أسعار النفط تسجل أكبر تراجع من 5 أسابيع.. هل تتراجع الأسعار في مصر ؟


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 10:21 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
العقارية

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين، أكبر تراجع عن أعلى مستوياتها خلال خمسة أسابيع في ظل جني السوق للأرباح معززة بالمكاسب الكبيرة التي حُققت الأسبوع الماضي.

تراجع كبير في أسعار النفط

وجاء التراجع وسط توقعات بشح الإمدادات بعد قرار أوبك + بتخفيض الإنتاج، وقبل فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي.

في غضون ذلك، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 81 سنتًا أو 0.8 في المئة إلى 97.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:31 بتوقيت جرينتش، في الوقت الذي سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91.88 دولار للبرميل، بانخفاض 76 سنتًا، أو 0.8 في المئة.

وكان كلا العقدين قد لامسا أعلى مستوى لهما منذ 30 أغسطس في وقت سابق من الجلسة، إلا أنهما فقدا مكاسبهما، وتراجعا مع الأسهم في آسيا وسط تداولات ضعيفة مع إغلاق الأسواق في اليابان وكوريا الجنوبية على خلفية العطلات الرسمية.

ومن المنتظر أن تتسبب تخفيضات إنتاج أوبك + التي تأتي قبل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي إلى تراجع كبير في الإمدادات في الأسواق، والتي تعاني شحًا بالفعل في المعروض.

هذا وستدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي والمنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر، وفبراير المقبلين على التوالي.

هل تتراجع الأسعار في مصر ؟

وفي ظل التراجع الذي طرأ على سعر النفط، يترقب المصريون الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة، في الوقت الذي سجلت أسعار النفط ارتفاعا جديدا على المستوى العالمي في الأيام الأخيرة.

وكشفت مصادر مطلعة عن أن أسعار البنزين الجديدة سيتم إعلانها خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أن موعد الإعلان رسميا عنها لن يتخطى يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري.

وذكرت المصادر، أنه على الرغم من ارتفاع أسعار البترول عالميا خلال الفترة الأخيرة إلا أن القرار الأول والأخير في يد لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية.

وفي سياق متصل، تستعد لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية لبدء مجموعة من الاجتماعات خلال الأيام المقبلة لمناقشة أسعار البنزين الجديدة والتي يتم إقرارها من السلطات المختصة عقب انتهاء توصيات لجنة التسعير حتى نهاية العام الجاري 2022.