مديرة منظمة تنمية المرأة توجّه التحية للسعودية على خطواتها في مجال دعم المرأة والمساواة


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 12:04 مساءً
الدكتورة أفنان الشعيبي
الدكتورة أفنان الشعيبي
ميسون أبو الحسن - فاطمة إمام

قالت الدكتورة أفنان بنت عبدالله الشعيبي المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إن تبادل الخبرات والحوار، يوفر حلول غير تقليدية دائمًا، وهو ما يساعدنا على إيجاد سُبل سريعة بحلول مبتكرة، وبناء واقع جديد، لتعزيز دور المرأة، وإزالة كافة التحديات التي تواجهها.

وأضافت خلال مشاركتها في فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، أن مثل هذه المؤتمرات الهامة، تمنح الفرصة للمرأة لمراجعة مكتسباتها، على الرغم من الظروف والتحديات غير المسبوقة التي تمر بها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأوضحت «الشعيبي» أن منظمة تنمية المرأة، هي منظمة مُتخصصة، تهدف إلى تمكين النساء في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ودمجهن، ودعمهن في كل المجالات، وهي كيان متخصص، يعني بتطوير وتعزيز دور المرأة في بناء القدرات والمهارات؛ حيث دخل النظام الأساسي لها حيز التنفيذ في 30 يوليو 2020.

وتابعت: «تؤكد المنظمة تنمية المرأة وتمكينها، وذلك في ضوء الصعوبات التي تمر بها دول التعاون الإسلامي، في ظل حقوقها التي كفلتها الأنظمة المختلفة».

ولفتت «الشعيبي» إلى تعزيز دور المرأة على مختلف الأصعدة، والتنمية المستدامة، والتي تشمل عملية التغير المجتمعي، وتتيح الفرصة للمرأة لاكتساب المهارات، وتحقيق الذات، وخدمة الأمة العربية.

ووجهت التحية للمملكة العربية السعودية، والتي تأتي ضيف شرف المؤتمر اليوم؛ وذلك تعزيز خطواتها في دعم المرأة، لتتبوأ السعودية مكانة عالية، وتحفيز جهود المملكة، في تحقيق المساواة المتكاملة بين الرجال والنساء في المجالات المتنوعة، وتعزيز حقوق المرأة وبرامج الدعم والرعاية، وتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية 2030.

وانطلقت فعّاليات الدورة الأولى من مؤتمر CEO Women، اليوم، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ بهدف «دعم المرأة وتمكينها والارتقاء بقدراتها».

يشارك في مؤتمر CEO Women عدد من القيادات الحكومية، والقيادات النسائية التنفيذية، على رأسهم الدكتورة منى مراد، المؤسس والرئيس التنفيذي للمؤتمر، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكرستين عرب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، الدكتورة فاديا كيوان المدير العام لمنظمة المرأة العربية، وغيرهن.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مكانة المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، والاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديرات التنفيذيات اللواتي حققن نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتعزيز دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات وإدارة المؤسسات الاقتصادية.

وتشمل فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية التي تتناول موضوعات عدة حول المرأة المصرية والعربية، ودورها في مختلف المجالات، في إطار الجهود الرامية لتمكين المرأة الاقتصادي في المنطقة العربية.

وتٌسلّط الجلسات الضوء على فرص المرأة في قطاعات مختلفة، كالقطاع المصرفي، وقطاع الاتصالات، في جلسة بعنوان تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاعي المصرفي وتكنولوجيا المعلومات، وجلسة بعنوان القيادة التنفيذية للمرأة في القطاع الخاص نحو تنافسية عالمية.