«الفيدرالي الأمريكي» يصدر ورقته البحثية حول الدولار الرقمي


الجمعة 21 يناير 2022 | 02:00 صباحاً

على الرغم من التخمينات العديدة حول الدولار الرقمي، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى من خلال ورقته البحثية بأن الدراسة ما زالت في خطواتها الأولى وما زالت قيد المناقشة بين البنك والجهات المعنية ليبعد بدوره الشكوك الكبيرة حول طرح قريب لعملة رقمية تابعة للاحتياطي الفدرالي.

الورقة البحثية والمكونة من 40 صفحة، وفقًا لـ«سي إن بي سي»، كان من المتوقع إصدارها في وقت سابق خلال صيف 2021 إلا أنه تم تأجيلها لمزيد من الاستنتاجات، وتركز الورقة البحثية على تسريع نظام المدفوعات الإلكترونية إضافة إلى التركيز على بعض المشاكل السلبية من مخاطر الاستقرار المالي وحماية الخصوصية مع الحماية من الاحتيال والقضايا غير القانونية الأخرى.

التخوفات التي أشار إليها التقرير حول عملة رقمية تعود إلى توقعات التأثير الجذري على النظام المالي الأمريكي وتغيير أدوار ومسؤوليات القطاع الخاص والفيدرالي.

التقرير بدوره يشير إلى احتمالية مضي الفدرالي قدما في إنشاء عملة رقمية مع التركيز على استخدام العملة في التحويلات على نطاق واسع مع الحفاظ على الخصوصية، ويشير التقرير أنه لا يوجد جدول زمني بشأن موعد الانتهاء من الدراسة باعتبارها خطوة أولى فقط.

الاحتياطي الفيدرالي بدوره أكد على أنه لن يمضي قدمًا دون تفويض واضح من الكونغرس مفضلا أن يكون ذلك على شكل قانون تفويض محدد.

ويتعرض الفدرالي لضغوط من أجل إصدار عملة رقمية خاصة مع استمرار الصين في اختبار اليوان الرقمي الخاص ببنك الشعب الصيني داخل البلاد، الأمر الذي بدوره يرفع من مخاوف تهديد هيمنة الدولار الأمريكي كعملة رئيسية لاحتياطيات دول العالم.