كيف تغلبت العملاقة الصينينة "هواوي" على عقوبات أمريكا؟


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 03:56 مساءً
هواوي
هواوي
العقارية

منذ أن أدرجت الحكومة الأمريكية، شركة "هواوي تكنولوجيز"’، على القائمة السوداء، بزعم أنها تمثل تهديدا لأمنها القومي، تحاول الشركة العملاقة البحث عن مسار جديد للتغلب على هذه القيود. 

وبسبب القيود التي أدرجتها الحكومة الأمريكية على هواوي، لم تتمكن الشركة من شراء التقنيات الأمريكية الهامة ومنها أشباه الموصلات.

 ويبدو أن شركة «PXW» الناشئة، ستكون بوابة العملاقة الصينية، للتغلب على عقوبات أمريكا، حيث أن الشركة تقدم لها الدعم ويديرها مسؤول تنفيذي سابق في “هواوي”، وتبني منشآت بالقرب من المقر الرئيسي لشركة “هواوي”، بحسب مصادر مطلعة.

وطلبت الشركة الناشئة “بنجشينوي آي سي مانوفكتشورينج” (Pengxinwei IC Manufacturing)، والمعروفة اختصاراً باسم “PXW”، معدات تصنيع الرقائق من موردين محليين وأجانب لبناء مصنع لتصنيع أشباه الموصلات، ومن المتوقع شراء “هواوي” كل أو معظم إنتاج الشركة الجديدة، وفقًا للمصادر.

إذا نجحت الشركة الناشئة في الانطلاق؛ قد تتمكن “هواوي” بشكل فعال من تجنب جهود واشنطن لمنع تدفق الرقائق إليها، إذ تعتبرها تهديداً عسكرياً واقتصادياً.

 

لكن في حال أمدت الشركة الناشئة “هواوي”، فستُقيد بشدة فيما يتعلق بمعدات صناعة الرقائق الأمريكية، لكن أمامها فرصة أكبر لشراء الآلات من الموردين الأجانب مثل “إيه إس إم إل هولدينج إن في” و”طوكيو إلكترون”.

وفي بيان، قالت “PXW إنها وقعت اتفاقيات مع الموردين وتهدف إلى بدء الإنتاج في 2025، وتخطط الشركة لبدء العمل خلال العام المقبل على تقنيتها ذات قياس الـ28 نانومتر -التي تتخلف بستة أجيال عن الرقائق المُصنعة الأكثر تقدماً.