حسين صبور: نستهدف تنفيذ عقود المحطة النووية المصرية بالتعاون مع الهيئة


الاحد 19 يناير 2020 | 02:00 صباحاً

أكد المهندس حسين صبور رئيس مكتب صبور للاستشارات أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الطاقة الذرية، معربًا عن سعادته بهذا البروتوكول المثمر لجميع الأطراف، لاسيما أن هيئة الطاقة الذرية هى أكثر جهة فى مصر تتمتع بخبرات فى هذا المجال، مشيرًا إلى أن بدء مكتب صبور للاستشارات فى بعض العقود الخاصة بالمحطة النووية المصرية، دفعنا نحو المضى قدمًا لمشاركة هيئة الطاقة الذرية للاستعانة بخبراتها الفريدة فى هذا الخصوص.

وأضاف أنه قد تم البدء بالمحطة النووية من خلال بعض العقود مع الجانب الروسى، موضحًا أنه تم الحصول على عقود كثيرة من الجانب الروسى فى هذا الإطار، ويتم مزاولة هذه العقود بكفاءة، مما يحفزهم للتجديد للمكتب، لافتًا إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها إتاحة فرصة أكبر لاستمرار العمل فى هذا المجال، سواء مع الحكومة أو الجانب الروسى، حيث يتضمن البروتوكول الاستعانة بهيئة الطاقة الذرية من أجل مشاركة المكتب فى مشروع محطة الضبعة النووية من خلال تبادل الخبرات بين المكتب والهيئة.

من جانبه أشاد د. عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية بتوقيع هذا البروتوكول، مؤكدًا أن هذا الترابط من شأنه خلق كيان قوى، الأمر الذى من شأنه تعزيز دور الهيئة فى المشروعات والتوسع فى البرنامج النووى فى مصر، والاستفادة بخبرات الهيئة لتعزيز دورها فى المشروعات الوطنية، آملًا أن يكون هذا البروتوكول ثمرة لهذا الإنجاز الجيد، بهدف تحقيق الصالح العام.

وأوضح أن المنشآت النووية ذات طبيعة خاصة، ونظام هندسى مختلف، مشيرًا إلى أن الهيئة ستسعى إلى تعزيز خبراتها فى هذا المجال، بهدف الإضافة إلى عملية الاستشارات الهندسية لمكتب صبور، لمشروع المحطات النووية أو أى مشروع نووى داخل أو خارج مصر