انتهاء أعمال المتحف المصرى الكبير أكتوبر 2020 بإجمالى 1.6 مليار دولار


الاحد 09 فبراير 2020 | 02:00 صباحاً

قال المستشار الفنى لوزير الإسكان المهندس عبدالخالق إبراهيم، إنه سيتم الانتهاء من أعمال المتحف المصرى الكبير فى أكتوبر المقبل لافتًا إلى أن وزارة الإسكان معنية بتطوير المحاور المؤدية إلى المتحف لتصبح لائقة بالحدث مع إزالة التشوهات على الطريق.

وأضاف إبراهيم لـ «العقارية» أن أعمال تنفيذ المتحف المصرى الكبير تنقسم بين الهيئة الهندسية ومحافظة الجيزة ووزارة الآثار، مشيرًا إلى أنه سيتم تقسيم التذاكر حسب القاعة التى يريد الزائر زيارتها، حيث تصل سعر تذكرة للسائح الأجنبى لقاعة توت عنخ آمون إلى 400 جنيه، والقاعات الرئيسية إلى 200 جنيه، أما التذكرة المجمعة لجميع القاعات تصل إلى 500 جنيه، لافتًا إلى أنه جارى الانتهاء من أعمال الهندسة والتصميمات الأثرية تزامنًا مع الوقت المحدد فى أكتوبر المقبل. 

وقال المشرف العام على المتحف المصرى الكبير اللواء عاطف مفتاح، إنه يوجد تعاون بين مصر واليابان لتأسيس المتحف المصرى الكبير، ذلك بدعم دولى يابانى مُقدم للحكومة المصرية بمبلغ يصل إلى ما يقرب من 800 مليون دولار، من إجمالى تكلفة مليار و600 مليون دولار، إلى جانب الدعم الفنى التى تقدمه اليابان من أعمال ترميم ونقل القطع الأثرية بطريقة آمنة، مع دعم الجهات المعنية بالحكومة المصرية لإدارة وتشغيل المتحف المصرى.

وأضاف مفتاح لـ «العقارية» أن 8 شركات تقدمت بطروحات لخدمات تشغيل المتحف، تراوحت الشركات بين مصرية وعالمية، وأغلب تلك الشركات «مصرية-أمريكية»، و«مصرية – فرنسية»، و«مصرية – إيطالية»، و«مصرية – انجليزية»، إلى جانب شركة «إم أيه بى» وهى شركة إماراتية فردية.

وأوضح مفتاح أن المتحف المصرى الكبير على مساحة 500 ألف متر مربع، ليضم 100 ألف قطعة أثرية على مساحة 117 فدانًا، ويغطى المبنى 186 ألف متر مربع لاستيعاب سينما ثلاثية الأبعاد ومركز للمؤتمرات، إلى جانب 28 محلًا تجاريًا ومطاعم