إحياء لذكرى مولد المؤرخ المصري مصطفى العبادي.. «جوجل» ينشر رسمة للراحل على واجهته


الاثنين 10 أكتوبر 2022 | 06:35 صباحاً
رسمة للمؤرخ المصري الراحل على صفحة البداية للمتصفح جوجل
رسمة للمؤرخ المصري الراحل على صفحة البداية للمتصفح جوجل
العقــارية

أحيى محرك البحث الأشهر في الإنترنت «جوجل»، اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد المؤرخ المصري الراحل مصطفى العبادي، ناشرا رسمة للراحل على واجهة صفحته الأولى، وهو يحمل كتابا بين يديه وخلفه مكتبه وبجانبه معالم معمارية، منها هرم تخرج من قمته شعلة نار.

وللكتاب والمكتبة رمزية كبيرة في مسيرة المؤرخ الراحل، فقد ساهم في إحياء واحدة من أبرز المكتبات في الشرق الأوسط، وولد مصطفى العبادي في 10 أكتوبر عام 1928 في مدينة الإسكندرية، وفقا لموقع المجلس الأعلى للثقافة في مصر.

وحصل العبادي على درجة الدكتوراه في الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، وبدأ حياته المهنية أكاديميا، حيث كان يدرس في الجامعة، على خطى والده الذي كان عميدا لكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.

لم يكتف العبادي الابن بإلقاء المحاضرات فحسب، فقد نشط خارج أسوار الجامعة، فكان عضوا بالمجمع العلمي المصري ورئيسا لجمعية الآثار في الإسكندرية، وعضوا في الجمعية الأمريكية للدراسات البردية في نيويورك، وعضوا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة وغيرها من المهام.

وينسب للعبادي الفضل في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو صاحب كتاب «المرجعية» عن المكتبة القديمة، كما ألف العديد من الكتب والدراسات، وحصل على جائزة النيل، وهي أرفع جائزة سنوية يقدمها المجلس الأعلى للثقافة، عام 2013، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 1998، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997، ليرحل عن عالمنا في 14 فبراير 2017.