«إكسون موبيل» تبحث صفقة استحواذ على شركة «دينبري» لاستخراج النفط


الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 | 02:19 صباحاً
شعار شركة إكسون موبيل
شعار شركة إكسون موبيل
وكالات

تسعى شركة «إكسون موبيل Exxon Mobil» إلى الاستحواذ على شركة «دينبري Denbury» المتخصصة في استخراج النفط، والتي تمتلك أكبر شبكة أنابيب لثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة.

وكشفت إكسون عن اهتمامها الأولي بالشركة، ، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، والتي يقع مقرها في بلانو بولاية تكساس، وأضافوا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي وأن "إكسون" قد تختار عدم المضي في صفقة محتملة، بحسب «بلومبرج».

في حال تم تنفيذ ذلك فسيكون ذلك أكبر استثمار في إدارة الكربون منذ تمرير قانون خفض التضخم في أغسطس، مما يوفر حوافز ضريبية كبيرة لدفن ثاني أكسيد الكربون.

يذكر أن سهم "دينبري" ارتفع بنسبة 6.6% إلى 98.81 دولاراً الساعة 12:45 مساءً في تداولات نيويورك يوم الاثنين، ما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 4.9 مليار دولار.

ويعد احتجاز الكربون حجر الأساس لاستراتيجية شركة "إكسون" للمناخ، والتي تهدف إلى القضاء على الانبعاثات التشغيلية لعملاق النفط بحلول عام 2050. وستمنح خطوط أنابيب "دينبري" المخصّصة لنقل ثاني أكسيد الكربون والممتدة على 1,300 ميل في ساحل الخليج وجبال روكي، بنية تحتية بالغة الأهمية ويصعب تكرارها، والتي ستكون ضرورية لنجاح التوجه نحو احتجاز الكربون.