سباق الأراضى يشتعل بين كبار المطورين


الاحد 19 يناير 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

علمت «العقارية» أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة تتفاوض مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة للحصول على 7 آلاف فدان بنظام الشراكة بالقرب من الحى الدبلوماسى بالمرحلة الأولى، ويجرى حاليًا التفاوض على نسب الشراكة، حيث تقدمت المجموعة بطلب للحصول على تلك المساحة بنسبة شراكة تتراوح بين 30 إلى %32 لصالح شركة العاصمة الإدارية، وذلك لتتمكن من إعداد الدراسات النهائية للمشروع وإمكانية تنفيذه، يأتى هذا بعد أن حصلت مجموعة طلعت مصطفى على مساحة 500 فدان فى فبراير 2017 بالعاصمة ضمن أولى طروحات الأراضى الاستثمارية بالعاصمة، حيث أطلقت مشروع «سيليا» بعد صدور القرار الوزارى خلال 2018، حيث حققت نحو 10.8 مليار جنيه من مقدمات حجز وحدات المشروع بنهاية سبتمبر 2019.

وكانت شركة العاصمة الإدارية الجديدة قد أعلنت فى وقت سابق أنه بالنسبة لمشروعات الشراكة التى يرغب المستثمرون فى الدخول تتراوح بين 40 إلى 50 % حسب مساحة وموقع المشروع وفترات تنفيذه والجدوى الاقتصادية له، وألا تقل المساحة المطلوبة عن 100 فدان كمساحة مبدئية.

على جانب آخر حصلت مجموعة مصر إيطاليا العقارية على 3 قطع الأولى بمساحة 207 أفدنة والثانية 110 أفدنة لإقامة مشروعات عمرانية متكاملة أما القطعة الأخيرة بإجمالى 12 ألف متر تطلع على النهر الأخضر لتنفيذ مشروع إدارى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المؤكد أن تشهد مشروعات العاصمة الإدارية رواجًا كبيرًا خلال المرحلة المقبلة؛ نظرًا للاشتراطات التى حددتها الشركة والتى تأتى أبرزها أن الكثافة السكانية للفدان تصل لنحو 140 فردًا، لتمكن المطورين من تنفيذ وحدات صغيرة المساحة من الممكن أن تدخل ضمن مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل التى أعلن عنها البنك المركزى بقيمة 50 مليار جنيه.

كما أعلنت وزارة الإسكان مؤخرًا عن طرح 3000 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 130 حتى 173 متراً مربعاً، مما يتيح للبعض منها الدخول ضمن مبادرة البنك المركزى التى طرحها مؤخراً بقيمة 50 مليار جنيه وتستعد الوزارة لطرح وحدات جديدة بالعاصمة وباقى المدن تتماشى مع مبادرة التمويل العقارى الجديدة.    

كما تم الإعلان عن قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تسليم شركة إعمار للتنمية خطاب تخصيص مساحة500 فدان فى إمتداد مدينة الشيخ زايد لإقامة مشروع سكنى  متكامل الخدمات بهدف التوسع فى مشروعاتها بغرب القاهرة بسعر 2500 جنيه للمتر هذا بالإضافة إلى توصل هيئة المجتمعات وشركة إعمار مصر للتنمية لاتفاق نهائى ينص على قيام الشركة بشراء حصة الهيئة العينية التى تقدر بمساحة 52.4 فدان بمدينة الشيخ زايد بخلاف المساحات المتنازل عنها من الشركة لتنفيذ الطرق الخارجية، ليصبح إجمالى مساحة الأرض نحو 120.9 فدان، تلتزم الهيئة بتوصيل المرافق لها.

وتبدأ هيئة المجتمعات العمرانية خلال المرحلة الحالية التفاوض مع شركة أورا للحصول على 500 فدان أخرى بالقرار 77 بالتوسعات الجديدة بالشيخ زايد لإقامة مشروع عمرانى وفقًا للآلية الجديدة وتقوم الهيئة حاليًا بتحديد السعر ومدة تطوير المشروع، كما حصلت مؤخراً شركة أورا للاستثمار العقارى على قطعة أرض بمساحة 400 فدان بمنطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة.

 كما تتفاوض الهيئة مع شركة المعادى للحصول على 200 فدان ببنى سويف الجديدة، ونحو 30 فدانًا لصالح بورتو جروب بسوهاج الجديدة.

وبالنسبة للطلبات المقدمة لهيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص أراضٍ وفقًا للآلية الجديدة بلغت ما تقترب من 1500 طلب تم عرض ما يقرب من 450 طلبًا على مجلس إدارة الهيئة، كما بلغ إجمالى الطلبات المتقدمة من شركات أجنبية قرابة 45 طلبًا.

 فى هذا السياق  وبالنسبة لشركة إيوان والتى حصلت خلال 2019 على قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة بمساحة 104 أفدنة لإقامة مشروع عمرانى يضم بداخله مشروع تجارى كبير وتقوم بوضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن هذا المشروع، كما أعلنت مؤخراً شركة السادس من أكتوبر «سوديك» عن مشروعها الجديد بمدينة الشيخ زايد والمقام على 500 فدان، حيث نجحت فى تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة مليار جنيه فى أقل من 48 ساعة من إطلاق المرحلة الأولى.