مبيعات الفيلات والشقق في دبي تقفز بنحو 61% خلال الربع الثالث بهيمنة من استثمارات أوروبية


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 03:37 صباحاً
دبي
دبي
وكالات

كشفت شركة «بيتر هومز» البريطانية للاستثمارات والاستشارات العقارية، أن مبيعات العقارات ومنها الفيلات والمنازل والشقق في إمارة دبي قفزت خلال الربع الثالث من العام الجاري بأكثر من 61% لتقترب من 23 ألف وحدة.

وأوضحت الشركة، لها مكاتب في أبو ظبي ودبي وغيرهما،أن ذلك بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضي بقيادة الأغنياء الروس الذين تركو بلادهم بعد شنها غزوا على أوكرانيا 24 فبراير الماضي.

وورد بتقرير شركة «بيتر هومز»، الذي يحتوى على قائمة بأكبر 10 دول تدفق منها المستثمرون للإقامة والعمل فى إمارة دبي المشهورة بأنها مركز مالي وسياحي عالمي أن المهاجرين الروس تصدروا المشترين للعقارات خلال الثلاث شهور الماضية.

وحل المستثمرين البريطانيين في المركز الثاني بقائمة أكبر 10 دول تدفق منها المستثمرون لإمارة دبي وبعدهم الهنود ثم الألمان فالفرنسيون بينما ظهر الأمريكيون في المركز السادس ويليهم الباكستانيون.

وجاء المستثمرون اللبنانيون بالمركز الثامن لتصبح لبنان البلد العربي الوحيد الذي ظهر في هذه القائمة حيث تعاني من أزمة اقتصادية ومالية وسياسية منذ شهور طويلة ويهجرها أعداد كثيرة وبعدهم مستثمرون من كندا وفى المركز الأخير من رومانيا.

وقال المحللون فى شركة بيترهومز إن إمارة دبى تصدرت جميع الأسواق العقارية العالمية تقريبا كمقصد عقارى يتجه إليها المستثمرون والمهاجرون فى عصر ما بعد وباء كورونا بعد أن أعلنت حكومة الإمارات العربية بداية هذا العام رفع قيود جائحة كورونا واختفاء العدوى من الفيروس القاتل.

وكانت قائمة أكبر 10 دول التى تدفق منها المستثمرون للإقامة والعمل فى إمارة دبى وفقا لتقرير شركة بيترهومز خلال النصف الأول من العام الجارى يتصدرها الهنود ثم مستثمرون من بريطانيا وإيطاليا ثم روسيا فى المركز الرابع وبعدها فرنسا.

وهيمن المستثمرون من دول أوروبا على أسواق العقارات فى دبى طوال التسعة شهور الأولى من العام الجارى بسبب الحرب الروسية التى سببت أزمة طاقة فى أوروبا ورفعت أسعار الوقود والمنتجات الغذائية لمستويات قياسية لم تحدث من عشرات السنين.

ولذلك تركت أعداد هائلة من الروس والبريطانيين الأثرياء بلادهم التى تعانى من البرد القارس ومن ويلات الحرب وارتفاع تضخم أسعار الوقود والغذاء واتجهوا إلى إمارة دبى لشراء عقارات وللاستفادة من المميزات العديدة التى تتميز بها الإمارة ومنها الأمن والسلامة والشمس الساطعة والفرص التى لا نهاية لها فى مجال أنشطة الأعمال المستقرة وسريعة النمو كما جاء فى تقرير شركة بيترهومز.