«بوينج» تعرض طراز «737 ماكس» على الخطوط الجوية للهند بديلا عن الصين


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 01:36 صباحاً
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
وكالات

عرضت شركة «بوينغ Boeing» طائرات من طراز «737 ماكس»، والتي كانت مخصصة للعملاء الصينيين، على الخطوط الجوية الهندية، في الوقت الذي تحاول فيه شركة صناعة الطائرات تفريغ بعض الطائرات البالغ عددها حوالي 140 طائرة التي لا يسمح لها حالياً بتسليمها.

وتعد الخطوط الجوية الهندية، التي يعتزم مالكها الجديد، ممثلا في شركة "تاتا سونز Tata Sons" تجديد أسطولها، واحدة من عدد من العملاء المحتملين لشركة "بوينج"، التي تجري محادثات مع المؤجرين وشركات الطيران الأخرى، وفقا لـ «بلومبرج».

ويحرص عدد كبير من المشغلين على اصطفاف طائرات جديدة ذات بدن ضيق، بينما تُكافح "بوينج" و"إيرباص" الشركة المنافسة لها، سعياً إلى تحقيق أهداف الإنتاج وسط أزمة نقص العمالة وقطع الغيار.

منعت الشركة المصنعة الأمريكية من تسليم طائرات "ماكس" إلى الصين منذ أكثر من ثلاث سنوات، في الوقت الذي تتصارع فيه وسط تصاعد التوترات التجارية والتداعيات الناجمة عن حادثتي تحطم مميتتين للطائرة، كانت الصين أوّل من أوقف تشغيل طائرات "ماكس" في مارس 2019، وأجلت الموافقة على عودتها لفترة طويلة بعد أن رفعت الجهات التنظيمية الأمريكية الحظر في أواخر عام 2020.

وقال ديف كالهون، رئيس الشركة التنفيذي للصحفيين في سبتمبر إن "بوينغ" "لا تستطيع الانتظار إلى الأبد" وإنّها تُعيد طرح عدد صغير من الطائرات في السوق، ولدى شركة صناعة الطائرات حوالي 5 مليارات دولار نقداً خُصّصت للطائرات التي تمّ بناؤها بالفعل والمخصّصة للصين، وفقًا لجورج فيرجسون، المحلّل في "بلومبرج إنتليجنس".

يُقدّر أحد الأشخاص الذين يتتبّعون المناقشات أنّه يمكن إعادة بيع ما يصل إلى 50 طائرة. كما يمكن بيع الطائرة "كما هي"، ما يعني أن المشترين سيتحمّلون مسؤولية إعادة طلائها وتركيب معدات المقصورة الخاصة بهم، حسبما قال الشخص المُطّلع، الذي طلب عدم الكشف عن هويته وشارك تفاصيل المناقشات السرية.

سعت الخطوط الجوية الهندية لطلب ما يصل إلى 300 طائرة ضيقة البدن في إطار تجديد أسطولها بعد استحواذ شركة "تاتا" أكبر تكتل في الهند عليها، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ نيوز" في يونيو.

حتى لو خرجت طائرات "ماكس" من مصنع "بوينغ" في عام 2018 أو 2019، ستُعتبر طائرات جديدة تماماً من قبل معظم المثمنين عندما يتم تسليمها أخيراً. وإلى أن يحدث هذا الإنجاز، تعتبر الطائرات من الناحية الفنية تحت نظام إنتاج "بوينغ"، حسبما قال جورج ديميتروف، رئيس قسم التقييمات في شركة "أسيند باي سيريوم".

في نهاية المطاف، من المحتمل أن تستحوذ شركات الطيران الصينية على غالبية طائرات "737" التي طلبتها من "بوينغ"، بحسب "ديميتروف"، مُضيفاً: "قد لا يأخذون بالضرورة جميع الطائرات التي تم بناؤها حالياً وتنتظرهم". وتابع: "قد يتخلّون عن بعض الطائرات التي تمّ بناؤها بالفعل لشركة "بوينغ" لإعادة تسويقها، بينما يأخذون طائرات جديدة الإنتاج في وقتٍ لاحق، أو مزيج من الاثنين".