بيان عاجل من الحكومة بشأن المنظومة التعليمية لمتوسطي الدخل


الاثنين 17 أكتوبر 2022 | 06:19 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
آدم إبراهيم

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حرص الدولة على التوسع فى تطبيق النماذج التعليمية التي تقدم تعليما متميزا لشريحة متوسطي الدخل، خاصة أنها لاقت قبولا من جانب أولياء الأمور مؤخراً، ومن ذلك ما يتعلق بالمدارس المصرية اليابانية، ومدارس النيل، مؤكدا الاهتمام بملف التعليم الفنى وسبل تطويره من خلال المشاركة مع مؤسسات القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مدبولي اليوم الاثنين مع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة العمل على توفير المقومات والإمكانيات التي من شأنها تفعيل ممارسة الأنشطة المختلفة داخل المدارس ، واكتشاف المزيد من الموهوبين ودعمهم ، في محاولة لبناء أجيال ذات مهارات تعليمية وثقافية ورياضية متنوعة. القدرات التي تجعلهم مواكبين للتطورات المختلفة في العملية التعليمية.

وتناول وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، خلال الاجتماع ، القرارات والدوريات الصادرة المتعلقة بالعام الدراسي 2022/2023 ، والتي تتضمن التأكيد على أهمية تفعيل ممارسة الأنشطة الرياضية والموسيقية المختلفة ، واكتشاف الموهوبين ودعمهم في هذا المجال. مختلف المجالات ، من خلال تنفيذ استراتيجية متكاملة من شأنها تعزيز اللياقة البدنية والرياضية ، ودعم القدرات الإبداعية للطلاب داخل المدارس على مستوى الدولة ، وكذلك تنفيذ استراتيجية لدمج المسرح المدرسي بالتعاون مع وزارة الثقافة والقطاع الخاص في إطار الإشراف على قنوات “مدرستنا” وإنتاجها ، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التحاق الطلاب بالمدارس ، من خلال تخصيص درجات محددة من الدرجة النهائية لكل مادة دراسية للحضور والحضور والسلوك.

وناقش الدكتور رضا حجازي خلال الاجتماع جهود الوزارة لتطوير فرص الاستثمار في مجال التعليم بالتعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص ، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس المصرية اليابانية التي تنفذ أنشطة “توكاتسو” ، هناك حاليا 51 مدرسة على مستوى الدولة ، وتستهدف توسيع وبناء 100 مدرسة أخرى تطبق هذا النموذج ، مشيرة في هذا الصدد إلى التعاون والتنسيق مع المدارس الخاصة والدولية الراغبة في تنفيذ أنشطة “توكاتسو” ، وإنشاء مراكز تدريب للحصول على ترخيص. لممارسة تلك الأنشطة وتعليمها.

كما تطرق الوزير إلى موقف مدارس النيل ، مشيراً إلى أن عددها وصل الآن إلى 14 مدرسة ، وتستهدف بناء 30 مدرسة أخرى على مستوى الجمهورية ، موضحاً الجهود المبذولة للنهوض بمناهج النيل الدولية المصرية. دوليا ، من خلال عقد عدد من اللقاءات التعريفية بالشهادة ودعوة الزيارات لمسح ميداني للمدارس التي تطبق نظام النيل الدولي التعليمي ، ومراجعة الموقف الاستثماري في المدارس في نظام الشراكة مع القطاع الخاص ، والتي يوجد منها حاليا 16 مدارس على مستوى المحافظة والهدف هو بناء 2000 مدرسة أخرى.

وتطرق الوزير خلال الاجتماع إلى ملف التعليم الفني ، موضحا أنه تم اقتراح 28 مركزا تدريبيا إنتاجيا تابعا للوزارة في 19 محافظة للمشاركة مع القطاع الخاص ، موضحا أن الوزارة تهدف من خلال ذلك إلى تحويل هذه المراكز إلى مدارس التعليم الفني المتميزة في نظام شراكة مع القطاع الخاص. مشيراً إلى أن هذه المراكز تم تطويرها بمشاركة عدد من شركاء التنمية الدوليين ، في إطار تعظيم الاستثمار في رأس المال البشري المصري للشباب ، وتطوير قطاع التعليم الفني.

وأكد الدكتور رضا حجازي اهتمام الدولة بقطاع التعليم الفني ، وإنشاء هيئة مستقلة جديدة لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والفني والتدريب المهني ، بدعم من جميع شركاء التنمية ، مشيراً إلى تطبيق يتضمن معايير الجودة العالمية في هذا المجال ، وتطوير المناهج على أساس نظام الجدارة ، بالإضافة إلى دعم وتعزيز جوانب الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال ، من أجل تخريج طالب مدرب على آخر المستجدات في سوق العمل ومؤهلة للمنافسة عالميا.