متحدث الحكومة يزف بشرى سارة لهذه الأسر.. يمكنكم استيراد أكثر من سيارة (فيديو)


طريقة استيراد سيارة بدون جمارك للمصريين بالخارج والأوراق المطلوبة.. اعرفها من متحدث الحكومة

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 12:01 مساءً
استيراد سيارة بدون جمارك
استيراد سيارة بدون جمارك
محمد شوشة

كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف زيادة المعروض في سوق السيارات، وهو ما يعمل على تهدئة السوق.

استيراد السيارات بدون جمارك

قال المتحدث باسم الحكومة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تُقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة "on"، إن عدد المصريون في الخارج يتراوح مابين 10-14 مليون مصري، لكن تقدير عدد السيارات التي ستدخل صعب التقدير، مضيفًا: "على أي حال نتوقع إقبال شديد".

اقرأ أيضًا: معيط: نتوقع استيراد 500 ألف سيارة نتيجة قانون إعفاء الجمارك

شروط استيراد السيارات بدون جمارك

أشار السفير نادر سعد إلى أنه يمكن لكل أسرة اقتناء أكثر من سيارة ما دام تجاوز أفرادها 16 عامًا، موضحًا أن الحكومة ستسمح اعتبارًا من تاريخ إقرار مشروع القانون من مجلس النواب، وبعدها يستطيع أي مصري مقيم بالخارج باستقدام السيارة من الخارج، بشرط أن يكون حاصلًا على إقامة سارية.

ولفت إلى أنه على مزدوجي الجنسية المقيمين في الخارج تقديم ما يثبت أنه مصري بالخارج حتى لو شهادة ميلاد للاستفادة من التيسيرات، موضحًا أن العمل بقانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج سيكون لمدة 4 أشهر فقط.

مدة استيراد السيارات بدون جمارك

أوضح متحدث الحكومة أن مدة الـ 4 أشهر هي فترة إيداع المبلغ ودخوله لمصر، وأن إدخال السيارة إلى مصر سيكون خلال سنة من صدور الإذن الاستيرادي، وعندما يتم تحويل الأموال من الخارج سيحصل الشخص على إذن استيراد سيارة.

وتابع: وهذا والإذن سيكون محدد فيه بيانات السيارة المستوردة وفقا للبيانات، وسيكون ذلك الإذن صالحًا لمدة عام، وبالتالي يجب على المصري بالخارج إدخال بيانات السيارة خلال 4 أشهر، وبعدها أمامه فرصة سنة لتنفيذ ذلك.

وتوقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية أن ينتج عن قانون إعفاء المغتربين من جمارك السيارات مقابل وديعة بالعملة الأجنبية، استيراد نحو 500 ألف سيارة، وفقًا لوكالة "بلومبرج".