بنسبة 88%.. نجيب ساويرس يتجه لبيع حصته في هذه الشركة


السبت 18 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

قرر المهندس نجيب ساويرس التخارج من استثماره في شبكة يورونيوز الأوروبية، التي يملك حصة مهيمنة فيها، ويتجه لبيع حصته إلى شركة Alpac Capital الاستثمارية البرتغالية.

وكشفت شركة البث الأوروبية المتعثرة يورونيوز أنّه يفترض إتمام الصفقة بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل بحسب الرئيس التنفيذي في يورونيوز، مايكل بيترز.

ويملك ساويريس حصة 88% من أسهم المجموعة من خلال شركته Media Global Networks القابضة التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها.

وتعاني يورونيوز، التي تأسست في أعقاب حرب الخليج عام 1990 من هبوط في عائداتها الإعلانية ومن خسائر متتالية.

وبحسب إعلان يورونيوز ستستحوذ ألباك بموجب خطاب نوايا على الحصة المملوكة لشركة ميديا غلوب نتويركس، فيما ستبقى الحصة المتبقية ونسبتها 12% من الأسهم بيد تحالف شركات البث العامة والسلطات المحلية مثل France Tv وشركة RAI الإيطالية ومؤسسة أبوظبي للاستثمار الإعلامي.

وقال بيترز إن هذه الحصص يمكن أن تتغير في الوقت الذي تعتزم فيه يورونيوز زيادة رأسمالها لجمع تمويلات جديدة.

هبوط المبيعات بنحو 23%

سيطر ساويرس على حصة من يورونيوز عام 2015، وفي العام الماضي باعت Nbc News المملوكة لشركة كومكاست الأميركية حصتها التي كانت نسبتها 25% من الأسهم لساويرس.

وقال بيترز إن إجمالي مبيعات يورونيوز هبط بنسبة 23% في 2020 عن العام الذي سبق، إلى 58 مليون يورو (65.2 مليون دولار) في أعقاب جائحة كوفيد-19، كما أفاد بأن الشركة سجلت 16 مليون يورو (17.9 مليون دولار) خسائر في ذلك العام.

ويتوقّع بيترز الذي سيترك منصب الرئيس التنفيذي ليورونيوز أن تتراجع الخسائر السنوية إلى نحو 8 ملايين دولار في عام 2022 بسبب تدفقات جديدة من العائدات التي ترجع إلى اتفاقات امتيازات تجارية وشراكات.

3.1 مليار دولار

تبلغ ثروة نجيب ساويرس الآن نحو 3.1 مليار دولار، وفقًا للبيانات اللحظية لقائمة فوربس لمليارديرات العالم. كما يحتل الملياردير المصري المرتبة الثامنة في قائمة فوربس لمليارديرات إفريقيا في عام 2021.

وهو رئيس مجلس إدارة شركة Orascom TMT Investments، كما طور منتجعًا فاخرًا يسمى Silversands في جزيرة غرينادا الكاريبية.

يورونيوز

نشأت يورونيوز في الأول من يناير/كانون الثاني 1993 كقناة تلفزيونية إخبارية أوروبية منافسة لـ CNN الأميركية، وعملت على تغطية أخبار العالم عبر البث من معظم أوروبا بالإضافة إلى 102 دولة بواسطة الأقمار الصناعية والكابل.

عمل على تأسيسها مجموعة من عشرة مذيعين من الاتحاد الأوروبي، وهي تنشر أهم الأنباء الرياضية ومواضيع الفن والثقافة والاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم، كما أنها متوفرة بعشر لغات، هي الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، البرتغالية، الروسية، العربية والتركية وفارسية.