35 مليار جنيه قروض المطورين العقاريين حتى سبتمبر الماضى

09 - 12 - 2019 مي بهاء الدين

95 % من مستفيدي مبادرة الـ 20مليار للتمويل العقاري هم محدودي الدخل 

لا يحق للعميل بيع الوحدة قبل 5سنوات 

2مليون و250 ألف الحد الاقصي لوحدة مبادرة المركزي لمتوسطي الدخل 

50 ألف جنيه الحد الأقصى لدخل الأسرة وفقاً ومبادرة المركزي الجديدة 

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي  أن 95% من المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها المركزي في السابق بإجمالي 20مليار  كانت شريحة محدودي الدخل اي نحو 19مليار جنيه، ومن هنا جاء الاهتمام بإطلاق مبادرة جديدة لمتوسطي الدخل بشروط جديدة حيث تم تخصيص 50 مليار جنيه لها بشكل مبدئى بسعر فائدة 10% وتصل نسبة التقسيط إلى 20 سنة.

وأضاف في مؤتمر صحفي تم عقده بالبنك المركزي المصري اليوم ان الحد الاقصي لسعر الوحدة السكنية وفقا والمبادرة الجديدة 2مليون و250 ألف جنيه كاملة التشطيب. علي الا يزيد مساحة الوحدة السكنية عن 150متر . ولا يحق لمشتري الوحدة البيع قبل 5سنوات مع دفع 20%مقدم حجز لضمان الجدية.

وأوضح أن الحد الاقصي لدخل الأسرة لايجب أن يتجاوز حاجز 50 ألف جنيه و40 ألف جنيه للأفراد أما الحد الأدنى يصل حتى 5900 جنيه وهم المنطبق عليهم شروط مبادرة التمويل العقارى لمحودى الدخل.

وأشار إلى الجهاز المصرفي قام بضخ 35 مليار جنيه تمويلات ممنوحة للمطورين العقاريين حتى سبتمبر 2019، مضيفاً أن هذه المبادرة ستخلق سيولة كبيرة للمطورين بما يساعد على مزيد من إنعاش هذا القطاع.

وأضاف أن هذه المبادرة ستسهم فى نمو السوق العقاري، وهو أحد القطاعات المهمة وكذا ستعمل على تخفيف الأعباء بالنظر لفترة السداد الطويلة