بسعر 18 ألف جنيه للمتر .. طرح 1364 فدانًا للاستثمار بالعاصمة الجديدة


الاحد 03 نوفمبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن الشركة انتهت من حصر الطرح الجديد لأراضي العاصمة الإدارية بإجمالي 1364 فدان، موضحا أن المنطقة تقع في أفضل مواقع العاصمة الادارية والتي تطل علي النهر الأخضر مباشرة.

وأضاف أن سعر المتر يبدأ من ١٨ ألف جنيه إلي ما أعلي، حسب موقع كل قطعة ومساحتها، مشيرا إلي أن شركة العاصمة حددت شروط الحجز عن طريق سداد ٢٠ مليون جنيه جدية حجز، وذلك  لضمان تقديم  الشركات الجادة فقط، موضحا أن الارتفاعات تبدأ من أرضي و7 ادوار وتصل إلي 5٠ دور. 

وأوضح أن المساحات المطروحة للمستثمرين مقسمة كالآتي: مناطق إدارية برقم DT-ADM بإجمالي مساحة 26.56 فدان، حي الأزياء والموضة رقم DT-FA علي مساحة 41.87، حي التراث والفنون برقم  DT-ARTعلي مساحة 19.85 فدان، حي الذهب والصاغة DT-GD علي مساحة 28,43 فدان،  مناطق ترفيهية DT-REC علي مساحة 27.78 فدان، المحور الترفيهي DT-REC بمساحة 39.44 فدان، الحديقة الثقافية الشرقية رقم DT-REC  علي مساحة 24.78 فدان، الحديقة الثقافية الغربية  DT-RECبمساحة 29.28 فدان.

وأضاف أن باقي المساحات مقسمة علي شركات التأمين بالقطعة رقم DT-INS بمساحة 16.15 فدان، شركات الكمبيوتر بالقطعة رقم DT-COC بمساحة 21.01، خدمات عامة DT-GS بمساحة 24.52 فدان، استعمال مختلط منخفض الكثافة DT-MUO بمساحة 110.92 فدان، استعمال مختلط متوسط الكثافة DT-MU1 بمساحة 69.88 فدان، استعمال مختلط عالي الكثافة DT-MUO بمساحة 54.53 فدان، منطقة DATA CENTER علي مساحة 28.81 فدان، شركات بترول DT-OC بمساحة 47.05 فدان، مناطق التنزه والتسوق DT-COM بمساحة 36 فدان، انشطة سياحية متعددة DT-TOUR بمساحة 145.19 فدان، مساحة الطرق الرئيسة 48.94 فدان، مسجد مصرعلي مساحة 68.17 فدان،  محطات وقود DT-PSعلي مساحة 9.17 فدان، محطة كهرباء علي مساحة 5.36 فدان، طرق وصالات انتظار 432.66 فدان .

وأكد أن الأراضى التجارية والخدمية شهدت طلبًا كبيرًا من المطورين بالمدينة خلال الفترة الحالية، موضحا أن هناك العديد من الطلبات سوف تبت فيها الشركة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلي أن الشركة حصلت علي  40 مليون جنيه من اثنين من المطورين العقاريين نتيجة سداد جدية حجز الأراضي الاستثمارية المخصصة لإقامة أبراج شاهقه الارتفاعات بالعاصمة الإدارية، مؤكدا أن الشركة تلقت حتي الآن  18 طلبًا من مستثمرين عقاريين للحصول علي أراضي لإقامة أبراج سكنية بالمنطقة المخصصة للأبراج، لافتًا إلي أن المنطقة تم الانتهاء من تخطيطها بالكامل وتقسيمها بما يتناسب مع المستثمرين وتتوافق مع رغبة كل عميل في المساحة التي يرغب في الحصول عليها.

وأكد أن إجمالي المساحات المخصصة للأراضي الترفيهية والطبية تتراوح ما بين ألف و 4 آلاف فدان، لافتًا إلي أن الشركة ترحب بجميع المطورين المصريين والعرب والأجانب لضخ المزيد من الاستثمارات علي أراضي العاصمة الإدارية الجديدة.

ونوه رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية، بأن إجمالي المساحات التي طرحتها شركة العاصمة الإدارية الجديدة سواء تم تخصيصها لصالح الوزارات المختلفة أو المستثمرين بجميع أنشطتهم 17.5 ألف فدان، مشيرا إلي أن الشركة ليس لديها رغبة في طرح اراضي بنظام الشراكة في الفترة الحالية لاسيما في الوقت الذي تشهد تنفيذ أعمال المرافق والبينة التحتية وبالتالي تحتاج إلي المزيد من الأموال لضخها في هذه الأعمال، موضحا أن أراضي الشراكة تعني قيام شركة العاصمة بمنح الأرض بالمجان للمطورين وهو ما لا يحقق الأهداف المرجوة من بيع الأرض حاليا.

وقال إن شركة العاصمة تتابع جميع الأعمال التنفيذية للمطورين علي الاراضي التي تم الحصول عليها بطروحاتها الماضية، مشيرًا إلي أن جميع الاعمال يتم غرسال تقارير بها كل ٣ أشهر من قبل المستثمرين ومن ثم تقوم إدارة مختصة بالشركة بزيارة مواقع الشركات العامله لمعرفة نسب الانجاز والشركات التي لم ترسل الخطابات نطالبهم بسرعة البدء في الأعمال التنفيذية منعًا لتوقيع عقوبات.

وأكد أنه جار استخراج عدد من القرارات الوزارية لأكثر من ١٨مستثمرًا ما بين مطور عقاري وتجاري وإداري وخدمي، لافتًا إلي أن الشركة اتخذت قرارًا  بتخصيص أراضي للمطورين شريطة سداد جدية الحجز وقدرتها الماليه والفنيه والالتزام بالجداول الزمنية والانتهاء من تنمية الأراضي في التوقيت المحدد.

وأوضح رئيس القطاع العقارى، أن شركة العاصمة تتلقى عددًا كبيرًا من الطلبات على الأراضى الجديدة بالمدينة وهو ما دفعها للاتجاه نحو تفعيل إجراء دفع جدية الحجز لإثبات جدية المستثمرين المتقدمين إليها، مشيرا إلى اهتمام الشركة بعرض كل الطلبات المقدمة من مختلف المستثمرين على الاستشارى الخاص بالعاصمة لتحديد إمكانية الموافقة عليها، مؤكدا أن الموافقة على مطالب المستثمرين تتم طبقا لمدى مراعاة الاشتراطات التى تضعها الشركة بجانب الحجم المتاح من الأراضى وآليات تقسيمها داخل المدينة فضلًا عن آليات التخطيط الخاصة بها.

وأشار إلي أن شركة العاصمة الإدارية وقعت مذكرة تفاهم مع ATIP Entertainment للحصول علي 410 أفدنة؛ لإنشاء أكبر مدينه ترفيهيه فى العاصمة الجديدة، موضحا أن الشركة لم تحدد الأسعار بعد، ولكن في مرحلة الدراسة والتي تستغرق فترة أكبر نظرًا لحجم المساحة التي ترغب في الحصول عليها.

وقال إن مجلس الإدارة  اشترط قيام شركة ATIP Entertainment بسداد 100 مليون دولار لحصولها علي 4100 فدان، لافتًا إلي ان المحادثات التي تجري ما بين شركة العاصمة والمستثمر الأجنبي لم تصل بعد إلي توقيع العقود النهائية، وما هي إلا مجرد عرض رؤي وأفكار من الجانب الآخر.

وأكد أن الشركة استقبلت خلال الفترة الماضية عدداً من المستثمرين العرب وقامت بتقديم جميع المعلومات المطلوبة لهم فيما يتعلق بأنشطة الاستثمار بالمدينة والتسهيلات التى تمنحها شركة العاصمة للمستثمرين، بالإضافة إلى مميزات الاستثمار فى العاصمة والتعامل مع جهة واحدة ممثلة فى شركة «العاصمة»، التى تتيح للمستثمر اختيار موقع الأرض ومساحة المشروع وفقاً للمخطط المستهدف فى التنمية.

ونفي رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية، ما تردد خلال الفترة الماضية حول بلوغ عدد  المطورين العاملين بالعاصمة الغدارية  300 مطور عقاري ، مشيرا إلي ان هذا الرقم غير صحيح علي الإطلاق، لأنه لم يتم حتي الآن حصر المطورين لاسيما في ظل وجود عدد كبير من الطلبات المقدمة من المطورين والمستثمرين بجميع الأنشطة التى لم يتم البت فيها حتي الآن.