90 % نسب إنجاز 34 وزارة بالحى الحكومى فى العاصمة الإدارية


الاحد 23 فبراير 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

تعمل شركات المقاولات المصرية العاملة فى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية بخطى ثابتة وسريعة، للانتهاء من الأعمال المسندة إليها، قبل الموعد المحدد، لتكون جاهزة لاستقبال موظفى الدولة، البالغ عددهم 2300 شخص.

وتعمل 12 من كبرى شركات المقاولات بمصر فى الحى، أبرزها «المقاولون العرب، أوراسكوم، سياك، سامكريت، حسن علام، النصر للمقاولات، البحر الأحمر، طلعت مصطفى، جاما، الرواد، السعداء، والغرابلى»، وتقام المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية، التى يقام الحى الحكومى بها على مساحة 1133 فدانًا، بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، يشمل 10 مجمعات وزارية، ومبانى الوزارات، بإجمالى 34 مبنى.

ورصدت "العقارية" معدلات التنفيذ بالحى الحكومى، واطلعت على حجم الأعمال المنفذة بمبنى مجلس النواب، الذى تنفذه شركة المقاولون العرب، ويعد أحد أبرز المبانى التى تقع بالحى الحكومى، الذى يتكون من بدروم ودور أرضى و8 أدوار متكررة، بمساحة مبنية إجمالية تقدر بـ149 ألف متر مربع بنسبة تنفيذ تجاوزت 90 %، وكذلك مبنى مجلس الوزراء المسند تنفيذه لشركة «أوراسكوم»، ويتكون من بدروم وأرضى و3 أدوار متكررة بإجمالى مساحة مبنية 74 ألف متر مربع.

وتنفذ شركة «السعداء للمقاولات» مبنى وزارة الاتصالات، التى بلغت نسبة تنفيذها 80 %، كما تنفذ أيضًا مقر وزارة التخطيط وبلغت نسبة التنفيذ 55 %، ووزارة الطيران المدنى وبلغت نسبة التنفيذ 85 %، بجانب وزارة السياحة بمعدل تنفيذ تصل لـ60 %، ووزارة الآثار بمعدل إنجاز 74 %، ووزارة الثقافة بنسبة 85 %.

وتتولى شركة «أبناء حسن علام» إنشاء مبنى وزارة التضامن الاجتماعى وبلغت نسب التنفيذ 80 % حتى الآن، وتنفذ مبنى وزارة العدل وهو عبارة عن مبنى ضخم يقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، ويتكون من 7 أداور متكررة وأرضى وبدروم، بتكلفة تتجاوز 1,3 مليار جنيه، كما تنفذ الشركة مقر وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بنسب تنفيذ 90 %.

أما شركة النصر العامة للمقاولات فتنفذ وزارة العدل، وبلغت نسبة الإنجاز 75 %، وتنفذ شركة الغرابلى وزارة الزراعة وبلغت نسب الإنجاز 65 % بالإضافة إلى مبنى وزارة الرى والموارد المائية بنسبة إنجاز 80 %. 

وقال المهندس عطا عيد صالح، مدير تنفيذ مشروعات العاصمة بشركة البحر الأحمر، إحدى شركات أوراسكوم للفنادق والتنمية، إنه جار تنفيذ مشروع مبنى إدارة المرافق ومبنى آخر للتحكم والسيطرة الأمنى CCC موضحًا أن مشروع مبنى إدارة المرافق ،COC، ويتكون من دورين بدروم يقام على مساحة 12619 مترًا مربعًا للدور، ويتكون من دور أرضى بمساحة 4546 مترًا مربعًا و7 أدوار متكررة، ومبنى خدمى من دور أرضى بمساحة 1061 مترًا، ويتكون من دورين متكرر بإجمالى مساحة بنائية 74642 مترًا.

وأضاف «صالح» لـ«العقارية»، أن مبنى التحكم والسيطرة الأمنى يتكون من دورين بدروم بمساحة 12627 مترًا للدور ودور أرضى بمساحة 4596 مترا، و7 أدوار متكررة ومبنى خدمى مكون من دور أرضى مساحته 1061 مترًا ودورين متكرر بإجمالى مساحة بنائية 70258 مترًا، مشيرًا إلى أن المشروع يعتبر فريدًا من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وسيتم التحكم فى كل ما يخص أعمال العاصمة الإدارية بالكامل، من خلال المراقبة بالكاميرات والتحكم فى إشارات المرور.

وأكد أن مبنى التحكم سيعمل على ربط جميع الأجهزة ومحطات الكهرباء وشبكات المياه، وإظهار جميع المشكلات التى تواجه الأعمال فى العاصمة لسرعه حلها على الفور، مشيرًا إلى أن نسب التنفيذ بلغت 80 % حتى الآن، ومن المتوقع الانتهاء من جميع الأعمال يونيو المقبل.

وأوضح أن تكلفة تنفيذ المشروعين تصل لـ4 مليارات جنيه، وأن الشركة أسند إليها تنفيذ مقر وزارتى البيئة والتنمية المحلية، وبلغت نسب التنفيذ 85 % حتى الآن، كما تنفذ الشركة مبنى وزارة المالية، وبلغت نسبة التنفيذ 90 %.

وقال المهندس وائل عبدالفتاح، مدير مشروع حى الوزارات بشركة الرواد للإنشاء والتعمير، إن الشركة مسئولة عن تنفيذ 4 مبانٍ وزارية، هى: «التربية والتعليم، التعليم العالى، والأوقاف»، بجانب مقر لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن المبنى الواحد ينفذ على مسطح 24 ألف متر.

وأضاف «عبدالفتاح»، أن المبنى عبارة عن 2 بدروم ودور أرضي، و7 أدوار متكررة، موضحا أن الموقع يعمل به 1200 عامل على مدار الـ24 ساعة، بهدف الانتهاء من المشروع فى الأوقات المحددة له، ومن المقرر تسليم المبانى خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأكد أن نسبة التنفيذ بلغت 88 %، إذ تم الانتهاء من "خرسانات" المباني، ويجرى حاليًا العمل فى التشطيبات والمبانى من الداخل، مشيرًا إلى أن عمليات التنفيذ المتبقية ستأخذ وقتًا أقل، لافتًا إلى أن تنفيذ هذه المبانى الأربعة يتكلف مليارًا و600 مليون جنيه تقريبًا.

وكشف المهندس عمر عبدالفتاح، مدير المشروعات المسندة بالعاصمة الإدارية لـ«سامكريت للمقاولات»، أن الشركة مسند إليها تنفيذ 4 مبانٍ ضخمة تضم 6 وزارت متنوعة، على مسطح يصل لـ170 ألف متر.

وأضاف «عبدالفتاح» لـ«العقارية»، أن الشركة قطعت شوطا كبيرا فى تنفيذ الأعمال المسندة إليها، مؤكدا أن هناك جدول زمنى محدد مسبقا من الإدارة المسئولة عن تنفيذ المشروع، ويتم الإشراف على الأعمال بشكل يومى للوقوف على أبرز الإنجازات وحل المعوقات التى تواجه الشركة.

وأشار إلى أن الوزارات المسند تنفيذها للشركة، هى: «التجارة والصناعة، التموين والتجارة الداخلية، قطاع الأعمال والهجرة، الاستثمار والتعاون الدولى، ووزارة القوة العاملة»، مشيرا إلى أن قيمة الأعمال التى تم إسنادها للشركة تصل إلى 3 مليارات جنيه تقريبا، ونسب تنفيذ المشروعات بلغت 95 % حتى الآن.

وقال المهندس عمرو محمد الشرنوبى، المدير التنفيذى لمشروع الحى الحكومى بشركة «جاما للمقاولات»، إن الشركة تعمل على إنشاء 4 وزارات بالحى الحكومى لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهى: «الصحة، النقل، المجالس النيابية، والشباب والرياضة»، بمساحة قدرها 160 ألف متر مربع.

وأشار إلى أن جميع المبانى التى تنفذها الشركة يتم ربطها بجراج أرضى، وتقام المبانى بارتفاعات مختلفة، طبقا لكل وزاراة، بتكلفة استثمارية مبدئية تقدر بحوالى 2,8 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة آسند إليها قطعتا أرض على مساحة 12 ألف م2، لإنشاء قاعة مؤتمرات، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت فى أعمال التنفيذ  ووصلت إلى مراحل متقدمة.

وقال المهندس محمد عبدالواحد، مدير مشروع الحى الوزارى بشركة «الإسكندرية للإنشاءات»، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن نسب التنفيذ بالمشروعات المسندة للشركة وصلت إلى قرابة 88 % حتى الآن، مشيرًا إلى أن الشركة تنفذ مبانى 3 وزارات، هى: «البترول والمعادن، الإنتاج الحربى، والكهرباء والطاقة».