مع اقتراب الشتاء.. كيف تفرق بين كورونا ونزلة البرد؟


الاحد 09 أكتوبر 2022 | 01:16 صباحاً
التهاب الحلق
التهاب الحلق
وكالات

حذر خبراء من تشابه أعراض كورونا ونزلات البرد، ما يؤدي إلى ظن الكثيرين بأنهم مصابين بنزلات البرد وهي كورونا في الأساس، ويقول البروفيسور تيم سبيكتور، إن بداية الإصابة بفيروس كورونا لدى ثلثي الأشخاص، تكون التهاب الحلق لكن الحمى وفقدان الشم والتذوق نادران جدًا الآن، لذلك قد لا يعتقد الكثيرون أنهم مصابون بكورونا ويعتقدون أنها نزلة برد.

ووفقا لما نشره موقع "تايمز أوف إنديا" يمكن التمييز بين التهاب الحلق الناتج عن كورونا عن غيره من الأمراض، خاصة في ظل الارتفاع المفاجئ في حالات كورونا في المملكة المتحدة، حيث حذر الخبراء من موجة عدوى جديدة قد تضرب هذا الشتاء. 

 كيف يمكن التمييز بين التهاب الحلق الناتج عن كورونا وغيره؟ 

التهاب الحلق الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا، يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بألم وخدش وسماكة في الحلق، خاصة أثناء ابتلاع شيء ما، إضافة إلى الشعور بالجفاف والتهيج الذي قد يكون نتيجة التهاب في مؤخرة الحلق، والذي يمكن أن يكون مزعجًا للغاية.

يمكن أن يشبه التهاب الحلق بسبب مرض كورونا الحساسية الموسمية

 ووفقًا للخبراء الذين يقفون وراء تطبيق ZOE Covid Symptom Study في المملكة المتحدة، التهاب الحلق الناتج عن فيروس كورونا لا يدوم أكثر من خمسة أيام، وبالتالي إذا دام لأكثر من خمسة أيام يجب أن يخضع لفحص مرض آخر.

ويوضح الخبراء أن التهاب الحلق لكورونا يظهر "عادة" في الأسبوع الأول من المرض ويمكن أن يتحسن "بسرعة كبيرة".

يبدو الأمر أسوأ في اليوم الأول من الإصابة ولكنه يتحسن في كل يوم تالي.

 الأعراض المصاحبة على التمييز بين الأمراض

في حين أن التهاب الحلق هو أحد أعراض كورونا التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع، إلا أنه ليس العرض الوحيد. تشمل العلامات المنذرة الأخرى لكورونا ما يلي:

- حمى أو قشعريرة

- سعال

- إعياء وتعب

- آلام في العضلات أو الجسم

- فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم

- ضيق التنفس أو صعوبة التنفس

- احتقان أو سيلان الأنف

- مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال

كيفية تهدئة التهاب الحلق؟

يمكن أن يساعدك شرب الكثير من الماء الدافئ في الحفاظ على رطوبتك وتقوية جهاز المناعة في نفس الوقت.

 - الغرغرة بالمياه المالحة للقضاء على الفيروس في المسالك التنفسية. يمكن أن يكون في كثير من الأحيان ممارسة مهدئة. يمكنك أيضًا مص أقراص استحلاب الحلق التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الحلق.

- تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة ودع جسمك يتعافى.