35 مليار جنيه إيرادات «المجتمعات العمرانية» من تخصيص 5 آلاف فدان لـ 130 مطورًا عقاريًا


الاحد 22 ديسمبر 2019 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية عن تلقى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ما يقرب من 1200 طلب من المطورين العقاريين للحصول على أراض بالمدن الجديدة بنظام التخصيص بناء على الطلب، حيث صدر قرار من مجلس إدارة الهيئة بالموافقة على تخصيص الأراضى لـ 130 طلبًا من إجمالى الطلبات المقدمة حتى الآن، وتتراوح مساحة تلك الأراضى ما بين 4 آلاف و 5 آلاف فدان بإجمالى إيرادات تقدر بنحو 35 مليار جنيه، مؤكدًا أن الدولة لا تنافس المطورين العقاريين، ولكن كلًا منهم يكمل الآخر، حيث إن طرح «الإسكان» لبرامج الإسكان المتعددة سواء التى تخاطب محدودى أو متوسطى وفوق متوسطى الدخل قد حال دون ظهور مناطق عشوائية جديدة.

وأشار إلى أن  «الوزارة»  تستهدف البدء فى تسويق أبراج العاصمة فى شهر يونيو 2020، بعد الانتهاء من تشطيب بعض وجهات الأبراج، ليرى العملاء مدى الجودة المنفذة بتلك الأبراج، موضحًا أن الهيئة تستعد أيضًا لطرح وحدات «سكن مصر»  بالعلمين الجديدة بإجمالى 4 آلاف وحدة خلال الفترة المقبلة.

وأكد على عدم طرح أراض للأفراد حتى انتهاء الربع الأول من العام القادم، نظرًا لتشبع السوق، مشيرًا إلى الاستعداد لطرح أراضى بيت الوطن خلال أسبوعين فى 6 مدن جديدة، حيث تقع النسبة الأكبر من هذه الأراضى فى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة.

** شهد السوق خلال الفترة الأخيرة تحولًا كبيرًا فى فكر وزارة الإسكان فى توفير الأراضى للشركات العقارية، وذلك من خلال اعتماد آلية التخصيص المباشر لأراضى الهيئة لمختلف الأنشطة وفى مختلف المدن بمساحات مختلفة، ويتم تسعيرها وفقًا للجنة حكومية .. فبكم يقدر حجم الطلبات التى تم تقديمها لهيئة المجتمعات حتى الآن؟ وماذا عن حجم الأراضى التى تم تخصيصها بالفعل؟

* تلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ما يقرب من 1200 طلب من المطورين العقاريين للحصول على أراض بالمدن الجديدة بنظام التخصيص بناء على الطلب، حيث صدر قرار من مجلس إدارة الهيئة بالموافقة على تخصيص الأراضى لـ 130 طلبًا من إجمالى الطلبات المقدمة حتى الآن، وتتراوح مساحة تلك الأراضى ما بين 4 آلاف و 5 آلاف فدان بإجمالى إيرادات تقدر بنحو 35 مليار جنيه، وتقع مدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد على رأس المدن التى تحظى بالنصيب الأعظم من الطلب، هذا بالإضافة إلى مدينة غرب ناصر، والتى شهدت مؤخرًا إقبالًا من الشركات العقارية للحصول على أراض بها.

وأؤكد أن الهيئة وضعت عددًا من الشروط لمن يريد التقدم للحصول على أراض بالآلية الجديدة للتأكد من مدى جدية المتقدم، حيث يلتزم المستثمر بسداد 10% من إجمالى ثمن الأرض بمجرد تقدمه للحصول على الأرض، وبعد التأكد من الملاءة الفنية والمالية للشركة وموافقة مجلس إدارة الهيئة يلتزم المستثمر باستكمال المقدم ليصل إلى 20 % أو 25% على حسب نوع نشاط الأرض خلال مدة 60 يومًا من قرار مجلس الإدارة، وفى حالة عدم استكمال المطور لإجراءات الحصول على أراض يتم خصم 50% من إجمالى الـ 10% التى تم سدادها سابقًا.

** ألا ترى أن دخول الدولة فى تنفيذ مشروعات للإسكان الفاخر وفوق المتوسط يشكل منافسة قوية مع المشروعات التى ينفذها القطاع الخاص؟

* لا أرى على الإطلاق أن الدولة تنافس المطورين العقاريين، ولكن كلاً منهم يكمل الآخر، وأؤكد أن طرح وزارة الإسكان لبرامج الإسكان المتعددة سواء التى تخاطب محدودى الدخل أو متوسطى وفوق متوسطى الدخل قد حال دون ظهور مناطق عشوائية جديدة، فلم نر منذ هذه تجمع عشوائى جديد فى أى منطقة، وذلك نظرًا لأن الوزارة استطاعت سد احتياجات مختلف الشرائح من السكن وهذا هو دور الدولة والتى ستستمر فى القيام به لحين سد لفجوة بين معدلات الطلب على الإسكان والمعروض فى السوق.

** وإلى أى مدى وصل معدلات تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة؟

* تسير معدلات التنفيذ فى العاصمة الإدارية على قدم وساق، فبالنسبة لمنطقة الأبراج، والتى تضم 20 برجًا تم الانتهاء من بناء الـ 40 دور الأولى من الأبراج بارتفاع 85 مترًا، بالإضافة إلى الوصول إلى ارتفاع 250 مترًا من البرج الأيقونى بالعاصمة البالغ طوله 386 مترًا، حيث من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ 90% من الهيكل الخرسانى للأبراج بالكامل بحلول يونيو المقبل، لذلك من المتوقع البدء فى تسويق تلك الأبراج فى شهر يوليو 2020، نظرًا للانتهاء من تشطيب بعض وجهات الأبراج، ليرى العملاء مدى الجودة المنفذة بتلك الأبراج. 

وبالنسبة للمرافق تسير وفقًا للخطة الموضوعة، حيث نستعد حاليًا لبدء نقل الموظفين للحى الحكومى بشكل تدريجى بدءًا من مارس المقبل، وتصل تكلفة مرافق المرحلة الأولى إلى 10 مليارات جنيه، وهى الأعمال الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى المرحلة الأولى.

أما بالنسبة للأحياء السكنية فيجرى إنشاء حوالى 7 مدارس فى الحى "R3 " على أن يتم افتتاحهم خلال العام القادم، بالإضافة إلى 8 مدارس أخرى سيتم إسنادهم فى R5" " لم يتم إسنادهم للتنفيذ حتى الآن.

** وماذا عن معدلات تنفيذ النهر الأخضر بالعاصمة؟

* بحلول اول فبراير سيتم الانتهاء من أول 100 فدان بالنهر الأخضر، ونستهدف الانتهاء منه بالكامل بحلول 30 يونيو المقبل بإجمالى مساحة 1000 فدان وبطول 12 كم، حيث سيتم إنشاء 36 بوابة على النهر بالكامل لتسهيل عملية الدخول والخروج، وتقدر التكلفة الإجمالية لعملية التنفيذ بنحو 7 مليارات جنيه، ومن المخطط أن يتم الاتفاق مع إحدى شركات الإدارة لإدارة النهر الأخضر ككل بما يحتويه من خدمات ومسارح ومطاعم.

** وبكم تقدر حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى مدينة العلمين الجديدة حتى الآن؟

* قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بضخ حوالى 25 مليار جنيه فى مدينة العلمين الجديدة سواء فى الإسكان أو المرافق منهم 8 مليارات جنيه للمرافق فقط، ويجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 10 آلاف فدان، ليتم الانتهاء منه فى 30 يونيو القادم، كما تستهدف الهيئة أن تصبح المدينة مقصدًا سياحيًا، حيث من المخطط إنشاء 10 آلاف غرفة فندقية بإجمالى 30 فندقًا بمختلف المستويات. 

ونجحت الهيئة فى بيع 900 وحدة فى منطقة الداون تاون وحوالى 90% من الـ 5 أبراج الأولى بالمنطقة بالإضافة إلى بعض الأراضى التى تم تخصيصها بإجمالى مبيعات يقدر بنحو 14 مليار جنيه تقريبًا.

وتستعد الهيئة أيضًا لطرح وحدات «سكن مصر» بالعلمين الجديدة بإجمالى 4 آلاف وحدة خلال الفترة المقبلة.

** وبكم يقدر حجم التعويضات التى تم صرفها لأهالى جزيرة الوراق؟

* صرفت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نحو 1.5 مليار جنيه حتى الآن تعويضات لصالح عدد من أهالى جزيرة الوراق، ويجرى التجهيز لصرف 1.5 مليار جنيه أخرى خلال الفترة المقبلة، حيث إن الهيئة الهندسية هى التى تتولى التفاوض مع الأهالى، فالهيئة مستمرة فى الحصول على الأراضى بجزيرة الوراق وصرف التعويضات الخاصة بالملاك ضمن خطط التطوير، حيث إنه تم الحصول على ما يقرب من 120 فدانًا جار تجهيزها؛ للبدء فى تنفيذ وحدات بديلة لمن لا يرغب فى ترك وحدته.

** ومتى سيتم طرح أراض بين الوطن للمصريين العاملين بالخارج؟ وهل سيتم طرح الأراضى للأفراد قريبًا؟

* لن يتم طرح أراض للأفراد فى الوقت الحالى وحتى انتهاء الربع الأول من العام القادم، وذلك لأن الطرح الأخير لأراضى الأفراد لم يحظ بالإقبال المعتاد؛ نظرًا لظروف السوق هذا بالإضافة إلى أن الدولة طرحت عدد قطع أراضى كبيرة خلال 3 سنوات حوالى 30 ألف قطعة منها 10آلاف قطعة فى القاهرة الجديدة فقط، فالسوق أصبح متشبعًا، وبالنسبة لأراضى بيت الوطن يتم التجهيز لطرحها خلال أسبوعين فى 6 مدن جديدة، حيث تقع النسبة الأكبر من هذه الأراضى فى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة.

وعلى جانب آخر تدرى أيضًا الوزارة إنشاء وحدات إسكان إجتماعى مميز بمساحة أكبر من الوحدات التى يتم طرحها حاليًا لتتناسب مع الشريحة التى يتراوح دخلها ما بين 6 و 7 آلاف جنيه.