مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 10:58 صباحاً
اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد
اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد
محمد شوشة

كشف اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن مشروع استخلاص المعادن من الرمال السوداء أحد المشروعات الصناعية الجديدة، التي أُعيد اكتشافها مرة أخرى بإرادة سياسية ورؤية وطنية ثاقبة نحو استشراف المستقبل.

وقال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، خلال كلمته في افتتاح مصنع الرمال السوداء، إن الرمال السوداء تكونت عند مصبات الأنهار بفعل ظاهرة المد والجزر، وتحتوي على نسب عالية من المعادن.

افتتاح مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

أضاف اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد أن مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، ويتوقع أن يستخرج منه 76 مليون طن معادن اقتصادية، وفقًا لدراسات الجدوى لهيئة المواد النووية، وتكفي للتشغيل مدة 200 عام، بجانب الاستكشافات الجديدة الواعدة، وكذلك العائد الاقتصادي الهائل والمردود الاستراتيجية لسد الفجوة بين متطلبات السوق المحلي والاستيراد، وتصدير الفائض للسوق الأوروبي والآسيوي.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من العديد من الوحدات ومصانع تركيز وفصل المعادن، أهمها: مصنع التركيز العائم بالبرلس، والذي يضم الكراكة العائمة "تحيا مصر"، وهى كراكة صديقة للبيئة حيث تعمل بالكهرباء، ومجمع مصانع الفصل على مساحة 80 فدان، ويتكون من 6 مصانع.

مشروع الرمال السوداء

أكد اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد، أن هذه النجاحات لم تكن لتتحقق لولا توفيق الله، وأن الشعب المصري يستحق أن نسخر كل جهودنا لخدمته، مشيرًا إلى أن مشروع الرمال السوداء يُعد أحد المشروعات المصرية التعدينية الواعدة.

وأكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن المشروع سيكون قيمة مُضافة في مجال الصناعات التعدينية، وأن مصر تمتلك أكبر احتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن المشروع يتكون من العديد من وحدات ومصانع فصل المعادن.

وقال اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد: تم افتتاح مصنعين لفصل المعادن و17 وحدة تركيز أخرى، وسيظل دفع عجلة الإنتاج بالمعدل الذي يحقق ارتفاع مستوى المعيشة مرتبطًا بما يحققه مؤشر الصناعة من تقدم.

فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء

بدأت، اليوم الخميس، فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ، ضمن المشروعات القومية المختلفة التي تنفذها الدولة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية إلى مقر افتتاح مصنع الرمال السوداء، بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

مصنع الرمال السوداء

صرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية.

وتابع متحدث الرئاسة: وكذلك تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة، مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.