معيط: الاقتصادات الناشئة تدفع ثمن الأزمة العالمية ونستعد لإصدار سندات باليوان الصيني


الاربعاء 12 أكتوبر 2022 | 11:09 مساءً
الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط
العقــارية

تحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، عن الأزمة التي يمر بها العالم مؤكدا على أن الحكومة تسعى لتخفيف حدة تلك الأزمة داخليا، مضيفا أنه لا يجب تحميل المواطن بالكامل أعباء أزمة مالية عالمية.

وشدد معيط، خلال مقابلة مع «CNBC عربية»، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي، على صعوبة المرحلة الحالية، مؤكدا على أنه يتم إدارتها بشكل جيد، مع العمل على حل أزمة تراكم البضائع في الموانئ وبدء إخراج بعضها إلى مستودعات خارج الموانئ.

وأوضح وزير المالية، فيما يتعلق بسعر الصرف، أن الدولة تعمل مع مرونة سعر صرف الجنيه المصري إذا اقتضت الضرورة، «والدولار يضع ضغوطاً على جميع العملات ومنها الجنيه المصري»، متابعا أن الأزمة الاقتصادية في العالم تدفع ثمنها الاقتصادات الناشئة والدول متوسطة الدخل، «حالة عدم اليقين التي تسود العالم تعمق من الأزمات الاقتصادية».

المفاوضات مع صندوق النقد

قال وزير المالية إن مفاوضات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بشأن كافة الملفات الخاصة بقرض صندوق النقد الدولي، «ونعمل في مرحلة الاكتمال النهائي لبرنامج القرض».

وأضاف: «أرحب بالحصول على قروض من بنوك عالمية تجارية ولدينا تجربة جيدة بهذا الصدد، إذ نسعى لتنويع مصادر تمويلنا».

وأشار معيط إلى أن الحكومة أصدرت سندات بالين الياباني وتستعد لإصدار سندات باليوان الصيني، لافتا إلى أن ارتفاع صادرات الغاز لـ700 مليون دولار شهريا مع استهدف التصدير العام المقبل مقابل مليار دولار شهريا.