مايا مرسي: نسبة تمثيل المرأة في الوظائف العليا وصلت 30% في 2022


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 12:40 مساءً
مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة
مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة
ميسون أبو الحسن - فاطمة إمام

قالت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن الدولة المصرية توفر دعمًا غير مسبوقًا للمرأة، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية قيادة سياسية واعية ومستنيرة، تحترم المرأة، ودورها في المجتمع على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضافت في كلمة ألقتها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مشاركتها في فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، أن مصر لها دورًا وطنيًا في دعم قضايا المرأة العربيةـ ولها وجهة نظر مختلفة في دعم وتعزيز دور المرأة.

وأكدت «مرسي» أن مصر حققت طفرة غير مسبوقة في تمكين المرأة، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك خلال الـ8 سنوات الماضية، وأطلقت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتي أعدها وأطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأقرها كخارطة طريق للحكومة، والتي تدعم المرأة في الوصول إلى كافة المناصب الهامة والسياسية، حتى وصلت نسبة تمثيل المرأة في الوظائف العليا إلى 30% في 2022.

ولفتت رئيس المجلس القومي للمرأة، إلى تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمتابعة وضع المرأة في مراكز اتخاذ صناع القرار، مؤكدة أن العمل مازال مستمرًا بالمرأة للوصول بنسبة جيدة لمشاركتها في كافة القطاعات.

وانطلقت فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، اليوم، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ بهدف «دعم المرأة وتمكينها والارتقاء بقدراتها».

يشارك في مؤتمر CEO Women عدد من القيادات الحكومية، والقيادات النسائية التنفيذية، على رأسهم الدكتورة منى مراد، المؤسس والرئيس التنفيذي للمؤتمر، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكرستين عرب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، الدكتورة فاديا كيوان المدير العام لمنظمة المرأة العربية، وغيرهن.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مكانة المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، والاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديرات التنفيذيات اللواتي حققن نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتعزيز دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات وإدارة المؤسسات الاقتصادية.

وتشمل فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية التي تتناول موضوعات عدة حول المرأة المصرية والعربية، ودورها في مختلف المجالات، في إطار الجهود الرامية لتمكين المرأة الاقتصادي في المنطقة العربية.

وتٌسلّط الجلسات الضوء على فرص المرأة في قطاعات مختلفة، كالقطاع المصرفي، وقطاع الاتصالات، في جلسة بعنوان تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاعي المصرفي وتكنولوجيا المعلومات، وجلسة بعنوان القيادة التنفيذية للمرأة في القطاع الخاص نحو تنافسية عالمية.