استثمارات حكومية بـ 39 مليار جنيه فى 3 مجتمعات عمرانية


الاحد 18 اغسطس 2019 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

قال المهندس عبدالطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتطوير المدن، إنه سيتم ضخ استثمارات تصل لنحو 39 مليار جنيه بكل من العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والمنصورة، وذلك لاستكمال المشروعات الجارى تنفيذها، بالإضافة إلى المشروعات المتعلقة بالعام المالى 2019 - 2020، مؤكدًا أن خطة هيئة المجتمعات للمدن الجديدة خلال العام المالى الجارى تبلغ نحو 85 مليار جنيه.

وأكد أنه سيتم ضخ 20 مليار جنيه بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتنفيذ مشروعات وزارة الإسكان بها من وحدات سكنية ومرافق أيضًا المرحلة الأولى من النهر الأخضر، بالإضافة إلى أعمال المنطقة المركزية، موضحًا أن وزارة الإسكان تقوم بتنفيذ 70 ألف وحدة سكنية مختلفة المساحات والنماذج بالعاصمة الإدارية الجديدة، سيتم الانتهاء منها وفقًا للمخطط الزمنى الخاص بأعمال التنفيذ.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"العقارية" أنه سيتم ضخ ما بين 12 إلى 15 مليار جنيه بمدينة العلمين الجديدة، وتتضمن استكمال مشروعات المرافق والوحدات السكنية والأبراج، والمنطقة الترفيهية ومشروع وحدات سكن مصر، وذلك بعد أن انتهت وزارة الإسكان من تنفيذ 1080 وحدة سكنية بالإسكان المتميز، من إجمالى 1920 وحدة سكنية، كما يتم حاليًا تنفيذ 4096 وحدة بمشروع "سكن مصر".

وتابع: يجرى حاليًا تنفيذ 15 برجًا سكنيًا "الأبراج الشاطئية" بارتفاع يصل إلى 41 دورًا، ووصلت نسبة التنفيذ إلى الطابق الـ 27 بأحد الأبراج، وبلغت نسبة تنفيذ الوحدات السكنية بمنطقة " الداون تاون"، 65 %، وتم إنهاء 90 % من أعمال التشطيبات بالممشي السياحى، موضحًا أن نسبة الإنجاز بالمدينة التراثية بلغت 50 % والتى تقام على مساحة 260 فدانًا، وتضم بحيرة رئيسية، وحديقة مركزية، وأوبرا، ومبانى تجارية وفندقية، ومجمعًا للسينمات والمعارض، وحديقة الأطفال، والحى الاستثمارى.

وعن المشروعات التعليمية المختلفة أوضح عمارة أنه يجرى حاليًا استكمال تنفيذ فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على مساحة 62 فدانًا، ويضم 12 كلية، بالإضافة إلى جامعة العلمين الأهلية، وتبلغ مساحتها 128 فدانًا، وتضم 13 كلية.

وقال إن مدينة العلمين الجديدة تضم 14 حيًا سكنيًا متعدد المستويات، فضلاً عن 5 آلاف فدان مناطق صناعية، و5 آلاف فدان مناطق تجارية وخدمية، و3 آلاف فدان مناطق لوجستية، و1000 فدان مراكز بحثية وجامعات، و260 فدانًا منطقة المدينة التراثية، بجانب 20 ألف غرفة فندقية فى المنطقة السياحية.

وأشار إلى أنه سيتم ضخ نحو 4 مليارات جنيه بمدينة المنصورة الجديدة، وذلك لاستكمال المشروعات الخاصة بالمرحلة الأولى منها والتى تبلغ مساحتها 2063 فدانًا، وتتضمن المدينة مارينا سياحية بطول 2 كيلو متر، مشيرًا إلى أن تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى تقدر بنحو 45 مليار جنيه على 3 سنوات، تتضمن 1200 فيلا بأنماط تصميمية مختلفة، و11 ألف وحدة سكنية بمشروع جنة ، و4500 وحدة بمشروع سكن مصر، ونحو 11 برجًا سكنيًا.

وتابع: المرحلة الثانية بالمدينة تقع على مساحة 2000 فدان، تتولى شركة المقاولون العرب تنفيذ أعمال المرافق لها، بالإضافة لتنفيذ الممشى السياحى و6 أبراج سكنية، بإجمالى حجم أعمال يبلغ نحو 10 مليارات جنيه، مؤكدًا أن المدينة تبلغ مساحتها 4000 فدان باستثمارات تصل لأكثر من 60 مليار جنيه، لتستوعب 1.5 مليون نسمة، كما تمثل المرحلة الأولى 40 % من إجمالي المساحة، يتم تنفيذ نحو 25 ألف وحدة سكنية بها، ما بين سياحى، وفيلات، ومتوسط، واجتماعى.

وأوضح أن الوزارة تتيح الأراضى الواقعة بالأحياء السكنية "المتخللات" للمستثمرين من خلال أسلوب الطرح الجديد للأراضى والذى يتضمن طرحها بناء على رغبة المستثمرين، حيث تم الانتهاء من الموافقات المبدئية لتخصيص 200 قطعة أرض بالمدن الجديدة منها 10 قطع بمدينة السادات، موضحًا أن الهيئة تقوم بتسعير الأراضى المطلوبة فور تسلمها الطلب.