تعمل بالبنزين والغاز الطبيعي معًا.. الحكومة تستبدل «التوك توك» بهذه السيارة


الاربعاء 26 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

قدمت وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص نموذجاً لمركبة خفيفة ذات أربع عجلات، كمشروع مقترح بديل لـ «التوك توك»، حيث ان المركبة تعمل بمحرك نظام ثنائي «بنزين/غاز طبيعي».

في اطار سعي الوزارة، لتنفيذ نموذجاً لمركبة خفيفة بالتعاون مع القطاع الخاص في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم خطة طموحة وغير مسبوقة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات وتعميق توطين مختلف الصناعات.

وتتميز المركبة تتميز بأنها ستكون مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة والطرق الغير قياسية، ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون إعادة ملء 250 كم بنزين و 300 كم غاز طبيعي.

ويمكن أن يتم العمل على إنتاج المركبة لتعمل بمحرك كهربائي في منتصف العام المقبل فهذا التعاون يساهم في إنتاج مركبات أكثر محافظةً على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

وحصلت المركبة على شهادة E-Mark الأوروبية واعتماد الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لهذه الشهادة.

 وقال المهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، إن هذه المركبة تعد عينة لمشروع مقترح تنفيذه بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وإحدى شركات القطاع الخاص وهي «جي بي اتو غبور»، لتوفير مركبة ذات أربع عجلات بديلة للتوكتوك، والتي تعمل بمحرك نظام ثنائي «بنزين/غاز طبيعي».