بالصور ...منازل ملونة بألوان قوس قزح بالنوبة

22 - 01 - 2020 سارة السويفي

 إبرز موقع CNN بيوت النوبة بقرية غرب سهيل بمصر منازل ملونة بكل ألوان قوس القزح في أعماق جنوب مصر، على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من مدينة أسوان، تقع بيوت قرية غرب سهيل النوبية بألوانها ورسوماتها النوبية الزاهية.



وتعد قرية غرب سهيل من أهم المزارات السياحية في أسوان، حيث توفر مظاهر الحياة اليومية للنوبيين، وتستقطب السياح القادمين على متن المراكب الشراعية عبر نهر النيل.



 وتحظى قرية غرب سهل النوبية بشعبية كبيرة لدى السياح.

وتتمتع قرية غرب سهيل النوبية بجمال وبيئة طبيعية لا مثيل لها، وتتميز بحدود جغرافية طبيعية وأخرى تاريخية، تعد كل منها مزار سياحي في حد ذاته.

 

وفي أروقة القرية، لن تسمع سوى اللغة النوبية، إذ يتمتع النوبيون بلغتهم الفريدة الخاصة بهم، وهي لغة كانزي أو "الماتوكى" بحسب نطقها باللغة النوبية القديمة، وفقاً للصفحة الرسمية للقرية على "فيسبوك".

 

ويحمل أهالي قرية غرب سهيل على عاتقهم مهمة الحفاظ على العادات النوبية والتراث النوبي، فيبنون البيوت على شكل قباب، وتدهن عادة باللون الأبيض الذى يحميهم من حرارة الشمس، كما يعد الرسم على جدران البيوت عادة وتراث نوبي له أسس وقواعد.

 

وهاجر أهالي غرب سهيل من النوبة القديمة في عام 1912 عندما غمرت المياه قريتهم القديمة، فاستوطنوا بالقرب من الخزان الذى تسبب في غرق بلادهم، بحسب ما ذُكر بالصفحة الرسمية للقرية على "فيسبوك

 

ويهتم أهل النوبة بالتراث والحياة النوبية القديمة، ويعود الفضل في ذلك إلى كبارهم الذين أرسوا القواعد النوبية الأصيلة لدى هجرتهم إلى هذه التبة العالية.

 

وقد حافظ أبناء النوبة على تراث آبائهم، حتى أن بعضهم يربي التماسيح فى بيوتهم لاستذكار حياتهم في النوبة القديمة، عندما كانت التماسيح تعيش بجوارهم على ضفاف النيل.

ويقضي السياح وقتاً ممتعاً على الطريقة النوبية تحت قباب البيوت النوبية والتي ما زالت تحتفظ بتراثها وأصالتها حتى اليوم.

ويقول المصور المصري مصطفى أبو علي إنه زار القرية لاكتشاف مكان جديد يتمتع بطابع معماري خاص.

ويرى المصور أن القرية النوبية تتميز بطراز معماري خاص بها، إذ تتزين البيوت النوبية بالألوان التي تملئ الشوارع بأجواء مبهجة ومفرحة