للشهر الثامن على التوالي.. مبيعات المنازل القائمة في أمريكا تتراجع بسبب ارتفاع الرهون العقارية


الجمعة 21 أكتوبر 2022 | 03:35 صباحاً
المنازل في أمريكا
المنازل في أمريكا
وكالات

سجلت مبيعات المنازل القائمة في أمريكا تراجعا للشهر الثامن على التوالي في سبتمبر، ما يشير إلى الأضرار التي لحقت بالسوق العقاري بفعل أسعار الرهون العقارية المرتفعة.

وانخفضت أعداد عقود البيع بنسبة 1.5% لتصل إلى وتيرة سنوية عند 4.71 مليون عقد الشهر الماضي، وهي أبطأ وتيرة منذ مايو 2020، بحسب بيانات رابطة العقاريين التي صدرت الخميس، وأيضا يتسق الرقم مع متوسط توقعات مسح «بلومبرج» بمشاركة الاقتصاديين.

وشهدت السوق العقاري في الولايات المتحدة أطول فترة تراجعات شهرية منذ عام 2007، عندما أدى انهيار السوق العقاري إلى دفع الاقتصاد الأمريكي صوب الكساد العظيم، وتراجعت مبيعات المنازل العام الجاري بسرعة مع إقبال الاحتياط الفيدرالي على تدشين حملة جريئة لخفض معدلات التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة.

وتأتي فوائد الرهون العقارية مستقرة عند أعلى مستوياتها خلال عقدين، وهبطت طلبات شراء منزل أو إعادة تمويله لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1997، وأظهرت بيانات منفصلة صدرت مطلع الأسبوع الجاري تراجع الإنشاءات كذلك، إذ هبطت إنشاءات منازل العائلة الواحدة لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال عامين، كما تراجعت ثقة شركات الإنشاءات شهريا خلال العام الجاري.

وتراجع عدد المنازل المعروضة للبيع بداية من أغسطس إلى 1.25 مليون منزل، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر 3.2 شهرا لبيع جميع المنازل المعروضة في السوق، صعودا من 2.4 شهرا في سبتمبر 2021.