هل يرفع الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة في مارس المقبل؟


الاثنين 10 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

توقع البنوك الأمريكية بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة خلال اجتماع مارس المقبل، تزامنًا مع هبوط معدل البطالة وارتفاع معدل التضخم بشكل سريع.

وذكر مايكل فيرولي، كبير الاقتصاديين في جيه بي مورجان في مذكرة بحثية، أنه من الصعب تجنب الاستنتاج بأن سوق العمل يشهد تشددًا قويًا، مما يشير إلى أن مسئولي الاحتياطي الفيدرالي من الممكن أن يعانوا من صعوبة في تأجيل قرار أول زيادة لمعدل الفائدة حتى شهر يونيو، مضيفًا: نعتقد أن الفيدرالي سيبدأ رفع الفائدة في شهر مارس، على أن يتبع ذلك زيادة الفائدة كل ثلاثة أشهر. 

وقال محللو دويتشة بنك، إن الاحتياطي الفيدرالي سيكون ذكيًا للغاية في الاستجابة للبيانات الواردة، مما يجعل الزيادات المتتالية لمعدل الفائدة أو حتى الزيادة الأكبر أمرًا ممكنًا. كما حدث البنك توقعاته لموعد بدء رفع الفائدة الأمريكية من شهر يونيو المقبل إلى مارس، وذلك بعد صدور تقرير الوظائف الشهري. 

وأظهر تقرير الوظائف الشهري أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 199 ألف وظيفة في ديسمبر مع هبوط معدل البطالة إلى 3.9%، وهو أدنى مستوى من قبل ظهور أزمة كورونا.

وتوقعت وكالة بلومبرج، أن يرتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 4 عقود، مشيرة إلى أن هذا الأمر من الممكن أن يساعد في تفسير التحول في نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية، بالإضافة إلى زيادة مخاوف المستهلكين بشأن الاقتصاد.