مدير صندوق النقد الدولي تؤكد استمرار دعم اقتصاد مصر وإحراز تقدم في المحادثات


السبت 15 أكتوبر 2022 | 11:42 مساءً
محمد محمود

قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إنها سعيدة جدًا بالتقدم الذي أحرزته المناقشات مع الوفد المصري الذي ضم حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وذلك في تدوينة على حسابها الشخصى بموقع "تويتر" .

وأكدت مدير عام صندوق النقد الدولي، أن المناقشات تطرقت إلى الضبط المالي والسياسة النقدية وسعر الصرف وبرنامج الإصلاح الهيكلي الشامل الذي تنفذه مصر، مؤكدة على التزام صندوق النقد الدولي بدعم اقتصاد مصر.

وفي السياق، قال جيرى رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، في وقت سابق اليوم، إن تنفيذ مصر لأجندة الإصلاح الهيكلي الشامل من شأنه أن يعزز بشكل تدريجي من تنافسية الاقتصاد المصري، ويدعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

وأكد  رايس، أنه تم عقد مناقشات مثمرة بين مسؤولي الصندوق والسلطات المصرية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، والتىي أحرزت تقدمًا مهما وتم التطرق إلى بعض الموضوعات المتعلقة بشبكات الحماية الاجتماعية والسياسة النقدية وسعر الصرف والتضخم.

وأضاف المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، فى بيان رسمى، أنه سيتم استكمال العمل بين السلطات المصرية وصندوق النقد الدولى للتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء قريبًا بشأن برنامج التعاون المشترك.

وتشارك مصر بوفد رفيع المستوى ضم محافظ البنك المركزى ووزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولى وحشد كبير من رؤساء البنوك.

ويشارك في الاجتماعات السنوية لمجلسى محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وبرلمانيين، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات.

وتعقد أيضا ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية والكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمى وتعقد فعاليات هذا العام فى العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر 2022.