الحكومة: 110 جنيه زيادة في أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت


حيث وصل السعر لــ 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية

الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 03:41 مساءً
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
محمد مكاوي

رفعت الحكومة اليوم الاثنين سعر بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت بنسبة 109%، لمصانع الأسمنت، حيث وصل السعر لــ 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك مقارنة بـ 5.75 دولار قبل الزيادة. 

تحديد سعر البيع

وأعلنت الحكومة في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة البتروكيماويات "لإنتاج خليط الإيثان والبروبان" يحدد وفقاً لمعادلة سعرية معينة نص عليها القرار، وفي جميع الأحوال لا يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 4.5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية، بينما حدد سعر بيع الغاز الطبيعي لباقي البتروكيماويات 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

كما حدد قرار رئيس الوزراء سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لقمائن الطوب بواقع 110 جنيهات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

إعفاء مستهلكين

وأوضح البيان أن هذا القرار لا يسري على المستهلكين الذين يتم محاسبتهم وفقاً لمعادلات سعرية مدرجة في توريد الغاز الطبيعي المبرمة معهم وتستمر محاسبتهم بذات المعادلات السعرية الواردة بالعقود المبرمة معهم.

متوسط إنتاج الغاز 

يذكر أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وصل إلى حوالي 6.7 مليار قدم مكعب يوميا، ومتوسط الاستهلاك المحلي إلى حوالي 6.1 مليار قدم مكعب يومياً خلال عام 2021-2022، بحسب ما ذكره الدكتور مجدي جلال، العضو المنتدب التنفيذي لشركة "إيجاس"، في بيان لوزارة البترول في سبتمبر الماضي.

وكانت الحكومة رفعت أسعار الغاز لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والبتروكيماويات والأسمدة في كتوبر 2021، بواقع 1.25 دولار ليصبح 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية، كما رفعته 0.25 دولار للصناعات الأخرى ليصبح 4.75 دولار.