محمد العريان: البنوك المركزية أخطأت في تمسكها بفكرة كون التضخم «مؤقتا»


الاربعاء 12 أكتوبر 2022 | 02:00 صباحاً
الخبير الاقتصادي محمد العريان
الخبير الاقتصادي محمد العريان
وكالات

تحدث الخبير الاقتصادي، وكبير المستشارين الاقتصاديين لشركة «أليانز Allianz»، محمد العريان، عن التشديد النقدي القوي من قبل الاحتياطي الفيدرالي، قائلا إنه لن يضر بالاقتصاد الأميركي فحسب، بل سيكون له تأثير على باقي العالم.

وأوضح العريان، خلال مقابلة مع «بلومبرج» الثلاثاء، ردا على ملاحظة سابقة أدلى بها بوب مايكل، كبير مسؤولي الاستثمار في "جي بي مورجان" لإدارة الأصول، أن الوتيرة السريعة لزيادة أسعار الفائدة استجابةً للتضخم "لا تضغط على المكابح، بل تكسرها"، وكان مايكل قد تحدث عن الآثار المتتالية التي يمكن أن تحدثها الإجراءات الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي على الاقتصاد.

وأردف كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة «أليانز Allianz»، أن «الاقتصاد بدأ يتضرر، والنظام المالي بدأ يتضرر»، مضيفا أن هذه تعد أكثر دورة تشديد نقدي محمّلة بزيادات كبيرة لأسعار الفائدة في بدايتها نراها منذ وقت طويل جداً، «ولم تكن بحاجة إلى أن تكون كذلك».

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، سبتمبر الماضي، سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للمرة الثالثة على التوالي، فيما أشار العريان إلى أن البنوك المركزية أخطأت في التمسك بفكرة أن التضخم سيكون مؤقتا، «وعندما سحبوا تلك الكلمة من مفرداتهم، لم يتصرفوا، لم يتصرفوا بأي طريقة ذات مغزى».