لأول مرة في مصر.. انطلاق مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة


الاثنين 17 أكتوبر 2022 | 12:52 مساءً
مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة
مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة
العقارية

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشر الذي نظمته الهيئة العامة لتعاونيات البناء و الإسكان، برئاسة الدكتور المهندس حسام الدين مصطفي رزق، و الذي يعقد للمرة الاولي في مصر، خلال القترة من 17 الي 20 اكتوبر 2022 تحت عنوان..«معا لتنمية افريقيا».

مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة

وشارك في الحضور وزراء التعاونيات الافارقة و كبار قادة التعاونيات في العالم و علي راسهم الدكتور اريل جواركو، رئيس الحلف التعاوني الدولي، وتاج الدين ايولا رئيس الحلف التعاوني الافريقي، و الدكتوره نيللي سيفا المدير الإقليمي للحلف التعاوني الافريقي، وكارل كريستيان نائب رئيس تعاونيات الإسكان الدورية، وچورچ ماجوتو، نائب رئيس الحلف التعاوني الافريقي.

مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة

و ياتي هذا المؤتمر بالتزامن مع المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني ICCH’22 , كما يعقد علي هامش هذا المؤتمر الدورة التدريبية الاولي لتاهيل الكوادر القيادية الافريقية في مجال الإسكان التعاوني، و ذلك بمشاركة العددي من ممثلي تعاونيات الإسكان بالدول الافريقية، و برعاية وزارة الخارجية المصرية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة

وكان تم تنصيب مصر لرئاسة مجلس وزراء التعاونيات الافارقة خلال الثلاث اعوام المقبلة (اكتوبر 2022-اكتوبر 2025)، حيث تولي الدكتور المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية تلك الرئاسة تقديرا لما حققته تعاونيات الاسكان المصرية من ريادة في القارة الافريقية.

مؤتمر وزراء التعاونيات الافارقة

و علي هامش المؤتمر، تم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات، تضمن العديد من الاجنحة الخاصة بمشروعات الهيئة بالمحافظات المختلفة، و العديد من التجارب التعاونية الناجحة بمصر و بعض الدول و الشركات المشاركة في المؤتمر.

و خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تكريم افضل ست مشروعات تعاونية علي مستوي القارة لعام 2022، و التي تمثل جميع مناطق القارة شمال و شرق و غرب و جنوب و وسط افريقيا.