30 مليار جنيه استثمارات "العلمين" و"غرب أسيوط"


الاحد 15 سبتمبر 2019 | 02:00 صباحاً

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن إجمالى الاستثمارات الحالية بمدينتى العلمين الجديدة وغرب أسيوط، بلغ 30 مليار جنيه، تضمنت تنفيذ البنية التحتية والأبراج وعدد من المشروعات الخدمية الأخرى، بالإضافة إلى تنفيذ 3000 وحدة سكنية بغرب أسيوط منها 1500 وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى و1500 وحدة أخرى ضمن مشروع سكن مصر، فضلاً عن أعمال محور هضبة أسيوط.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة أوراسكوم لتنفيذ مشروع شراكة لتدوير المخلفات بمنطقة غرب القاهرة على أن يتم إنشاء محطات تجميع بكل من الشيخ زايد وأكتوبر، وتحصل وزارة الإسكان على 10 % من الإيرادات، وقد تم إنشاء مصنع تدوير المخلفات بمنطقة شرق القاهرة لتغطية كل من القاهرة الجديدة والشروق والعبور وبدر.

وأشار إلى أن منتجات المشروع الجديد سيتم استخدامها كوقود بمصانع الأسمنت بجانب الحصول على مصدر طاقة كهربائية بإجمالى ٣٣ ميجا وات، على أن يتم تعميم تلك التجربة بمنطقة الصعيد خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن السماح لجميع الشركات العاملة إمكانية التعامل مع الوزارة للتخلص من المواد الصلبة.

وتابع: تتم حاليًا مناقشة قانون خاص بإدارة المخلفات تحت إدارة محلية وفقًا لأسس وخطط تنظيمية للشركات المتقدمة، كما تقوم الوزارة بسداد مستحقات شركات المقاولات وفقًا لاستيفاء الأوراق، كما ستتم مراعاة البعد الاجتماعى مع الشركات قبل استخراج خطاب الضمان، فضلاً عن إتاحة الأراضى لجميع المستثمرين بجميع المدن، حيث تقدمت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير للحصول على قطعة أرض بمدينة غرب أسيوط.

وأوضح أن طرح الأراضى يتزامن مع انتهاء آجال شهادات قناة السويس لذلك قامت الوزارة بطرح فرص استثمارية للمواطنين، حيث تهدف الوزارة إلى خدمة أصحاب الفوائض المالية والمستثمين بالتزامن مع ضبط السوق وتقديم منتجات متنوعة، كما سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة شعبة الاستثمار العقارى بشأن وحدات الإسكان الاجتماعى قريبًا.

وأكد الجزار أن وزارة الإسكان ليست منافسًا للقطاع الخاص؛ حيث تقوم بتنفيذ مشروعات تختلف تمامًا عن مشروعات المطورين، وتهدف من خلال مشروعاتها إلى تقديم الدعم للمستحقين وأيضًا مساندة الطبقة المتوسطة وتقديم منتجات بأسعار مناسبة للوحدات الفاخرة وهو ما يضمن نجاح المنظومة.

وقال إن الوزارة سددت نحو مليار جنيه تعويضات لسكان منطقة ماسبيرو، كما قدمت 42 ألف جنيه كمقابل إيجارات تعويضية لمن خرجوا من "ماسبيرو" ويتظرون العودة بعد إعادة بناء وحداتهم التى رفضوا التنازل عنها، وفى سياق متصل فقد ذكر أن الوزارة انتهت من إزالة 85 % من منطقة مجرى العيون العشوائية وبواقع 95 فدانًا سيتم البدء فى تطوير أولى مراحلها يناير المقبل.

وأضاف أنه سيتم إنجاز 50 % من أعمال مشروعات الصرف الصحى بالريف نهاية ٢٠٢٠، حيث تصل النسبة المنفذة حاليًا إلى ٣٨ %، كما سيتم إعداد قانون لتنظيم عمل قطاع مياه الشرب والصرف الصحى والمتوقع الانتهاء منه خلال عام، وذلك بعد أن بلغت نسبة تحصيل فواتير المياه ببعض المحافظات إلى ٣٠ % من إجمالى الاستهلاك، كما زادت نسبة المياه المهدرة على ٣٠ % رغم من أن المعدل الطبيعى لا يجب أن يزيد على ١5 %.