«اتحاد البنوك» يخصص 400 مليون جنيه لتطوير العشوائيات

12 - 12 - 2019

عقدت لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر اجتماعا، أمس الأربعاء، بمقر الاتحاد برئاسة الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق والإعلام بالبنك العربي الأفريقي الدولي، في ضوء بحث المبادرات التي يقوم عليها الاتحاد في محافظتى القاهرة والجيزة.

وقد قامت اللجنة بتفعيل 13 مبادرة لتعزيز التنمية المستدامة وتطوير العشوائيات بمبلغ قدره 400 مليون جنيه منها 65 مليون جنيه للجيزة؛ أهمها: مبادرة "عيشة وهوية"، التي يساهم فيها كافة البنوك المصرية لتطوير 22 منطقة بحي حلوان وحي شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة و4 مناطق بمحافظة البدرشين، لتطوير البنية التحتية كالكهرباء ورصف الطرق والإنارة وإنشاء الحدائق العامة بهدف نشر الثقافة والترفيه، وتحقيق الشمولية.

كما قامت اللجنة بتدشين مشروع لرفع المخلفات من 15 منطقة عشوائية في حلوان بعنوان "عشوائيات حلوان بلا مخلفات"، فضلًا عن العديد من المبادرات الأخرى التي تستهدف تطوير المدارس وتطوير الحدائق و كذلك إزالة البؤر وزراعة الأسطح، وتدريب وتشغيل الشباب، ومبادرة "حلو حلوان"، وذلك في إطار دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل دور الاتحاد المجتمعي جنبًا إلى جنب مع دوره الاقتصادي.

وأكدت داليا عبد القادر، رئيس لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر، على وعى البنوك بمدى تأثير تلك المبادرات على المجتمع المصري، مشيرة إلى أن تلك المبادرات لم تكن نمطية بل قامت بالتأثير والتغيير في المجتمع.

وقالت :"كان لدى الجميع اعتقاد عند البدء في تلك المبادرات عام 2014 أن البنوك تهدف فقط إلى الربح، لكنني أؤكد أن دورها المجتمعي كان جليًا خاصةً خلال الفترة السابقة."، مؤكدةً أن هذه المبادرات أخذت مثابرة من اللجنة والقطاع المصرفي وتفاعل وجهد كبيرين مع جميع الأطراف؛ والتي تشمل الحي والجهات الأمنية والمجتمع المدني وصناع الحياة والجهات الإكاديمية.

وأضافت أن الاتحاد يعمل على إعداد دراسة حالة بالجامعة الإمريكية لتطوير العشوائيات.