الرمال السوداء .. كيف تصبح الكنز الاستراتيجي القادم في مصر ؟


حول مصنع الرمال السوداء في مدينة البرلس بكفر الشيخ

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 02:10 مساءً
الرمال السوداء
الرمال السوداء
مهند أدهم

اليوم في حدث بهيج كبير في الجمهورية المصرية افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مصنع الرمال السوداء في مدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ، حدث قد يمر مرور الكرام علي البعض لكنه حدث استراتيجي مميز لمستوي استغلال الموارد في البلاد لصالح الشأن العام، الرمال السوداء الكنز الغير مستغل طوال السنوات الماضية، الآن اصبح الحلم حقيقة وبدأت السلطات المسئولة البدأ في استثماراتها لإستغلال الرمال السوداء في الاستفادة من كل مواردها والتي ستدر علي البلاد الكثير والكثير السنوات القادمة، في السطور التالية سوف نتعرف بشيء من التفصيل حول قصة الرمال السوداء ولماذا يعتبر المصنع هو كنز استراتيجي بالفعل في مصر؟

افتتاح الرئيس مصنع الرمال السوداء

صباح اليوم الأربعاء الموافق 19 اكتوبر 2022 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بإفتتاح مصنع الرمال السوداء الذي يعتبر بداية لمشاريع اخري كبري لاستخلاص الكنوز المدفونة في خلاصة الرمال السوداء، كما صرح الرئيس ببعض التصاريح المهمة حول اهمية الرمال السوداء وان تاريخها يرجع لمئات السنين والدراسات كثيرة حول طريقة استغلالها والاستفادة منها في المجال الصناعي حتي هذه اللحظة، وتوجت هذه الجهود بلحظة افتتاح مصنع الرمال السوداء في البرلس بكفر الشيخ .

مصنع الرمال السوداء

حسب تصريحات السفير بسام راضي فإن مصنع الرمال السوداء هو المصنع الأول من نوعه ليس في مصر فقط بل في العالم اجمع الذي يجمع التكنولوجيا الحديثة والخبرات الفائقة لإستغلال موارد مصر أفضل استغلال وخصوصًا الرمال السوداء في منطقة البرلس بكفر الشيخ، المصنع هو حجز الأساس لمشاريع اخري مستقبلية لاستخلاص الفوائد الكثيرة للرمال المليئة بالمعادن التي لا حصر لها والمفيدة في مجال الصناعة والتي ستنقله إلي مستوي جديد لم يكن مسبوق من قبل.

حسب الاحصائيات فإن مصر تمتلك ما يقارب 11 موقع غني بالرمال السوداء التي يجري العمل علي استغلالها في أكثر من 40 صناعة مهمة لها تأثير كبير علي الناتج المحلي.

فوائد مستخلصات الرمال السوداء

تدخل مستخلصات الرمال السوداء في الكثير من الصناعات المحلية ابرزها بكل تأكيد صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والأصباغ والورق والجلود والدهان والسيراميك وفلاتر المياة والمعادن المهمة والهواتف الذكية.

كما صرح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء اللواء مجدي الطويل ان اهم المعادن المتواجدة في الرمال السوداء والتي تجري البحوث والجهود لاستخراجها هي معادن الإلمنيت والزيركون والجارنت والروتايل والمونازيت والماجنتايت ومن المتوقع ان يكون للمصنع الجديد دور كبير في استخراج الكثير من الأطنان من تلك المعادن الفترة القادمة بعد افتتاح المصنع الجديد.

في النهاية الاستثمار في الرمال السوداء امر اهتمت به الدولة المصرية في السنوات الماضية، جهد كلل بالنجاح في افتتاح المصنع اليوم في كفر الشيخ وهو بداية لأبحاث اخري جديدة وتطوير للوصول لأقصي استفادة من هذه الرمال في النهوض بالصناعة المصرية وزيادة الناتج المحلي منها.