مساحة اعلانية

أراضى الأمر المباشر تقترب من 88 شركة فى 15 مدينة جديدة

Article

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من تخصيص 115 قطعة أرض لنحو 25 شركة بعدد من المدن الجديدة كأول طرح بنظام الأمر المباشر، وذلك بالتزامن مع فتح باب تلقى الرغبات الخاصة بالتصالح مع المبانى المخالفة. 

ورصدت «العقارية» نحو 88 طلبًا بعدد 15 مدينة جديدة، قامت بسداد مقدم حجز الأراضى وفى انتظار الموافقات النهائية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الهيئة تنتهى من فحص الطلب المقدم للحصول على أراضى نظام الأمر المباشر، والبت فى الموافقات النهائية خلال 30 يومًا بحد أقصى، وذلك بعد عرضه على مجلس إدارة الهيئة، على أن يتم تخصيص الأرض خلال تلك الفترة بعد التأكد من الملاءة المالية للشركة وأيضًا سداد قيمة جدية الحجز.

وأضاف أن الهيئة انتهت من تخصيص 115 قطعة لنحو 25 شركة بعدد من المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع، لافتًا إلى أن القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر والسادات وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة والمنيا الجديدة أكثر المدن طلبًا على الأراضى. 

وكشف المهندس شريف الشربينى رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر عن أن حجم الطلبات المقدمة على أراضى الأمر المباشر تجاوزت 80 طلبًا، لجميع الأنشطة بمساحات مختلفة، يتم حاليًا دراسة تلك الطلبات وفقًا لإجراءات هيئة المجتمعات العمرانية، موضحًا أن 10 طلبات انتهت من دفع جدية الحجز، كما أن الجهاز سيوفر جميع المساحات المطلوبة للطلبات الجادة.

وفيما يتعلق بمدينة الشيخ زايد، أكدت المهندسة سارة إبراهيم معاون رئيس جهاز المدينة أنه لم يتم حتى الآن التقدم للجهاز بطلبات للتصالح وفقًا لقانون التصالح على المبانى المخالفة، مشيرة إلى أنه تم استقبال أكثر من 90 طلبًا من الشركات والأفراد للحصول على أراضى خدمية وتجارية وخدمية بالمدينة، كما أرسلت الهيئة للجهاز خطابات 4 طلبات قامت سداد الـ 10 %.

وفى القاهرة الجديدة، أكد المهندس عادل النجار رئيس الجهاز أن هناك موافقات مبدئية لعدد يزيد على 100 طلب من المستثمرين لتخصيص أراض بنظام أراضى الأمر المباشر بمساحات مختلفة حسب نوع كل مشروع وقدرة المستثمر المالية، تركزت الطلبات بمنطقة مركز المدينة، لافتًا إلى أن سعر المتر التجارى بلغ 30 ألف جنيه، حيث قامت 12 شركة بدفع مقدمات الحجز.

 وحول قانون التصالح فى مخالفات البناء، قال النجار إن هذا القانون لا ينطبق على تغيير الأنشطة للوحدات السكنية أو البدرومات إلى أنشطة (تجارى - إدارى - غير ذلك)، كما أنها غير مطابقة للرخصة المعتمدة أو لإخطار التخصيص الصادرين من جهاز المدينة، مؤكدًا أن جهاز المدينة مستمر فى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والتى تصل إلى سحب واسترداد الوحدة بعد انتهاء المهلة التى تم الإعلان عنها والتى لا تزيد على 45 يومًا.

فى السياق ذاته، أكد المهندس أحمد رشاد رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة أنه لم يتم حتى الآن تلقى أية طلبات للتصالح مع الحالات المخالفة، موضحًا أن المدينة حديثة الإنشاء وأن الحالات المخالفة لا تذكر، مشيرًا إلى أن الجهاز يقوم حاليًا بفحص الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة فى الحصول على أراضى بنظام الأمر المباشر، والتى بلغت نحو 15 طلبًا منها 5 طلبات جادة.

وقال المهندس السيد همام رئيس جهاز مدينة 15 مايو إن إجمالى الطلبات بلغ 40 طلبًا على أنشطة تجارية وخدمية بمساحات مختلفة، قامت الشركة بسداد 10 % لإنشاء جامعة على مساحة 30 ألف متر مربع، حيث وضعت الهيئة سعر 2000 جنيه للمتر، كما حددت سعرًا يتراوح من 7 آلاف حتى 10 آلاف جنيه للمتر التجارى، مؤكدًا أن جميع المساحات المطلوبة سيوفرها الجهاز.

وفيما يتعلق بسوهاج الجديدة كشف المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة أنه تمت الموافقة على 14 طلبًا لأراضى الأمر المباشر لشركات عقارية فى المدينة، أبرزها ABC  العقارية، وابتكار، والشرقية، ومستقبل الحديثة، القاهرة للاستثمار، مشيرًا إلى أنه تم سداد قيمة 10 % كجدية حجز، كما تم تحديد سعر متر 18000 جنيه كمتوسط لسعر المتر، كما تم تخصيص 10 قطع خدمية بأنشطة تجارية مختلفة بمتوسط 1000 متر للقطعة الواحدة، بسعر 3000 جنيه للمتر.

وقال المهندس حسام فتحى رئيس جهاز مدينة أخميم الجديدة،  إنه تم تخصيص قطعتين بنظام الأمر المباشر بسعر متر 1065 جنيهًا لشركة الكرمل العقارية وشركة مؤسسة المجد العقارية، لتضم أنشطة خدمية مدرسة ومعهد، كما تم طرح كراسة شروط تضمنت 512 قطعة أرض جديدة بمساحة 202 فدان بالمنطقة الصناعية بالمدينة، مقسمة بين 13 قطعة للمشروعات الصناعية، تنوعت المساحات من 2000 إلى 7 آلاف متر مربع، كما تم طرح 205 قطع بمساحات 810 وحتى 1450 مترًا مربعًا، و261 قطعة للمشروعات الصناعية الصغيرة والورش بمساحات تبدأ 360 مترًا حتى 450 مترًا مربعًا.

وفى مدينة دمياط الجديدة، أكد المهندس محمد رجب رئيس الجهاز والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة أن عدد الطلبات المقدمة من المستثمرين لتخصيص أراضى الأمر المباشر فى دمياط الجديدة وصل إلى 26 طلبًا حتى الآن، موضحًا أن متوسط سعر المتر بالمدينة يصل إلى 6000 للتعليمى والخدمى، حيث تم تخصيص مشروع لشركة وادى دجلة وأخرى من الشركات العقارية، بينما بلغ عدد الطلبات المقدمة من المستثمرين فى المنصورة الجدية ما يقرب من 4 طلبات، وأن متوسط سعر المتر فى المدينة يصل إلى 4 آلاف جنيه وتم تقديم الطلبات من مطورين عقاريين.  

وأكد المهندس عبد الرؤوف الغيطى رئيس جهاز مدينة الشروق أن إجمالى الطلبات المقدمة للحصول على أراض بالأمر المباشر بلغت 40 طلبًا للأنشطة المتنوعة، حيث تم سداد جدية الحجز لعدد 8 طلبات منها، كما حددت هيئة المجتمعات سعر المتر ما بين 5.5 ألف جنيه إلى 10.5 ألف جنيه حسب الموقع والمساحة والنشاط، موضحًا أن الجهاز يقدم استفسارات لجميع الأفراد بشأن التصالح مع المخالفات.

وقال المهندس أحمد عمران رئيس جهاز مدينة العبور أن إجمالى الطلبات التى سددت جدية الحجز بلغت 5 طلبات، كما استقبل الجهاز أكثر من 220 طلبًا للراغبين فى الحصول على أراضى بالأمر المباشر.     

وعن المنيا الجديدة، قال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز المدينة إن إجمالى الطلبات التى يجرى دراستها حاليًا نحو 37 طلبًا منها 9 طلبات انتهت من سداد جدية الحجز أبرزها شركات بورتو ومصر للتأمين وتوشيبا العربى وفندق سياحى ومستشفى، مشيرًا إلى أنه تم تحديد سعر المتر للنشاط السياحى نحو2700 جنيه، و3500 جنيه لمتر الخدمى، و5000 جنيه لمتر المخازن، و1165 جنيهًا للمتر العمرانى.   

وبشأن الطلبات المقدمة للحصول على أراضى خدمية وتجارية متنوعة بالعاصمة الإدارية، أكد المهندس محمد عبد المقصود رئيس الجهاز أن إجمالى الطلبات التى قُدمت للجهاز بلغ 21 طلبًا للحصول على أراضى خدمية وتجارية متنوعة بإجمالى مساحة 26 فدانًا تقريبًا بالحى السكنى R3، حيث تنتظر هيئة المجتمعات العمرانية سداد جدية الحجز لتخصيص هذه القطع، كما أكد المهندس أسامة عبد الغنى أن إجمالى الطلبات على أراضى الأمر المباشر بالمدينة بلغ 13 طلبًا للحصول على أراضى خدمية وعمرانية وتجارية، بدأت مجموعة من الشركات سداد مقدم حجز الأرض تمهيدًا لعرض الطلب على مجلس إدارة الهيئة، موضحًا أن المساحة المطلوبة تبلغ 180 فدانًا.

وأكد المهندس عصام بدوى رئيس جهاز مدينة برج العرب  أن إجمالى الطلبات المقدمة لهيئة المجتمعات العمرانية للحصول على أراض بالمدينة بلغت 12 طلبًا من شركات عقارية لأنشطة استثمارية متنوعة الاستخدامات.

وتابع: أبرز الطلبات بمساحة 60 فدانًا عمرانى متكامل، و10 أفدنة لإنشاء جامعة، و4 أفدنة لإنشاء مجمع مدارس، و5 آلاف متر لإنشاء مول تجارى، مؤكدًا أن الشركات تستكمل حاليًا الإجراءات والمستندات المطلوبة تمهيدًا لسداد 10 % من قيمة الأرض.