بنك إنجلترا يعلن بدء برنامجه المؤجل لبيع السندات مطلع نوفمبر


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 11:13 مساءً
بنك إنجلترا
بنك إنجلترا
وكالات

أعلن بنك إنجلترا، اليوم الثلاثاء، أن برنامجه المؤجل لبيع السندات الحكومية من محفظته سيبدأ في بداية الشهر المقبل، على أن يتم استبعاد السندات طويلة الأجل مبدئياً من المبيعات.

وقال البنك، إنه خلال الربع الرابع سيتم توزيع مبيعات السندات بالتساوي عبر الآجال القصيرة والمتوسطة، ويتوقع إجراء مبيعات خلال تلك الفترة بحجم ووتيرة مماثلة كما تم الإعلان عنه سابقاً، كما أن أي عجز ناتج عن التأجيل السابق المتعلق بخطة المبيعات السابقة سيتم دمجه في مبيعات الأرباع اللاحقة.

ومن الممكن أن تعكس هذه الخطوة مخاوف بشأن السيولة في السندات طويلة الأجل خاصة بعد أن أنهى بنك إنجلترا للتو برنامجاً طارئاً لشراء السندات يهدف إلى تسهيل البيع القسري من قبل المستثمرين المدفوعين بالمسؤولية مثل صناديق التقاعد.

ودعا محللو البنوك، بما في ذلك رئيسة استراتيجية أسعار الفائدة في بنك "إتي إس بي سي"، دانييلا راسل، بنك إنجلترا إلى تركيز مبيعاته على آجال الاستحقاق الأقصر و"ترك الأوراق طويلة الأجل للاستمرار في التعافي".

وطالب بعض المستثمرين، بنك إنجلترا بتأجيل برنامج مبيعاته النشط تماماً، نظراً لمستوى التقلب الذي شهدته أسواق السندات البريطانية منذ كشف النقاب عن الميزانية المصغرة لرئيسة الوزراء ليز ترَس الشهر الماضي. انتعشت السندات بعد أن ألغى وزير المالية الجديد جيريمي هانت الكثير من خطط ترَس المالية في محاولة لتهدئة مخاوف المستثمرين.

واصل الجنيه الإسترليني انخفاضه بعد الإعلان. أغلق العائد على السندات لأجل 30 عاماً تعاملات الثلاثاء عند 4.31%، أي أقل بنقطة مئوية تقريباً من ذروتها قبل التدخل الطارئ لبنك إنجلترا الشهر الماضي.

كانت فوضى السوق بمثابة مصدر إلهاء كبير للبنك المركزي، الذي كان يركز على تشديد السياسة النقدية لترويض التضخم الذي يقترب من أعلى مستوياته في أربعة عقود. يتضمن ذلك تقليص محفظته من السندات التي تبلغ قيمتها نحو 840 مليار جنيه إسترليني. كما أنه يرفع أسعار الفائدة، حيث زادها بأكثر من 200 نقطة أساس منذ أواخر عام 2021.