عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق.. السجن والغرامة وإلغاء الرخصة


وتعرف على عقوبة تعاطي المواد المخدرة أثناء القيادة

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 02:37 مساءً
عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق
عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق
محمد شوشة

عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق، يعاقب قانون المرور المخالفين لقواعد السير بالطرق، وذلك من خلال توقيع العديد من الغرامات لمنع تكرار المخالفات.

عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق

بحسب القانون المصري، يُعتبر الفعل الفاضح داخل سيارة على الطرق ضمن المخالفات التي لا تصالح فيها طبقًا للمادة 76 مكرر، كما يعاقب عليها القانون بالحبس سنة، وغرامة لا تقل عن 3000 جنيه، و10 آلاف جنيه في حال نتج عنها إصابة أو وفاة، وقد تصل إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى إلغاء الرخصة وسحب القيادة من السائق.

عقوبة الفعل الفاضح داخل سيارة بالطرق العامة

تنص المادة 72 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008، بأنه في حالة ارتكاب مخالفة صارخة لعمل فاضح داخل السيارة أعلى الطريق، يتم سحب رخصة القيادة في حالة عدم أداء مبلغ التصالح، وهو 250 جنيهًا، وقُدرت مخالفتها في حالة ثبوت المخالفة بـ 300 جنيه ولا تزيد عن 1500 جنيه، والحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

عقوبة تعاطي المواد المخدرة أثناء القيادة

ينص قانون المرور الحالي على معاقبة متعاطي المواد المخدرة أثناء القيادة على الطريق بعقوبة تصل إلى الحبس، ويفصل نص القانون العديد من العقوبات، تختلف باختلاف الحالات.

ويعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وفقا لنص المادة 76 من قانون المرور الحالي.

وفي حال ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، أما إذا ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيها.

وتسحب رخصة القيادة عند ضبط قائد المركبة لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبي أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصه طبيا أو إحالته للفحص الطبي للاشتباه في وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر وفقا للمادة 66 من القانون، وتسحب الرخصة لمدة 90 يوما.