وزير التموين: مصر كانت فى موقف غير مسبوق لها خلال الأشهر الماضية


الاحد 09 أكتوبر 2022 | 02:31 مساءً
وزير التموين
وزير التموين
العقارية

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين، إن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى نقص المعروض من السلع الأساسية، مشيراً إلى أن مصر كانت فى موقف غير مسبوق نظرا لاعتمادنا على القمح الروسى والأوكرانى، وهو الأمر الذي دفعنا لتغيير مصادر استيراد القمح، واتخذت الدولة عدة قرارات للتفاعل مع التغييرات غير المسبوقة التي حدثت خلال الأشهر الماضية.

وأضاف وزير التموين، أن هذه الاتفاقية مهمة جدا، بسبب الظروف التى يمر بها العالم والتي بدأت بجائحة فيروس كورونا، ثم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتي اعقبها ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأساسية.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات.. لتوصيل التيار الكهربائي للمنشأة الصناعية أو التجارية

وأشار الوزير إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت الغرب للتحرك للحفاظ على الأمن الغذائى، ولأول مرة أكد البنك الدولى، أنه مستعد لتمويل قرض تنموى على 18 سنة و5 سنوات سماح، والجزء الأول من القرض وهو 385 مليون دولار تقريبا لشراء مليون طن قمح، مما يساهم فى عدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة.

وتابع الوزير ، «الجزء الثانى من القرض سوف يستخدم لمشروع إنشاء الصوامع لزيادة القدرة التخزينية، للحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى وتوفير الأقماح اللازمة للسوق المحلى».  

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.