2024 تسليم مشروع "لاند سكيب" عين الصيرة


الاحد 16 فبراير 2020 | 02:00 صباحاً

قال استشارى مشروع تطوير منطقة عين الصيرة المهندس محمد الخطيب، إن منطقة تطوير عين الصيرة هى جزء من مخطط أشمل لحديقة كبيرة تمتد من البساتين وصولاً إلى جامع عمرو بن العاص، كحديقة مفتوحة للتراث، بمجموعة من المطاعم المفتوحة والمطاعم التاريخية تم توزيعها فى نقاط محددة، بالإضافة إلى تطوير حديقة الفسطاط لتمتد جنوبًا وشرقًا وغربًا، كمرحلة أولى.

وأضاف الخطيب، أن تكلفة المرحلة الأولى من أعمال تطوير منطقة عين الصيرة تتعدى 20 مليون جنيه، كجزء من إجمالى أعمال التطوير بالمنطقة الخاصة باللاند سكيب، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء منها فى نهاية فبراير الجارى تزامنًا منع انتهاء أعمال تطوير ميدان التحرير.  

وأكد الخطيب، أن بحيرة عين الصيرة التى تشكلت؛ نتيجة وقوع زلزال سنة 1928 وانتجت مياه كبريتية ومالحة جعلتها منطقة استشفاء لسكان القاهرة وزوار القاهرة أيضًا، وتزامنًا مع النمو العمرانى للمنطقة وانخفاض البحيرة، تم تصريف الصرف الصحى للمنطقة بالبحيرة، وتدهورت تدريجيًا إلى أن أصبحت مقلبًا للنفايات.

وأوضح الخطيب، أن من أبرز العناصر التى تم العمل عليها هى توسعة البحيرة لتصل ضفافها إلى حدود متحف الحضارة، لتصبح المنطقة متنزهًا كبيرًا بمساحة تصل إلى 6 أضعاف مساحة الأزهر بارك، وتعد أيضًا متنزهًا ثانيًا كبؤرة جديدة تحد القاهرة التاريخية من الشرق التى تضم الأسرة المالكة أسرة محمد على باشا، مع مد جسر جديد وصولاً إلى حديقة الأزهر، كما سيتم إضاءة "قرافة المماليك" بإضاءات تنير المنطقة ليلًا، بالإضافة إلى جزء الطباطبة للدولة الأخشيدية.

وأشار الخطيب، إلى أنه تم اقتراح عمل ساحة أمام قبة الإمام الشافعى وحوش الباشا، مع بناء ممر يربط المنطقتين ببعضهما، بحيث يستطيع زوار المنطقة الترفيهية بالاستمتاع بالمنطقة التاريخية، واستقبال الزوار من شتى أنحاء العالم لأضرحة الأولياء وآل البيت، وأعلام مصر المؤثرة فى التاريخ تم دفنهم فى تلك المنطقة.

ولفت الخطيب، إلى أنه سيتم التعامل مع المنازل المطلة على المنطقة عن طريق إعادة طلاء العقارات بنفس لون الجبل كجزء منه، بحيث أن تتحيد المنطقة بشكل مناسب لها، بالإضافة إلى أعمال التشجير تحد المنطقة أيضًا.

  وأكد الخطيب، أنه سيتم الانتهاء من أعمال المنطقة بالكامل عام 2024 لمراحل المشروع كاملة، أما المرحلة الأولى والثانية خلال عام كامل، باعتبار أن المرحلة الثانية أصعب كثيرًا مقارنة بالمرحلة الأولى الجارى العمل عليها الممتدة إلى حديقة الفسطاط وجامع عمرو بن العاص.