النقد الدولي: أوكرانيا ستحتاج نحو 4 مليارات دولار مساعدات تمويلية شهريا العام المقبل


الخميس 13 أكتوبر 2022 | 12:13 صباحاً
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا
وكالات

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الأربعاء، إن أوكرانيا ستحتاج إلى ما يقدر 3 إلى 4 مليارات دولار شهرياً من مساعدات التمويلات الخارجية العام المقبل ليظل اقتصادها قائماً في ظل استمرار حرب روسيا.

وأوضحت جورجيفا، أن شركاء أوكرانيا الدوليين التزموا بتقديم منح وقروض تمويلية بقيمة 35 مليار دولار أميركي لأوكرانيا في 2022، وهو ما يكفي لسد فجوتها التمويلية هذه السنة، لكن ستظل احتياجاتها المالية "ضخمة للغاية" في 2023.

وأشارت رئيسة صندوق النقد الدولي، في اجتماع رفيع المستوى منعقد على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى أن أوكرانيا أحرزت تقدماً في تطبيع السياسات الاقتصادية وتحقيق الاستقرار لاقتصادها على الرغم من "الظروف العصيبة للغاية" منذ بداية الحرب.

وصرحت بأنه على الرغم من ذلك، تبقى المخاطر "مرتفعة بشدة"، مثلما أظهرت الهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا هذا الأسبوع، وستظل المستويات المرتفعة من المساعدات الخارجية ضرورية لتغطية تكاليف الميزانية الجارية والإصلاحات الأولية للبنية التحتية.

وأردفت جورجيفا: «اعتقادنا الحالي هو أن المتطلبات المالية ستكون نحو 3 إلى 4 مليارات دولار شهرياً في 2023، وعلينا جميعاً أن نتوقع احتمالية أن ترفع المتطلبات الاجتماعية ومتطلبات البنية التحتية الاحتياجات المالية إلى ما هو أكثر من ذلك النطاق، وفقاً لتطورات الحرب».