الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمرانى: السوق العقارى فى حالة ترقب للأسعار الجديدة


الاثنين 20 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

كشف المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة كاسيل للتطوير العمرانى، أن الشركة تستهدف تنفيذ مشروعات متنوعة، ما بين سكنى وتجارى وإدارى وطبى، موضحًا أنه تم طرح مؤخرًا المرحلة الخامسة و الأخيرة من مشروع كاسيل لاند مارك بإجمالى 500 وحدة متنوعة المساحات، موضحًا أن المرحلة الأخيرة تتضمن مجموعة من الوحدات الفندقية المميزة ليتم إدارتها من قبل علامات تجارية عالمية متخصصة لهذه الوحدات.

وقال إن الأعمال التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع كاسيل لاند مارك بلغت أكثر من 95 % ويجرى حاليًا استكمال أعمال تشطيب الواجهات لعدد من العمارات تمهيدًا لاستكمال المراحل على التوالى، بالإضافة إلى استكمال التشطيبات الخاصة بمداخل العمارات، ويجري حاليا استكمال أعمال تشطيب الوجهات بعدد من العمارات تمهيدًا لاستكمال المراحل على التوالى

وإلى نص الحوار..

يعد مشروع كاسيل لاند مارك باكورة أعمال الشركة بالعاصمة الإدارية والذى يقع في الحى السكنى  R7، حيث انتهت الشركة من بيع 4 مراحل منه وبدأت مؤخرا فى طرح المرحلة الأخيرة، لذلك ما هى تفاصيل المشروع؟

يقام مشروع كاسيل لاند مارك على مساحة 43 فداناً، وينفذ على 4 مراحل إنشائية بينما يتم بيعه على 5 مراحل، ويضم 46 عمارة بإجمالى 1800 وحدة سكنية بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 85 ل 285 متراً، والذى تستكمل تنفيذه خلال الفترة الحالية بعد أن انتهت من تنفيذ أعمال الواجهات لعدد من العمارات الموجودة بالمرحلة الأولى، وتقوم الشركة ببدء تسليم أولى مراحله بحلول أغسطس عام 2022.

مشروع كاسيل لاند مارك يضم جزء تجارى مول "كاسيل جيت" المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالى 196 وحدة، يضم أنشطة تجارية وإدارية وطبية و يبلغ حجم استثماراته 700 مليون جنيه ، بينما مشروع كاسيل لاند مارك يبلغ إجمالى استثماراته 3.7 مليار جنيه.

وقد طرحت الشركة مؤخرًا المرحلة الأخيرة منه والتي تتميز بموقع مميز داخل المشروع، بإطلالات مختلفة منها على حمامات السباحة ومنطقة الـ Clubhouse والكاتدرائية، والبرج الأيقونى، النهر الأخضر، والقصر الرئاسى، وتضم مجموعة متنوعة من وسائل الترفيه منها ملعبين للتنس وكرة القدم، إلى جانب صالة كبيرة للألعاب الرياضية.

وتضم المرحلة الأخيرة من المشروع 500 وحدة سكنية بمساحات متنوعة ونماذج مختلفة تبدأ من 85 مترًا، و تنقسم  المرحلة الأخيرة من المشروع لنحو 3 مراحل بيعية على أن تتضمن هذه المرحلة الأخيرة من كاسيل لاند مارك مجموعة من الوحدات الفندقية المميزة و التى سوف يتم إسناد تشغيلها وإدارتها لإحدى العلامات التجارية العالمية المتخصصة فى إدارة الوحدات الفندقية.

وما آخر مستجدات أعمال التنفيذ بمراحل المشروع خاصة وأن الشركة تولى أهتمامًا كبيرًا للأعمال الإنشائية ؟

حرصًا من الشركة على مصداقيتها داخل السوق العقارى وأمام العملاء فقد وضعت خطة زمنية لتنفيذ المشروع وهي تسير بمعدلات أسرع مما تم الاتفاق عليه، ولتأكيد جاهزيتها فقد بدأت فى تنفيذ المشروع قبل الموعد المحدد له بثلاثة أشهر، حيث بلغت الأعمال الإنشائية فى المشروع أكثر من 53%.

بلغت الأعمال التنفيذية للمرحلة الأولى أكثر من 95 % ويجرى حاليًا استكمال أعمال تشطيب الواجهات لعدد من العمارات تمهيدًا لاستكمال المراحل على التوالى، بالإضافة إلى استكمال التشطيبات الخاصة بمداخل العمارات، ويجري حاليا استكمال أعمال تشطيب الوجهات بعدد من العمارات تمهيدًا لاستكمال المراحل على التوالى بالإضافة لإستكمال التشطيبات الخاصة بمداخل العمارات و يجرى استكمال أعمال التشطيبات بالمداخل المتبقية من هذه المرحلة على أن تقوم الشركة بالبدء فى أعمال التسليمات تباعا وفقا لبرامج زمنية محددة ويتم تسليم كل مرحلة بعد 6 أشهر من بدء تسليم المرحلة التي تسبقها تنتهى الشركة من تسليم المشروع بالكامل نهاية 2024.  

 وماذا عن المستهدفات البيعية للشركة خلال 2021 ؟ 

المستهدف خلال 2021 لمشروع "كاسيل لاندمارك" تحقيق 1.2 مليار جنيه من إجمالى مبيعاتها المستهدف للمشروع بالكامل 5 مليار جنيه منها مليار جنيه مبيعات الشق السكنى للمشروع و 200 مليون جنيه للشق التجاري  في 2021. المستهدف خلال 2021 تحقيق 1.2 مليار جنية مبيعات لمشروع كاسيل لاند مارك منها مليار جنيه للجزء السكنى بالإضافة إلى 200 مليون جنية للجزء لتجاري كاسيل جيت، وذلك من إجمالي 5 مليار جنيه مبيعات إجمالية مستهدفة من المشروع.

تستعد الحكومة للانتقال للعاصمة الإدارية وبالتالى فهناك توقعات لزيادة أسعار الوحدات بمختلف أنشطتها، ما هى توقعاتك؟

حقيقةً السوق العقاري سيشهد زيادة فى أسعار الوحدات المختلفة أنشطتها ومواقع المشروعات، وقد تختلف نسب الزيادة من شركة لأخرى ولكن الزيادة المتوقعة تتراوح بين 15 إلى 25% ستكون بشكل تدريجي نتيجة للزيادة السنوية الطبيعة وأيضا بسبب زيادة أسعار المواد الخام التى تستخدم فى الأعمال الإنشائية مثل الحديد و غيره ، علاوة على ذلك الزيادة الناتجة من موجة التضخم التى يتعرض لها العالم فى هذا التوقيت.

وفيما يتعلق بالعاصمة الإدارية فهى الأن تشهد إقبال كبير من قبل المستثمرين للفوز بقطعة أرض من شركة العاصمة الإدارية بعكس ما كان يحدث وقت الطرح الأول، وهذا يمكن مقارنته بما تم الإعلان عنه من مشروعات بداية 2019 وما وصلت إليه أعداد المشروعات بمختلف أنشطتها خلال المرحلة الراهنة، والتي تضاعفت خلال عام 2021 بشكل كبير، ما بين مشروعات تجارية وإدارية وأبراج متعددة الأنشطة و بارتفاعات متنوعة بجانب المشروعات السكنية، وهذا نتيجة للفرص الاستثمارية الكبرى التي تم طرحها خلال الفترة الأخيرة والتى نجحت فى جذب العديد من المستثمرين العرب والأجانب للسوق المصرى.