«مصر إيطاليا».. مشروعات عقارية وراءها تاريخ

03 - 11 - 2019 محمد زكريا - محمود عباس

"مصر إيطاليا القابضة" واحدة من كبرى شركات التطوير العقارى العاملة بالسوق المصرى، استطاعت خلال تاريخها الممتد لنحو 38 عامًا ومنذ تأسيسها عام 1981  أخذت على عاتقها أهمية التنمية والتطوير وتنفيذ مشروعات جديدة؛ بهدف خلق فرص عمل وتنمية مساحات أكبر فى المدن الجديدة سواء كانت فى نطاق القاهرة الكبرى أو المدن الساحلية، إيمانًا منها بأهمية المساعدة فى التنمية المنشودة التى تتبانها الدولة وتعمل جاهدةً لتنفيذها، استطاعت مصر إيطاليا خلال منذ تأسيسها تنفيذ وإنشاء 20 مشروعًا متنوعًا ما بين سكنى وتجارى بشرق وغرب القاهرة ومشروعات سياحية بالعين السخنة والساحل الشمالى وراس سدر.

لم يقتصر الأمر عند هذا الحد فقط من التطوير ولكن امتد إلى مشروعات جديدة تلبّى رغبات عملائها إيمانًا من المجموعة بأن العميل هو شريك أساسى فى مشروعاتها المختلفة، وهو ما دعاها إلى تنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة الخدمات بأكبر المشروعات القومية فى مصر حاليًا "العاصمة الإدارية" بمشروعى البوسكوIl Bosco" وفينشى "Vinci".

وإيمانًا من مصر إيطاليا بإطلاع العملاء على كل ما هو جديد وآخر الإنجازات التى تمت على أرض الواقع بمشروعاتها المختلفة، نظمت الشركة جولة ميدانية اصطحبت فيها "العقارية" لرصد ما تم إنجازه وما يتم  على أرض الواقع بمشروعاتها المختلفة على أراضى المشروع القومى الواعد، وكانت بداية الانطلاقة بمشروع "البوسكوIl Bosco"، والذى يعد من أكبر المشروعات فى العاصمة الجديدة، اصطحبنا فى الجولة  المهندس أيمن الشيمى، رئيس قطاع المشروعات بمجموعة مصر إيطاليا، والتى شرح فيها معدلات التنفيذ والإنجازات التى تمت على أرض الواقع بدايةً من هذا المشروع الكبير، والمقام على مساحة 207 أفدنة، ويضم وحدات متنوعة ما بين فيلات وتوين هاوس وشققًا سكنية بمساحات مختلفة، بإجمالى 5100 وحدة.


وقال إن الشركة قطعت شوطًا كبيرًا فى أعمال التنفيذ، والتى تم الانتهاء من أعمال الهياكل الخرسانية لــ300 فيلا و2500 شقة سكنية، وسيتم البدء قريبًا فى تنفيذ أعمال التشطيبات للواجهات الخارجية للمبانى، لافتًا إلى أن المشروع يضم عددًا كبيرًا من الخدمات منها منطقة تجارية بعدد 2 مول ونادٍ رياضى وكلاب هاوس، callison RTKI والتصميم الخارجى DMA.

وأكد رئيس قطاع المشروعات بمجموعة مصر إيطاليا، أنه سيتم إسناد أعمال التشطيبات النهائية للواجهات على كبرى شركات المقاولات المصرية، لضمان الانتهاء منها فى التوقيتات المحددة لها مع العملاء، ومن المتوقع بدء التنفيذ فيها قريبًا.

وأشار إلى أن مشروع الغابة العمودية "Vertical Forest" يأتى كجزء من مشروع "البوسكو" وعلى مساحة 10 أفدنة، موضحًا أن المشروع يضم شققًا بإدارة علامة تجارية وشققًا سكنية وفندق 5 نجوم بإجمالى 700 وحدة وثلاثة أبنية للغابة العمودية، بسبعة طوابق مصممة من قِبل المهندس المعمارى "سيتفانو بويرى"، لافتًا إلى أن مبانى الغابة العمودية تتميز بتصميم أيقونى يضم العديد من المساحات الخضراء العمودية، كما  تأتى هذه المبانى على شكل يتميز بالممرات البيئية التى تعطى الحياة للمشروع، والذى يوفر نظامًا حيويًا ومعماريًا عن طريق وضع الأشجار بطريقة عمودية على الشرفات والمنافذ للمبانى؛ بهدف جلب روح الطبيعة إلى المناطق الحضرية وخلق نظام بيئى.

وأكد أنه من المتوقع بدء أعمال التنفيذ خلال الربع الثالث من 2020، مشيرًا إلى أن مفهوم الغابات العمودية Vertical Forest للمعمارى "ستيفانو بويري" هو مجمع سكنى ويضم منطقة تجارية وفندقًا وصالة ألعاب رياضية "جيم" ومنتجعًا صحيًا ومنطقة مطاعم ومحلات فاخرة، على أن يتم تسليم المشروع بحلول 2023.

ثم انتقلت جولة "العقارية" لثانى مشروعات مصر إيطاليا بالعاصمة تحت مسمى "فينشى Vinci" المقام على مساحة 110 أفدنة، والذى سيتم طرح تنفيذه خلال ديسمبر المقبل  على أكبر 8 شركات مقاولات فى السوق العقارى المصرى، لبدء التنفيذ فى المشروع،   ومن المتوقع بدء تسليمه بحلول 2022.

وقال رئيس قطاع المشروعات بمجموعة مصر إيطاليا، إن استثمارات المشروع تقدر بنحو 8.5 مليار جنيه، وحصلت الشركة على القرار الوزارى الخاص به خلال الفترة الماضية، ويضم فيلات توين هاوس تاون هاوس وشقق سكنية، موضحًا أن المشروع يضم نحو 3000 وحدة.


واستمرت الجولة حتى عادت إلى مشروعات الشركة الرائدة فى مدينة القاهرة الجديدة "كايرو بيزنس بارك" "Cairo Business Park" المقام على مساحة 78000 متر مربع، مشيرًا إلى أن المشروع عبارة عن مجمع إدارى متكامل ومبانٍ مستقلة ومكاتب صغيرة ومتوسطة، بإجمالى 42 مبنى تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل.

وأضاف أن المشروع يضم فندق "هيلتون جاردن إن" "Hilton Garden Inn" الموجود بوسط المشروع، ومنطقة تجارية وبنوك وشركات سياحية وشركات شحن وتوصيل ومينى ماركت وصيدليات.

وبعد انتهاء الجولة كان فى انتظارنا المهندس م. محمد هانى العسال، الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا القابضة، والذى تحدث بشكل أكثر تفصيلاً وتقديم شرح وافٍ لاستثمارات الشركة خلال العامين الجارى والمقبل 2020، حيث أكد أن مشروع  "البوسكوIl Bosco" "يعد أول مشروع تنفذه الشركة على أراضى المشروع القومى "العاصمة الإدارية"، والتى بلغت قيمة الأرض المقام عليها المشروع 2,8 مليار جنيه، لافتًا إلى أن إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها خلال  2019 تقدر بمليار جنيه، بينما تبلغ الاستثمارات الكلية له لنحو 16 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه من المقرر بدء تسليم أولى مراحله مطلع 2021، وتسعى الشركة إلى تسليم المشروع قبل موعده المحدد بـ6 أشهر تقريبًا.

وأشار إلى أن التقارير التى تصدرها شركة العاصمة الإدارية الجديدة حول حجم الأعمال المنفذه على أراضيها كانت جميعها تؤكد أن مجموعة مصر إيطاليا هى الأولى فى عملية الإنشاءات، لافتًا إلى أن الشركة بصدد سداد أول قسط من قيمة الأرض لشركة العاصمة الإدارية بقيمة 450 مليون جنيه.

وقال إن مشروع الغابة العمودية "Vertical Forest" تقدر استثماراته بنحو 3 مليارات جنيه، ومن المتوقع بدء أعمال التنفيذ خلال الربع الثالث من 2020، مشيرًا إلى أن مفهوم الغابات العمودية Vertical Forest للمعمارى "ستيفانو بويرى" هو مجمع سكنى ويضم منطقة تجارية وفندقًا وصالة ألعاب رياضية "جيم" ومنتجعًا صحيًا ومنطقة مطاعم ومحلات فاخرة، على أن يتم تسليم المشروع بحلول 2023.

وأوضح أن مشروع "فينشى Vinci" هو ثانى مشروعات الشركة بالعاصمة الجديدة وتصل قيمة أرض المشروع 2 مليار جنيه، مؤكدًا أن المشروع يضم مجمعًا سكنيًا فاخرًا ومنطقة سكنية ومنطقة تجارية وأول مجمع سكنى بإمكانية اختيار التصميم الخارجى والداخلى وكلوب هاوس وبحيرة صناعية، لافتًا إلى أن أعمال التصميم الخارجى والداخلى من تصميم مكتب هانى سعد والمخطط العام، callison RTKI والتصميم الخارجى DMA.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك واحدًا من أكبر المشروعات الموجودة بمستقبل سيتى "البوسكو سيتى" Il Bosco City على مساحة إجمالية تقدر بـ 268فدانًا فى مستقبل سيتى، ويشمل 6600 وحدة سكنية، بإجمالى استثمارات تصل إلى 22 مليار جنيه، ومن المتوقع البدء فى تنفيذه خلال الربع الثالث من عام 2020.


وألمح الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا القابضة، بأن قيمة الأرض تقدر بنحو 11 مليار جنيه، ويضم المشروع عددًا من الخدمات غير المسبوقة منها منطقة سكنية وحى تجارى ومبانٍ متعددة الاستخدامات وكلوب هاوس وشقق فندقية ومدرسة وناد رياضى واجتماعى ومركز ثقافى ومركز طبى وفقًا لرؤية المخطط العام، callison RTKI والتصميم الخارجى DMA.

وقال إن المشروع سيتم تنفيذه على 8 مراحل مختلفة، واستطاعت الشركة خلال الفترة الماضية من فتح باب حجز المرحلة الأولى من المشروع، وحققت مبيعات جيدة تقدر بنحو 1,5 مليار جنيه، ومن المتوقع قريبًا طرح المرحلة الثانية للحجز أمام العملاء، لافتًا إلى أن الشركة تسعى إلى الحصول على القرار الوزارى لبدء أعمال التنفيذ فى المشروع خلال الربع الثانى من العام المقبل، مشيرًا إلى أن إجمالى المبيعات المستهدفة للمشروع تتراوح ما بين 36 و40 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مشروع "كايرو بيزنس بارك" "Cairo Business Park" تقدر استثماراته بـ 1.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أن المشروع عبارة عن مجمع إدارى متكامل ومبانٍ مستقلة ومكاتب صغيرة ومتوسطة، بإجمالى 42 مبنى تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل، لافتًا إلى أن الشركة حققت نسب تنفيذ فاقت المستهدف ووصلت إلى 85 % من الأعمال الإنشائية للمشروع؛ حيث استطاعت الشركة ضخ نحو 500 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال 2019، ومن المتوقع تشغيل المشروع خلال الربع الثانى من 2020.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا القابضة، إن المشروع يعتبر هو الوحيد فى مدينة القاهرة الجديدة الحاصل على رخصة إقامة مشروع كمبوند تجارى فقط، وهو ما يميّز المشروع دون غيره من مشروعات الموجودة بالمدينة، كما أن موقع المشروع وقرب البنية التحتية من مياه وكهرباء وغاز طبيعى أعطا المشروع ميزة إضافية.

وأشار إلى أن الشركة بصدد توقيع قرض بنكى بقيمة 600 مليون جنيه بتحالف بنكى بين البنك الأهلى المصرى والبنك المصرى الخليجى يديرة البنك الأهلى، وذلك لتمويل المشروع "كايرو بزنس بارك"، بالإضافة إلى جزء من فندقHilton Garden Inn، موضحًا أنه يجرى حاليًا مراجعة الأوراق المطلوبة وتوقيع العقد النهائى خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدًا أن الشركة تسعى للاقتراض فقط للمشروعات التى لا تطرحها للبيع مثل التجارى والإدارى والفندقى.

وأوضح أن المشروع الخامس للمجموعة "مول جاردن 8" Garden 8 Mall" المقام على مساحة 22 ألف متر مربع، والذى تم الانتهاء من تنفيذه بالكامل وجاهز للاستلام، ومن المتوقع تسليمه خلال الربع الأول من 2020، موضحًا أن المشروع عبارة عن محلات تجارية بإجمالى 58 محلاً باستثمارات 500 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه تم ضخ 300 مليون جنيه خلال 2019، ويضم مولاً متميزًا وعددًا من المطاعم الفاخرة ومتاجر للأزياء وصالة ألعاب رياضية "جيم" ومركز تجميل ومنطقة ألعاب للأطفال وسوبر ماركت وحدائق شاسعة.

وأكد العسال، أن الشركة نفذت مشروع لانوفا فيستا "La Nuova Vista" على مساحة 41 فدانًا بالقاهرة الجديدة، ويحتوى على إجمالى 131 وحدة تم تصميمها على الطراز الإيطالى، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل وسُكن بالفعل من قِبل العملاء، مشيرًا إلى أن المشروع يتميز بمساحات خضراء تلبّى رغبات محبى الطبيعة وتغطى 90 % من مساحة المشروع، ويحتوى المشروع على مول تجارى فخم باسم جاردن ايت (Garden 8 Mall) تم الانتهاء من بنائه ليفتتح بأفخم العلامات التجارية فى الربع الأول من العام المقبل 2020.

ونوه بأن مشروعات مصر إيطاليا العقارية لا تنحصر فى القاهرة وحسب بل لها العديد من المشروعات خارجها كمشروع "كاى سخنة" "Kai Sokhna" فى العين السخنة،  على مساحة 35 فدانًا، ويشمل 340 وحدة ما بين فيلات وشاليهات، بالإضافة إلى 180 غرفة بفندق "هيلتون" الـ 5 نجوم، ويتمتع "كاى سخنة" بشاطئ مميز يبلغ طوله 1200 متر.

وأضاف أن استثماراته تقدر بنحو 2,4 مليار جنيه، وتم ضخ ما يقرب من  300 مليون جنيه فى أعمال التنفيذ والبناء خلال 2019، موضحًا أن المشروع يقام على مرحلتين، تم الانتهاء من نحو 85 % من المرحلة الأولى له، على أن يبدأ تسليم وحدات المشروع فى الربع الأخير من 2020.


وأكد أن إجمالى محفظة أراضى الشركة بمشروعاتها المختلفة يصل إلى 11 مليون متر مربع، بإجمالى 20 مشروعًا، لافتًا إلى أن المجموعة حققت مبيعات بمشروعات العاصمة الإدارية حتى الآن وصلت إلى 8 مليارات جنيه مقسّمة 70 % منها لصالح مبيعات مشروع البوسكو باعتباره الأقدم فى عملية الطرح للعملاء و30 % لمشروع فينشى، موضحًا أنه من المتوقع أن يتم ضخ نحو 2.5 مليار جنيه كأعمال إنشائية فى جميع مشروعات المجموعة خلال العام المقبل 2020.

وأشار إلى أن الشركة تسعى إلى عملية التوريق كبديل تمويلى بحلول 2021، لافتًا إلى أن الشركة تنتظر التوقيت المناسب لطرح أسهمها  فى البورصة، ومن المتوقع أن يتم ذلك خلال النصف الثانى من 2020، مشيرًا إلى أن النسب تتراوح ما بين 20 إلى 30 %، ولكن هذه النسب هى محل دراسة حتى الآن، مؤكدًا أن الطرح فى البورصة سيتم توجه العائد منها إلى زيادة رأس مال الشركة، ومن المتوقع أن تتراوح قيمتها من 1.5 إلى 2 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الشركة تخطط لتوريق أقساط العملاء بحلول 2021،  مع بدء تسليم المراحل الأولى بمشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا القابضة، أن اتجاه الشركة لتطوير مشروعات جديدة بشرق القاهرة يأتى إيمانًا بأنها بمستقبل العمران فى الشرق لا سميا فى ظل الكم الهائل من المشروعات التى تنفذها الدولة فى الوقت الراهن مثل العاصمة الإدارية، مؤكدًا أن القيمة الاستثمارية لأراضى العاصمة تتضاعف بشكل مستمر وفى زيادة متتالية.

وأوضح أن كل ما سبق لا يمنع الشركة من رغبتها فى الاستثمار فى غرب القاهرة ولكن بمساحات صغيرة، ولكن ليس فى الوقت الحالى، لافتًا إلى أن دخول الشركة فى تنفيذ مشروعات بمستقبل سيتى لأنها تؤمن بمستقبل تلك المدينة ولاحتوائها على العديد من كبار المطورين العقاريين العاملين بالسوق العقارى المصرى، لأنها قائمة على المشاركة، وهو أمر يسهل الحصول على أراضٍ، بالإضافة إلى تنفيذ المشروع فى فترة زمينة.

وقال إن المجموعة تسعى أيضًا خلال العام المقبل سداد مليار و250 مليون جنيه،  كأقساط أراضٍ لصالح شركة العاصمة الإدارية، ومن المتوقع سداد قيمة الأرض على 3 أقساط متتالية، مشيرًا إلى أن الشركة ترغب فى إقامة برج أيقونى رغبة من الشركة فى تنفيذ مثل هذه المشروعات، وتنتظر الحصول على أراضٍ بالعاصمة والعلمين الجديدة.

وأكد أن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع إدارى على مساحة 12 ألف متر مربع على النهر الأخضر، بارتفاع 7 أدوار، ومن المخطط الإعلان عن المشروع فى الربع الثانى من 2020، كما يجرى إعداد التصميمات الخاصة بالمشروع حاليًا.

وفى نهاية الجولة والحديث، أكد الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا القابضة، أن السوق العقارية شهدت هدوءًا نسبيًا فى الأداء خلال العام الجارى؛ نظرًا لوجود شركات جديدة ليس لديها خبرة كافية وتتنافس على نفس الشريحة السكنية بالسوق، ولكن من المتوقع أن تنشط مبيعات الشركات خلال 2020.