القطار الكهربائي السريع أو ما يسمى «الخط الأخضر»، هو أحد وسائل النقل المستحدثة طبقًا لرؤية مصر 2030، وضمن الرؤية الاستراتيجية الطموحة في مشروعات النقل المستدام، باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الضرورية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة وخدمة المشروعات القومية.
القطار الكهربائي السريع ينقل مليون راكب/ يوميًا
المشروع يعد شبكة متكاملة من القطارات السريعة، ونقلة نوعية في مسار وسائل النقل المحلية والتجارية داخل مصر، والتي ستعمل على ربط جميع محافظات الجمهورية ببعضها، على أن تكون الخطوة الأولى من المشروع هي الربط بين مدن البحر الأحمر والبحر المتوسط، ويبلغ طوله 660 كيلو متراً، ويشمل 22 محطة وبلغت السرعة التصميمية للقطار 250 كم/ ساعة، لينقل مليون راكب/ يوميًا و8500 طن بضائع/ يومياً، وسيسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع.
تدشين الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع
ويبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر ومدينة برج العرب، كما سيتم تدشين الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ”العين السخنة/ العلمين/ مطروح/ الفيوم“ خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ بداية شهر نوفمبر القادم.
700 مشروع عمراني يستفيد من القطار الكهربائي السريع العام المقبل
ويخدم القطار السريع أكثر من 700 مشروع عمراني وساحلي، واقعة على مساراته، التي تبرزها «العقارية»، وهي مشروعات العين السخنة فى مقدمتها مشروعات مدينة الجلالة وشركات وادى دجلة وتطوير مصر»، كما يخدم أكثر من 200 مشروع بالعاصمة الإدارية أبرزها لـ«طلعت مصطفى ومشروعات منطقتى الداون تاون وMU23 ومشروعات الحى السكنى السابع والحى الحكومى»، وأكثر من 15 مشروعًا بمستقبل سيتى، أبرزها « صبور وتطوير مصر وحسن علام ووادى دجلة ومصر إيطاليا».
أبرزها «طلعت مصطفى وإعمار وبالم هيلز وسوديك وصبور وتطوير مصر وحسن
علام ودرة وأورا و LMD و GV وإنرشيا وأوراسكوم و عربية وIGI ووادى دجلة ومصر
إيطاليا وماونتن فيو ومراكز »
ولم تقتصر القيمة المضافة على هذه المشروعات فحسب بل تمتد لتشمل مشروعات مدينة برج العرب الجديدة والمشروعات المستقبلية لمدينة الإسكندرية الجديدة، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة إلى منطقة سيدى كرير والمشروعات المحيطة بها، وكذلك منطقة وسط الساحل الشمالى أو ما يطلق عليها منطقة داون تاون الساحل ليتصدر مشهدها مشروع وايت ساند التابع لمجموعة GV وصولًا لمشروعات مارينا ومدينة العلمين الجديدة لتكون المحطات الأقوى بالساحل الغربى كقيمة إضافية لتلك البقعة فى مقدمتها مشروعات صبور وهى أمواج وجايا، وشركة تطوير مصر فوكا باى ودى باى، وكذلك مشروع وجون التابع لشركة سوديك، وأيضا مشروعى مراسى وسول التابعين لشركة إعمار مصر، وجفيرا الخاص بشركة إنرشيا وصولًا لمشروعات هيسيندا ولافيستا والماظة باى.
ويمثل مشروع القطار السريع قيمة مضافة إيضا لمشروعات سلفر ساند التابع لشركة أورا ومشروع zoya التابع لشركة LMD وكذلك مناطق خليج الروم وسيدى عبد الرحمن ومدينة رأس الحكمة وعدد من المدن الجديدة المقرر تنفيذها ».
وتستكمل وزارة النقل مد مسار القطار ليشمل مشروعات منطقة غرب القاهرة ويكون إضافة قوية لمشروعاتها والتى تأتى أبرزها مشروعات شركات سوديك ودرة وبالم هيلز وأورا وإعمار وماونتن فيو وإنرشيا وصبور ومراكز وأوراسكوم وcred و عربية و مشروعات IGI ، بالإضافة إلى المشروعات المطلة على الطريق الصحراوى القاهرة الإسكندرية، ومدن السادات وسفنكس والشيز زايد ومنطقة الأهرامات ودريم لاند .
3\1 تريليون جنيه تكاليف استثمارية لمسار يصل لـ 660 كيلو مترًا
وكشفت وزارة النقل عن التكلفة الإجمالية، عن أن قيمة مشروع القطار بلغت 360 مليار جنيه، ليبدأ مشروع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع من محطة العاصمة والتي تعد محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، ويربط الخط الأول للقطار الكهربائي السريع مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمحافظة السويس ومدينة مرسى مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمحافظة مطروح، وسيعمل على الخط عدد 15 قطارًا سريعًا بسرعة تصميمية تبلغ 230 كيلو متراً فى الساعة ونحو 24 قطارًا إقليميًا بسرعة 160 كم/س، و15 قاطرة بضائع بسرعة 120 كم/س، وستبلغ زمن الرحلة بالقطار السريع من بدايته حتى نهايته حوالي 4 ساعات.
كم تبلغ مساحة مخطط القطار السريع ؟
وقال وزير النقل في تصريحات سابقة، إن هذا المشروع هو بداية منظومة جديدة تسمى شبكة القطارات الكهربائية السريعة؛ ومن المقرر أنه يتم التسليم بداية من شهر أكتوبر 2023، وذلك للقيام بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية من اشارات واتصالات ونظم تحكم، حث يصل إجمالي مساحة مخطط القطار السريع إلى 1795 كيلو مترًا.
تفاصيل المرحلة الثانية من القطار السريع
والمرحلة الثانية من القطار السريع تبلغ طولها 200 كيلو متر، حيث تربط بين الميناء الرئيسي "بالبحر الأحمر، وميناء الإسكندرية، ثم ميناء جربوب الجديد بمدينة مرسى مطروح"، والمرحلة الثالثة ، تبلغ مساحتها 285 كيلو مترًا ، وتهدف إلى الربط بين 4 مدن ساحلية، " مدينة الغردقة، وسفاجا، وقنا، ومدينة الأقصر"، والمرحلة الرابعة، تأتي بطول 850 كيلو مترًا ، وذلك لخلق خط تنقل رئيسي على محاور النيل الغربية بدايةً من مدينة 6 أكتوبر، الأقصر، و أسوان، ستكون السادس من أكتوبر محطة تبادلية مع قطار المونوريل القادم من العاصمة الإدارية.
والجدير بالذكر أن شبكة القطار الكهربائي السريع الجديدة، تخدم ما يقرب من 60 مدينة و تضم 22 محطة رئيسية، فى عواصم المحافظات، وستوفر إنشاءات الشبكة العديد من فرص العمل ما يقارب من نصف مليون فرصة عمل.
محطات المرحلة الثانية من القطار الكهربائي السريع
ويتم تشغيل القطار السريع بـ 3 نماذج، الأول قطار فائق السرعة بسرعة 250 كم/س، وهذا سيتوقف في 6 محطات فقط (القاهرة – بني سويف – اسيوط – قنا – الأقصر – أسوان)، و الثاني القطار الإقليمي يأتي بسرعة 160 كيلو مترًا فى الساعة، يتوقف في 13 نقطة من اكتوبر لأسوان، أما الثالث وهو قطار البضائع يأتي بسرعة 120 كيلو مترًا فى الساعة ويخدم حركة البضائع .
ويتميز القطار السريع، بأنه يتضمن 5 قطاعات هي (القطاع الأول بطول 36 كيلو مترًا ، القطاع الثانى بطول 36 كيلو مترًا ، القطاع الثالث بطول 18 كيلو مترًا ، القطاع الرابع بطول 12 كيلو مترًا ، القطاع الخامس بطول 6 كيلو مترات لسرعة الانجاز وبلغت التكلفة الاجمالية للمشروع 913 مليون جنيه، ونسبة تنفيذه بلغت 90 %..
مدن يربطها الخط الأول من المرحلة الأولى للقطار السريع
ويربط أول خط بالمرحلة الأولى مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية وبرج العرب والحمام أما الثاني يمتد من 6 أكتوبر وحتى الأقصر بأطوال 640 كيلو مترًا وتكلفة تبلغ 8.4 مليار دولار، بينما يمتد الخط الثالث من الأقصر حتى الغردقة بأطوال 285 كيلومترًا وتكلفة 2.7 مليار دولار.