«مكناش هنلاقيها».. تصريح «جريء» من وزير التموين بشأن زيادة سعر زجاجة الزيت


الاربعاء 05 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار ارتفاع سعر بعض السلع الأساسية، خلال الفترة الماضية ومنها الزيت والسكر، خارج إرادة الوزارة، ولكن في النهاية نحن نعمل لصالح المواطن فقط، ولا يهمنا أي شيء آخر سواه.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات صحفية أن الوزارة قررت رفع زجاجة الزيت خلال الشهر الماضي بسبب ارتفاع البورصة والبترول، وهو ما أدى لارتفاع بعض السلع، والقرار جاء بعد دراسة كبيرة داخل الوزارة، قائلا: « لو مكناش رفعنا سعر زجاجة الزيت مكناش هتلاقيها في التموين، ولا في السوق».

وعن الزيادة الكبيرة في التعداد السكاني، والتي من الممكن أن تصل إلى 2.5 مليون مواطن سنويًا، قال المصيلحي، إن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على الدولة، لافتا إلى أنه تم عمل لجنة عليا تضم جميع الجهات المعنية، مثل الرقابة الإدارية والاتصالات والإنتاج الحربي والتضامن، وذلك لبدء مرحلة جديدة من استكمال البيانات، بالإضافة لأنهم توصلوا لعدة طرق علمية للعمل على استكمال البيانات، ومنها عدم إضافة مواليد ولا يوجد عمل فاقد خلال الفترة المقبلة.

كما أشار الوزير إلى أن الأشخاص الذين يستحقون الدعم على رغيف الخبز هم الفئات الأكثر احتياجًا، كما أوضح خلال إحدى البرامج التلفزيونية، أن الخبز ما زال يلقى دعمًا عينيَا، ولكن الدعم النقدي المشروط أكثر كفاءة من العيني.