الرئيس التنفيذي لـ«سكاي أبوظبي»: طرح Capital Avenue للبيع في فبراير المقبل


الاحد 23 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
صفاء أرناؤوط

700 مليون جنيه مبيعات متوقعة للشركة خلال العام الحالي 2022

تسليم المرحلة الأولى من مشروع Capital Avenue خلال 2024

50% مبيعات الشركة من مشروع Residence Eight بالخارج  

1.7  مليار جنيه مبيعات سكاي أبو ظبي خلال 2021

93% نسبة مبيعات مشروع Residence Eight خلال 2021

«العاصمة الإدارية» المشروع العقاري الأبرز في مصر والشرق الأوسط

توقعات بارتفاع سعر المنتج العقاري بنسبة 15% خلال الفترة المقبلة

كشفت شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، الذراع العقارية لمجموعة "دايموند" وواحدة من أبرز شركات التطوير العقارى في دولة الإمارات العربية المتحدة، لجريدة "العقارية" عن خطتها المستهدفة بالسوق العقاري المصري خلال العام الحالي 2022، معلنة عن معدلات إنجازها خلال العام الماضي 2021، وحجم مبيعاتها التعاقدية من المشروعات، بالإضافة إلى حجم الاستثمارات المتوقع ضخها بسوق العقارات خلال السنوات المقبلة.

وقال المهندس عبد الرحمن العجمي الرئيس التنفيذي للشركة، إن سكاي أبوظبي تستهدف ضخ 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصري بنهاية 2022. (إلى نص الحوار...)

في البداية.. ما خطة الشركة المستهدفة بالسوق العقاري المصري خلال العام الحالي 2022؟

تتفاوض شركة "سكاي أبوظبي للتطوير العقاري" مع هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية مشروعات عمرانية بالشراكة، كما تدرس بعض الفرص الاستثمارية لتنمية مشروعات جديدة في القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشيخ زايد والساحل الشمالي، وذلك في إطار خطة الشركة لضخ 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصري مع نهاية 2022، كما تعتزم الشركة إنشاء شركة إدارة وتشغيل، لتتولى إدارة وتشغيل مشروع "Residence Eight".

وما حجم الاستثمارات المتوقع ضخها بكافة مشروعات الشركة خلال العام الحالي 2022؟

تستهدف شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه بمشروعها بالعاصمة الإدارية Residence Eight"" خلال 2022.

وكم يبلغ حجم المبيعات المستهدف تحقيقها من مشروعات الشركة خلال 2022؟

تستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 700 مليون جنيه من المشروع خلال 2022، وتتحقق المبيعات من الوحدات التجارية بالمشروع "Capital Avenue" ضمن المشروع، والذي يقام على مساحة 21 ألف متر مربع، ومن المخطط طرحه للبيع فى فبراير 2022، وبدء أعمال الإنشاءات به منتصف العام الجاري.

ما آخر مستجدات مشروع الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

ينفذ مشروع Residence Eight" على مرحلتين، وتضم المرحلة البيعية الأولى نحو 220 وحدة، ومن المخطط بدء تسليم أول مجموعة من الوحدات بالمشروع الى العملاء في الربع الثاني من 2024، وتعتبر شركة سكاي أبو ظبي من أسرع الشركات في إنجاز المشروعات، حيث أنها قامت بالبدء في تنفيذ المشروع  مباشرة بعد استلامها الأرض وحصولها على القرار الوزاري ومراجعة المخططات من شركة العاصمة والموافقة عليها.

كم يبلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها بمشروعات الشركة خلال 2021؟ وهل حققت خطتها المستهدفة خلال العام الماضي؟

ضخت شركة "سكاي أبوظبي" نحو 70 مليون جنيه في إنشاءات المشروع خلال عام 2021، وتخطط لضخ نحو 400 مليون جنيه في المشروع خلال 2022.

وعلى مستوى خطة الشركة خلال عام 2021، نجحت الشركة في اجتياز المستهدف بنسبة 13%، حيث كان من المتوقع تحقيق 1.5 مليار جنيه، ولكن تم تحقيق 1.7 مليار جنيه، من مشروع "Residence Eight" بالعاصمة الإدارية، حيث باعت الشركة نحو 93% من الوحدات السكنية في 2021.

ما حجم إجمالي مبيعات الشركة بمشروعاتها خلال 2021؟

حققت الشركة مبيعات تعاقدية بقيمة 1.7 مليار جنيه، من مشروع "Residence Eight" بالعاصمة الإدارية، حيث باعت الشركة نحو 93% من الوحدات السكنية في 2021.

حدثنا عن أسعار الوحدات السكنية بمشروعات الشركة، بالإضافة إلى أنظمة السداد؟

يختلف سعر بيع المتر في المشروع باختلاف مراحله، حيث إن سعر الشراء وقت التأسيس يختلف مقارنة بما بعد ذلك، فأن سعر بيع المتر بالمشروع عند التأسيس يتراوح بين 9 و10 آلاف جنيه، وحاليا يصل إلى 15 ألفًا. 

أما بالنسبة لأنظمة السداد، وقعت سكاي أبوظبي، بروتوكول تعاون مع بنك أبوظبي الأول؛ لتوفير التسهيلات التمويلية للوحدات السكنية بطرق سداد مختلفة، والاستفادة من المشروعات العقارية، وبموجب البروتوكول، سيتمكن العملاء من الحصول على تمويل بنسبة تصل إلى 85% من ثمن الوحدات الأولية الجاهزة للانتقال على مختلف أنواعها بأبسط الإجراءات الممكنة، وبسعر فائدة تنافسي، وبحد أقصى 15 مليون جنيه يتم سدادها خلال مدة تصل إلى 15 عاماً.

كما يتيح هذا التعاون للعملاء الراغبين بعمل تشطيبات الاستفادة من تمويل بنسبة تصل إلى 40% من ثمن الوحدات التي تم تسليمها، بالإضافة إلى تمديد فترات الإقراض للمالكين الحاليين المهتمين بتمديد ائتمانهم لفترات تزيد عما تمنحه الشركة".

ما مساحات الوحدات السكنية بمشروعات الشركة وسعر أصغر وحدة سكنية؟

يضم المشروع 13 عمارة، بارتفاع أرضي و8 طوابق، بإجمالي 1000 وحدة سكنية، تتراوح مساحاتها من 110 إلى 360 مترا مربعا.

هل تحقق الشركة مبيعات تعاقدية من الخارج؟، وكم تصل نسبة هذه المبيعات؟

حققت سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري مبيعات تعاقدية للأجانب والمصريين العاملين بالخارج، حيث استحوذوا على حصة بلغت 50% من مبيعات مشروع "Residence Eight" حتى الآن.

ما توقعاتك بالنسبة للسوق العقاري خلال الفترة المقبلة؟ وهل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات؟

هناك زيادة متوقعة بأسعار العقارات؛ نتيجة زيادة أسعار مدخلات صناعة العقار، بالنسبة لمواد البناء المصنعة محليا، مثل الأسمنت الذي شهد ارتفاعاً، كما أن تكاليف التشطيبات زادت بنفس النسبة تقريبا، وبالتالي فإن تكلفة العقار زادت بنحو 15% بجانب تكلفة الأرض والتشغيل والربحية.

تشهد الدولة طفرة عمرانية غير مسبوقة على مستوى المدن الجديدة.. برأيك كيف ترى مشروع العاصمة الإدارية خاصة مع بدء الاستعداد لانتقال الحي الحكومي؟

تُعد العاصمة الإدارية الجديدة أهم وأبرز مشروع عقاري في مصر والشرق الأوسط في الوقت الحالي؛ نظرًا لما يتميز به المشروع من سرعة في التنفيذ والإنشاء، ووفقًا لأحدث تكنولوجيا في العالم مع اهتمام ورغبة شديدة من القيادة السياسية في أن يصبح المشروع منارة عمرانية تعبر عن الجمهورية الجديدة التي تسعى إليها الدولة.

ويتميز مخطط العاصمة الإدارية الجديدة بتنوع نشاطه بين سكني وتجاري وإداري وخدمات صحية وتعليمية وهو ما يطرح فرص استثمارية ضخمة ومتنوعة أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي، خاصة مع التسهيلات والحوافز التي تقدمها الحكومة والشركة القائمة على المشروع.

هل تتوقع ارتفاع أسعار المشروعات بالعاصمة مع بدء التشغيل التجريبي للحي الحكومي؟

نتوقع زيادة أسعار الوحدات بالعاصمة الإدارية مع انتقال الحكومة للإدارة بنسبة 10-15% عن أي منطقة أخرى مجاورة لها.