بيان حكومي عاجل بشأن البطاقات التموينية الجديدة


السبت 18 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن استمرار وديناميكية عملية تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين، مشددا على أنه لا يوجد في الوقت الحالي إضافة مواليد إلى البطاقة التموينية، وأن جميع  البطاقات التموينية الجديدة لا يزيد عدد المستفيدين بها عن 4 أفراد ، بينما تظل البطاقات القديمة كما هي .

وشكف وزير التموين  على استمرار تلقي وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مديرياتها  تظلمات أصحاب البطاقات التموينية، والخاصة سواء بإيقاف الصرف، أو حذف أحد الأفراد، يدويا من خلال مديريات التموين، على أن يرفق صاحب التظلم المستندات المؤيدة لطلبه والتي تنفي سبب الاستبعاد.

وأرجع  مصدر تمويني أسباب عدم إضافة المواليد إلى البطاقات التموينية، وإيقاف خدمات إضافة الأبناء غير المقيدين تموينيا، وإضافة مستحقي خبز فقط، وكذلك خدمة اضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا، واستخراج بطاقة تموينية جديدة،  إلى عدم وجود فائض من الدعم يكفي لإدخال مستفيدين جدد إلى المنظومة التموينية.

ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن برامج الدعم الغذائي، بلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز  71 مليون مواطن، بينما بلغ عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية 63.6 مليون مواطن، يحصل كل منهم على سلع بقيمة (50 جنيها شهريا حتي 4 أفراد مقيدين على البطاقة، وما زاد عن ذلك يحصل على سلع بقيمة 25 جنيها للفرد شهريا).

وبلغ دعم رغيف الخبز والسلع التموينية  87.2 مليار جنيه  بموازنة العام المالى (2021/2022)، وذلك مقابل 84.5 مليار جنيه فى موازنة العام السابق بزيادة  2.7 مليار جنيه بنسبة 3.2%.

وتصل تكلفة دعم رغيف الخبر  44.8 مليار جنيه من إجمالى تكلفة دعم السلع التموينية، وتصل إجمالي الأرغفة المستحقة للمستفيدين إلى نحو 120.8 مليار رغيف في العام، بواقع نحو 270 مليون رغيف يوميا.