تمكنت شركة التكنولوجيا المالية الناشئة «فلاب كاب Flapkap»، والتي تقدم حلول تمويلية وإرشادات للشركات عبر الإنترنت في المنطقة حول كيفية تحسين إيراداتها وإدارة إنفاقها الإعلاني، من جمع تمويلًا بقيمة 2.4 مليون دولار.
وتعد هذه هي الجولة التمويل الثانية للشركة التي تتخذ من مصر مقرًا لها هذا العام، إذ جمعت فلاب كاب تمويلًا بقيمة 1.2 مليون دولار في مارس، بقيادة شركة رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا A15، ما يرفع تمويل الشركة إلى 3.6 مليون دولار في عام 2022.
شهدت الجولة التمويلية للشركة الناشئة التي تعمل حاليًا في مصر والإمارات، مشاركة من شركات QED وNclude وOutliers وA15، وتهدف فلاب كاب إلى استخدام التمويل الجديد لترسيخ وجودها في السعودية والإمارات ومصر من خلال تزويد شركات التجارة الإلكترونية بالقدرة على توسيع نطاق إعلاناتها والمخزون الرقمي الآن مع الدفع لاحقًا.
شارك في تأسيس الشركة الناشئة أحمد قوشه، الذي كان أيضًا أحد مؤسسي وكالة Kijamii الإعلانية، بالإضافة إلى خالد ناصف وشريف بشارة وعادل حدروج، وتقدم الشركة الناشئة للشركات عبر الإنترنت رؤى قائمة على الذكاء الصناعي لمساعدتها على تحسين إنفاقها الإعلاني والأرباح، ثم تقدم لهذه الشركات شروط دفع مرنة قائمة على إيراداتها، لضمان النمو المستدام من دون قيود نقدية.
وتحقق الشركة الناشئة أرباحها من خلال الحصول على رسوم ثابتة من عملائها كنسبة مئوية من إيراداتها، مع اشتداد جائحة كورونا في النصف الأول من عام 2020، تعايش عالم الشركات الناشئة في المنطقة سريعاً مع المتغيرات الجديدة.
وعلى الرغم من أن الرؤية لا زالت غير واضحة تماماً، إلا أن العديد من الشركات الناشئة في المنطقة، تمكنت من استكشاف فرص مناسبة للنمو، سيما في قطاع التجارة الإلكترونية.
وتبلغ قيمة أسواق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وحدها مجتمعة 21.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو بنسبة تزيد على 50% لتصل إلى 33.3 مليار دولار عام 2025، وفقًا لبيانات FlapKap.
أنفق المتسوقون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من 6 مليارات دولار في الجمعة البيضاء عام 2021. في حين تزداد شعبية مهرجانات التسوق العالمية مثل يوم العزاب والجمعة البيضاء، وبلغ الإنفاق على الإعلانات الرقمية 1.3 مليار دولار في المنطقة عام 2019، وفقًا لوكالة أبحاث السوق Ipsos.