إجراءات عاجلة من «الصحة» بسبب ارتفاع إصابات كورونا تطبق رسميا اعتبارا من الغد


الجمعة 21 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن أن الوزارة قامت بتحديث اشتراطات وضوابط الدخول إلىالأراضي المصرية عبر أقسام الحجر الصحي في المطارات، والموانئ البحرية، والمعابر البرية.

وأوضح «عبدالغفار» أنه سيتم تطبيق تلك الاشتراطات بدءا من غدٍ السبت، في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، وذلك بسبب ارتفاعحالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا، مشيرا إلى أن تلك الاشتراطات ستسهم في تسهيل الإجراءات على المواطنين والوافدين، مع الحفاظعلى مكتسبات الدولة المصرية في مواجهة الجائحة.

وأوضح «عبدالغفار» أن هذه الإجراءات اشترطت حصول القادمين إلى البلاد، سواء من المصريين أو غير المصريين، على أي من اللقاحاتالمضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء المصرية.

وأضاف أنه يشترط مرور 14 يوما على التطعيم بالجرعة الثانية، بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين، أو 14 يوما على الأقل من التطعيمباللقاحات المقرر لها جرعة واحدة، وذلك قبل الوصول إلى الأراضي المصرية، وفي حال عدم وجود شهادة تفيد بتلقي اللقاح فيشترط أن يكونالقادم للبلاد حائزا لشهادة تفيد سلبيته لفيروس كورونا، بأي فحص من الفحوصات المعتمدة من قبل وزارة الصحة والسكان «PCR - Antigen Rapid Test - ID NOW» خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى منافذ الدخول المصرية، على أن يتم استثناء الأطفال الأقل من12 عاما.

وأفاد «عبدالغفار» بإيقاف العمل بإجراء تحليل الـID NOW COVID-19 test للقادمين من دول «جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق،وناميبيا، وليسوتو، وزيمبابوي، وإسواتيني».