رئيس مجلس إدارة أدڤا للتطوير العقاري: ندرس مشروعًا جديدًا على مساحة 20 فدانًا بمنطقة الحزام الأخضر


الاحد 23 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
صفاء أرناؤوط

2022.. عام فلترة إجباري لبعض الشركات 

طرح "Ad - Vida" للبيع فبراير المقبل وبدء التنفيذ مارس

750  استثمارات متوقعة للشركة خلال العام الحالي

أعتز بالانتماء والولاء لقطاع التطوير العقاري المصري لأنه رسالة "أدفا" 

التطوير العقاري في حاجة للرقابة المشددة على شركات التسويق

"صناعة سابقة الأعمال" أكبر تحدى أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للدخول في شراكات مع هيئة المجتمعات

خطة خمسية لـ"أدفا" ضمن استراتيجة النمو لتوسيع نشاطها بالسوق 

250  مليون جنيه مبيعات متوقعة لـ " أدڤا " من "Ad- Vida"

دخول الشركات الوهمية أثر على قطاع التطوير العقاري بالسلب

العنصر البشري.. ثمرة نجاح "أدفا " وقصة كفاحها 

بالرغم من حداثة الاسم بسوق التطوير العقاري في مصر وبالتحديد بمنطقة غرب القاهرة، إلا أنها تمتلك سابقة أعمال قوية وموثقة مما يؤهلها لتكون واحدة من أقوى وأكبر الشركات داخل منظومة التطوير العقاري في مصر في المستقبل القريب، صاحبة مبدأ "التنمية العمرانية والتطوير العقاري رسالة" ولابد من دراسته وتخطيطه بشكل جيد ومعرفة احتياجات السوق وتحديد رؤية واضحة وتنفيذها بشكل احترافي محكم لضمان النجاح والاستمرارية وتحقيق الأهداف ووضع بصمة ملموسة في قطاع التطوير العقاري، كانت هذه سياسة الدكتور أحمد الشناوي رئيس مجلس إدارة شركة أدڤا للتطوير العقاري، إحدى الشركات الرائدة بسوق التطوير العقاري المصري، وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أثناء حديثه لـ "جريدة العقارية" ليؤكد مدى اعتزازه وولاءه بالانتماء للقطاع العقاري في مصر، حيث كشف في حوار خاص عن الخطة المستهدفة لـ"أدڤا" خلال العام الحالي 2022 والاستثمارات المستهدف ضخها والمشروعات التي يجرى التفاوض عليها بالإضافة إلى تطرقه للحديث عن السوق العقاري خلال الفترة المقبلة والتوقعات بالنسبة لأسعار المنتج العقاري.

في البداية.. حدثنا عن تاريخ الشركة وسابقة أعمالها بالسوق العقاري المصري؟

تتبع شركة أدڤا للتطوير العقاري استراتيجية المحافظة على معدلات النمو والحفاظ علي مكتسباتها من أجل الوصول إلي أن تصبح من كبري شركات التطوير العقاري داخل مصر وخارجها والمضي قدمًا بخطوات مدروسة لدعم مكتسبات الشركة وضمان استمرارية كيانها، وبالرغم من حداثة اسم أدڤا وكيانها إلى أنها تعتمد على سابقة أعمال قوية في قطاع التشييد والبناء وأيضًا في قطاع التطوير العقاري من خلال بناء عمارات منفصلة بمدينتي الشيخ زايد و السادس من أكتوبر.

وتتبنى أدڤا للتطوير العقاري رسالة قائمة على التنظيم والتخطيط المدروس وفقًا لاحتياجات السوق المصري وتحقيق أهداف ورسالة الشركة بناءًا على رؤية واضحة، كما تستهدف الشركة توسيع نشاطها بالسوق المصري من خلال تنفيذ خطة خمسية تعتمد على النمو ضمن استراتيجيتها الأساسية.

وماذا عن سابقة أعمال شركة أدفا الخاصة بذراع المقاولات؟

بدأنا عملنا بالسوق المصري من خلال شركة الشناوي للإنشاءات والتنمية العقارية في 2011، وهي منشأة فردية تختص بتنفيذ مشاريع خاصة بالشركة تتمثل في بناء عمارات منفصلة بكافة أحياء 6 أكتوبر والشيخ زايد، وأيضًا تنفيذ مشاريع للغير، حيث قامت بتنفيذ من خلال ذراع المقاولات، 15 مشروع مكون من عمارات منفصلة وتم الانتهاء منهم بالكامل وتسليمهم، كما نفذت 27 مشروع آخر للغير وتستهدف الشناوي للمقاولات الدخول في شراكات مع الدولة وهيئة المجتمعات العمرانية.

ثم انتقلنا لمرحلة أكبر وهى تطوير أكثر من مشروع في وقت واحد، وفي عام 2018 خططنا  لإعادة تغيير استراتيجية الشركة بحيث تكون لكل شركة اختصاصاتها المستقلة وذلك من خلال الرؤية والتخطيط والأهداف المطلوب تحقيقها وايضا رسالة الشركة. 

وفي 2019 تم تأسيس شركة أدڤا للتطوير العقاري كشركة مساهمة مصرية واستقلت شركة الشناوي للمقاولات والإنشاءات، كما تم تأسيس شركة أفانس للتصميمات الهندسية.

وفي 2020، حصلنا على أرض بمساحة 5 فدان من (الأشخاص المالكين للأرض)، وتم تقنين الأرض بالنظام النقدي وتم وسداد ثمنها بنسبة 100% وتم دفع آخر قسط يناير 2022، وبلغ سعر المتر 2800 جنيه مصري طبقا لطرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

ماذا عن خطة الشركة بالسوق العقاري المصري خلال الفترة المقبلة ؟

تستهدف أدڤا تطوير مشروع سكني جدبد بمنطقة الحزام الأخضر بتوسعات مدينة الشيخ زايد بغرب القاهرة وهو "Ad- Vida"  ويقع على مساحة 5 فدان بمبيعات مستهدفة تصل إلى 250 مليون جنيه، ويتكون المشروع من فيلات ستاندر بمساحات تتراوح من 350 متر لـ 470 متر ، بالإضافة إلى وجود منطقة ترفيهية ومبنى تجاري يخدم داخل وخارج الكمباوند، وتم الحصول على القرار الوزاري للمشروع وجاري استخراج الرخص ومن المستهدف البدء في الإنشاءات خلال مارس المقبل، وسيتم طرح المشروع للبيع بداية فبراير المقبل، علي أن يتم تسليم المشروع بشكل نهائي في ديسمبر 2024. 

وتمتلك شركة أدفا للتطوير العقاري خطة خمسية طموحة تستهدف تحقيق استراتيجية النمو والحفاظ على مكتسبات الشركة والتوسع بالسوق المصري بهدف صناعة علامة تجارية مميزة، وبناء مشاريع تنمية عقارية بمختلف الأنماط أملًا في وضع بصمة ملموسة في قطاع التطوير العقاري والتنمية العمرانية الشاملة التي تتبناها الدولة بالمدن الجديدة. 

هل تدرس أدڤا للتطوير العقاري مشروعًا جديدًا خلال الفترة المقبلة؟

نعم، تخطط الشركة لتطوير وتنمية مشروع سكني جديد على مساحة حوالي 20 فدان بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة الشيخ زايد ومن المخطط أن يضم وحدات ذات أنشطة متنوعة هدفًا من الشركة في المساهمة مع الدولة في تنمية وتطوير منطقة الحزام الأخضر وبعض المناطق الأخري بغرب القاهرة، كما تدرس أدفا تنفيذ مشروع تجاري – إداري بمدينة 6 أكتوبر. 

و تستهدف أدڤا تنويع محفظة مشروعاتها مابين السكني والتجاري والإداري وتقديم منتج عقاري مميز ومتنوع يتناسب مع احتياجات العميل ومتطلبات السوق.

متى يتم بدء تنفيذ مشروع  "Ad- Vida "  ؟

تم الحصول على القرار الوزاري للمشروع وجاري استكمال التراخيص البنائية من جهاز مدينة الشيخ زايد، ومن المخطط أن يتم الحصول على التراخيص وبدء التنفيذ خلال  شهر مارس المقبل، وتمثل المساحة البنائية للمشروع 15% من المساحة الكلية، وتتكون الوحدة من بدروم ودور أرضي بالنسبة للفيلات .

من الشركة المسئولة عن تصميم مشروع "Ad- Vida "  ؟

شركة انتجريشن، وتعد من الشركات الكبيرة والمعروفة داخل السوق المصري.

هل تستهدف شركة أدڤا تحقيق مبيعات من الخارج؟

بالطبع تستهدف أدڤا أن تمتلك قاعدة قوية من عملائها داخل وخارج مصر حيث ترتكز كافة خططها الاستراتيجية والتسويقية توفير احتياجات ومتطلبات العميل كما تتبنى الشركة رؤية طموحة تؤهلها للوصول للريادة بالسوق المصري .

ماهى التحديات التي تواجه المطورين العقاريين بالسوق المصري؟ 

أهم التحديات هو ما يعرف بـ"سابقة الأعمال"، فنحن على سبيل المثال في شركتنا نصنف من الشركات المتوسطة، انتقلنا من مرحلة بناء العمائر المنفصلة إلي الكمباوندات الكاملة، حيث تم تسليم 15 مشروع في مواعيدهم المحددة دون تأخير، بالإضافة إلى إتاحة خدمات مابعد البيع والالتزام التام بالمواصفات، وتم تأسيس ثلاث شركات رغم جائحة كورونا، وقامت أدفا بشراء أرض بالحزام الأخضر على مساحة 5 فدان لإقامة أول كومباوند وذلك بنهاية عام 2020 ، كما تم الانتهاء من رسومات هندسية والحصول على القرار الوزاري وجاري استخراج التراخيص اللازمة.

وقامت أدفا بسداد قيمة الأرض بنسبة 100% لهيئة المجتمعات العمرانية بداية العام الحالي 2022، ومن المتوقع أن يتم طرح المشروع للبيع خلال شهر فبراير المقبل 2022 على أن يتم البدء في التنفيذ منتصف نفس شهر مارس، وبالرغم من ذلك تلزم الجهات المختصة المطور بتقديم سابقة أعمال خاصة به، ولذلك أقترح أن يتم إعداد الدراسات اللازمة للمطور وشركات التطوير العقاري من خلال فكر منظم وتخطيط جيد وتقديم دراسة جدوى اقتصادية كاملة تشمل جدول زمني وتحديد التكلفة وآليات التنفيذ.

وتأتي ظاهرة عدم تعدد الآليات في طرح الأراضي، تخدي كبير أمام المطور ة، ففي حالة طرح الأرض يقوم المطور بدفع 10% من تكلفة الأرض جدية حجز لهيئة المجتمعات العمرانية، ثم دفع 15% من قيمة الأرض في حالة ترسية الأرض على الشركة يقوم بدفع 25% أخرى، ولكن إذا تقدم مطور آخر لدفع 30% فبإمكانه الحصول على الأرض وبالتالي فن المزايدة على الأراضي يعد عاملًا هامًا في حاجة للتنظيم. 

ويواجه أيضا سوق التطوير العقاري عدة مشاكل يأتي على رأسها استخراج التراخيص والقرارات الوزارية الخاصة بالمشروعات، بالإضافة إلى صعوبة مقابلة صناع القرار والمسئولين المختصين وخاصة رؤساء أجهزة المدن.

كما أن السوق العقاري في حاجة للدمج بين الشركات الكبيرة وأصحاب الخبرات الكبيرة مع الأجيال الجديدة من المطورين بمختلف أنماطهم ومهاراتهم وهو ما يسهم بدوره في دعم السوق العقاري وانتعاشه بشكل كبيروتعد أيضًا صناعة سابقة الأعمال واحدة من أكبر التحديات التي تواجه شركات قطاع التطوير العقاري الصغيرة والمتوسطة للدخول في شراكات مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كيف ترى دور اتحاد المطورين ؟

نحتاج إلى وجود اتحاد المطوريين العقاريين بشده لدوره المهم في التنظيم والرقابة والمتابعة داخل قطاع التطوير العقاري لتنظيم العلاقة بين العملاء وشركات التطوير العقاري من جهة، ومابين الدولة والمطورين من جهة أخري لمعرفة مطالبهم من الدولة وفلترة السوق من أي عناصر وهمية، وبالتوازي أيضا، فالسوق في حاجة إلى جهة رقابية علي شركات التسويق العقاري. 

كيف ترى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة؟

العاصمة الإدارية الجديدة هى مشروع الدولة القومي، كما تعد إحدى مدن الجيل الرابع التي تعبر عن انطلاق مصر نحو المستقبل بواحدة من أهم المدن العملاقة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، ويتزامن تنفيذ هذا المشروع العملاق مع ميلاد "الجمهورية الجديدة" التي تتطلب تضافر جميع الجهود بما يساهم في تنفيذ عدد كبير من المشروعات المتنوعة والمميزة بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة. 

 وفكرة التطوير العقاري لا تعتمد على مجرد إنشاء مباني فقط ولكنها تعد جزء من منظومة التنمية في مصر، ويجب على كافة المطورين داخل العاصمة أن يمتلكوا الخبرات الكافية التي تؤهلهم للتنمية والتطوير، ولابد أن تحظى العاصمة الإدارية الجديدة باهتمام أكبر باعتبارها مشروع الدولة القومي.

كما أن السوق العقاري داخل العاصمة الإدارية مليء بشركات عقارية بعضها غير ملتزم، نظرا لغياب الوعي والرؤية والمخطط، وبالتالي في حالة التنفيذ على أرض الواقع يحدث عكس المخطط له وهو ما يؤدي لحدوث مشاكل بين العميل والمطور، ولذلك لابد من فلترة السوق وفرض رقابة مشددة على شركات التطوير والتسويق العقاري. 

هل تدرس شركة أدڤا الدخول بمشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة باعتبارها مشروع الدولة؟

تتبنى سياسة أدفا للتطوير العقاري تطوير وتنفيذ مشروعات بكافة المدن الجديدة ولكنها ترتكز على تثبيت جذورها بمنطقة غرب القاهرة أولًا، حيث تستهدف تنفيذ مشروعات بأنشطة متنوعة ما بين سكني أو تجاري أو إداري بمنطقة الغرب، وتستهدف تنفيذ مشروعات بمدينة سفنكس ومنطقة الحزام الأخضر ومدينة الشيخ زايد الجديدة ، ومن ضمن خطة أدڤا الخمسية استهداف الساحل الشمالي والمناطق الساحلية. 

حدثنا عن أهم مايميز المنتج العقاري لشركة أدڤا ؟

تستهدف أدڤا صناعة منتجات عقارية متميزة تتلاءم مع الملاءة المالية للعميل واحتياجاته من خلال التركيز على إنشاء منطقة ترفيهية بالرغم من صغر مساحة المشروع بالإضافة إلى وحود منطقة تجارية تخدم داخل وخارج الكمباوند كما تعتمد على إنشاء منتج سمارت تكنولوجي لتطبيق مفهوم المدن الذكية والاستدامة.

وتقدم أدڤا لعملائها 5 أنظمة سداد تتلاءم مع الملاءة المالية لكل عميل بداية من 0% مقدم حتى 10% مقدم بطرق سداد تصل إلى 8 سنوات، كما أن المساحات الخضراء تمثل حوالي 85% من إجمالي مساحة المشروع  .

ماذا عن دور العنصر البشرى بالشركة ؟

العنصر البشري من أكبر وأهم عوامل النجاح داخل شركة أدفا حيث يعد ثمرة نجاح الشركة وعمودها الفقري لتحقيق خطتها المستهدفة بالسوق المصري، فالعنصر البشري يعد مصدر الفكرة والتخطيط الجيد والرؤية والتنفيذ المحكم وهو صانع قصص نجاح داخل الكيانات الكبرى.

هل تختلف احتياجات عميل منطقة غرب القاهرة عن متطلبات عميل الشرق؟

تختلف احتياجات العميل بالسوق العقاري المصري وفقا للظروف الاجتماعية والأسرية وطبيعة العمل، وبسبب ماتبذله الحكومة المصرية من جهود مكثفة وما تحققه من إنجازات في قطاع النقل والمواصلات وشبكات الطرق والكباري، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية والقطار الكهربائي الذي يربط بين شرق القاهرة وغربها، فأصبح من السهل على المواطن الانتقال بمنتهى السهولة بكافة أنحاء الجمهورية. 

كم يبلغ حجم أعمال شركة أدڤا في السوق المصري ؟؟

500  مليون حجم أعمال الشركة بالسوق المصري، ونستهدف ارتفاع حجم أعمالنا لـ 750 مليون جنيه خلال العام الحالي 2022

ارتفاع مواد البناء والمواد الخام.. كيف أثر على السوق العقاري؟

الضحية في هذه الارتفاعات هوالمواطن والمطور العقاري، ولكن شركات التطوير العقاري هي الضحية بشكل أكبر وبالرغم من تجاوز سعر الحديد 9آلاف جنيه ليصل لـ 16 ألف جنيه إلا أن الأسعار مازالت تشهد استقرارًا حتى الوقت الحالي، ونتمنى أن يشهد السوق العقاري انتعاشا بشكل أكبر وهذا ما نتوقعه خلال العام الحالي 2022.

ماهى توقعاتك للسوق العقاري خلال الفترة المقبلة؟

من الطبيعي أن يشهد السوق العقاري زيادة طفيفة ومنطقية في سعر المنتج العقاري بنسبة تتراوح من 10ل 15٪ وهو مؤشر جيد وإيجابي للسوق العقاري، وأتوقع أن يكون 2022 عام فلترة إجباري لبعض الشركات بالسوق. 

كيف ترى دور القطاع المصرفي بسوق التطوير العقاري؟

السوق العقاري بالفعل في حاجة للتمويل العقاري سواء تمويل للمشروعات تحت الإنشاء بالاتفاق مع البنك المركزي وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأقترح أن يتمثل دور البنك المركزي في مراقبة المشروع خلال هيئة المجتمعات العمرانية ووضع جدول زمني ومواصفات محددة بالإضافة إلى كشف حساب مشترك بين البنك والعميل وشركة التطوير، وتكون هيئة المجتمعات العمرانية هى الحكم بين كافة الأطراف.

كيف ترى تأثير قرار ال30٪ الخاص بعدم الإعلان عن المشروع إلا بعد تنفيذ 30٪ منه؟

قرار عظيم، لأنه سيفرق المطور الجاد والحقيقي من الوهمي، ولكنه سيكون تحد كبير أمام عدد من الشركات، وبالتالي فهو قرار ذو حدين، ولابد من وجود آليات من قبل الدولة وهيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ القرار على المطور من خلال تقديم فترات سداد أطول بالنسبة لطرح الأراضي تصل إلى 7 و 10 سنوات حسب مساحة المشروع.

هل ترى أن المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقاري للوحدات العقارية بفائدة الـ3% داعمة للسوق؟

بالطبع، مبادرة عظيمة وفي صالح السوق والمواطن وفي حالة انطباق الشروط على المشروع فسيكون هناك اتجاه لكافة المشروعات لتسليم وحدات كاملة التشطيب.

السوق العقاري أصبح في حاجة عاجلة لإصدار اتحاد المطورين العقاريين من قبل مجلس النواب بالإضافة إلى اتحاد الشاغلين، وتوفير مرونة بقطاع التمويل العقاري للتسهيل على شركات التطوير العقاري التي تعمل بتمويل ذاتي، ويتم عمل عقد ثلاثي بين البنك الممول وشركة التطوير والعميل وفتح حساب مشترك لضمان ضخ قيمة الوحدة  بالمشروع ذاته مع الرقابة ما بين هيئة المجتمعات والبنك المركزي بمواصفات التنفيذ والجداول الزمنية. 

هل تدرس الشركة الدخول بمشروعات شراكة أو الاستثمار بالمدن الجديدة؟

بالطبع، تعتمد الشركة على فكرة التطوير والتنمية العمرانية داخل المدن الجديدة، وتستهدف أدڤا الدخول بمشروعات الشراكة مع الدولة كما تدرس فرصًا استثمارية بالساحل الشمالي والصعيد والعلمين الجديدة طبقا لخطة الدولة في النهضة العمرانية الجديدة ومدن الجيل الرابع. 

كيف ترى دخول الدولة في منافسة مع القطاع الخاص ؟

دخول الدولة في بناء مشروعات فاخرة ليس في صالح المطور العقاري ولكن الدولة لديها عذرها لأن دخول الشركات الوهمية للسوق أثر على القطاع بشكل سلبي، ولذلك لابد من تدخل الدولة لتنظيم هذه العشوائية.

ونتمنى دخول الدولة لمشاركة القطاع الخاص في استعراض الخطط الاستراتيجية وتنفيذها مع اختلاف الأنماط سواء مع الشركات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة ، وبالطبع نعلم جميعًا أن الدولة والقطاع الخاص نسيج واحد لا يتجزأ من بعضه البعض.

وتتبنى أدفا للتطوير العقاري رسالة هامة جدًا تتمثل في تنمية و تطوير منطقة غرب القاهرة بشكل شامل خاصة بمناطق مدينة الشيخ زايد الجديدة - مدينة سفنكس الجديدة - مدينة 6 اكتوبر الجديدة - منطقة الحزام الاخضر - و الثروة الخضراء ) و ذلك من خلال الدعم و المشاركة بمشروعات مع الدولة و هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.