"بناخدها كلنا" تحرك عاجل ضد أدوية البرد السامة.. قتلت 66 طفلا في جامبيا


الاحد 09 أكتوبر 2022 | 01:49 مساءً
أدوية
أدوية
العقارية

كشف الدكتور أحمد السعيد يونس استشاري طب الأطفال، ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، حقيقة وجود أدوية سامة قاتلة في السوق، وذلك تعليقا على تحذير منظمة الصحة العالمية من أدوية للسعال مصنوعة في الهند.

أدوية برد سامة موجودة في السوق

وقال رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، إن الأدوية التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية لا توجد =في مصر، وأي دواء مصري للسعال آمن ولا قلق منه، مشيرا إلى أنه جرى التحرك بشكل عاجل للتأكد من خلو السوق من هذه الأدوية.

وفاة طفلتين بحقنة مضاد حيوي

ولفت السعيد إلى أن عدم إجراء اختبار حساسية للدواء هو سبب أزمة وفاة طفلتين، حيث حصلتا على حقنة بالصيدلية.

وشدد استشاري طب الأطفال، ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال على أن أي دواء تكون له مضاعفات، مطالبا بالحصول على مصل الإنفلونزا الموسمية بهيئة المصل واللقاح للأطفال فوق 3 سنوات.

واختتم بالإشارة إلى أنها لا تعطي مناعة 100%، إلا أنها تجعل درجة الإصابة محتملة.

الصحة العالمية تحذر من أدوية برد سامة

وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، ىمن أن هناك أدوية ملوثة منتشرة قد تتسبب في إنهاء حياة الأطفال، دون وعي من الأهالي، حيث أنها متواجدة في أغلب البيوت المصرية، في الوقت الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة تلك الأدوية.

تحذيرات عالمية من 4 أنواع أدوية للبرد

ووجهت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا بشأن أربعة أنواع من شراب السعال والبرد، تنتجها شركة «مايدن للأدوية » في الهند، حيث أوضحت المنظمة في بيانها الصادر، أن الأدوية قد ترتبط في وفاة 66 طفلاً في دولة جامبيا، مشيرة إلى أن الأدوية الملوثة ربما وُزعت خارج الدولة في غرب إفريقيا، مع احتمال التعرض العالمي لها.

في غضون ذلك، طلبت وزارة الصحة في جامبيا الشهر الماضي من المستشفيات التوقف عن استخدام شراب الباراسيتامول، وذلك انتظارا لنتيجة التحقيق، عقب وفاة 28 طفلاً على الأقل.

وتعليقا على الواقعة، قال رئيس منطقة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن تناول الأدوية الأربعة ضد السعال والبرد، يحتمل أن يرتبط بإصابات الكلى الحادة، و 66 وفاة بين الأطفال.

وجاءت الأدوية الأربعة المُحذر منها، على النحو التالي:-

- محلول الفم “بروميثازين”

- شراب السعال للأطفال “كوفكسمالين”

- شراب “ماكوف” للسعال للأطفال

- شراب “ماغريب إن” البارد